النهار
الخميس 25 يونيو 2026 12:04 مـ 9 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رادار المرور يضبط 1165 سيارة مسرعة خلال 24 ساعة.. وحملات مكثفة لضبط المخالفين السيطرة على حريق داخل محل تجاري بمدينة 6 أكتوبر دون إصابات حملات مرورية مكثفة تسفر عن ضبط آلاف المخالفات وإيجابية تحاليل مخدرات لسائقين النيابة العامة ستظل دائما سندا لتحقيق العدالة.. رسالة النائب العام لأعضاء نيابة استئناف الإسماعيلية خلال زيارته لهم بالأسود والإبتسامة.. أول ظهور للفنانة جيهان الشماشرجي خلال محاكمتها بتهمة السرقة بالإكراه النائب العام يزور نيابة استئناف الإسماعيلية ويلتقي أعضاء النيابة والعاملين بها بعد واقعة طالب الشرقية.. خطوات معرفة أرقام المحمول المسجلة باسمك رفضت ترجعله.. تجديد حبس المتهم بقتل طليقته فى المنوفية خبراء: تفعيل «شريحة الطفل» خطوة مهمة لحماية الأبناء من مخاطر الإنترنت لا تتلاعبوا بالشباب.. عبدالناصر زيدان يطالب برقابة صارمة على ملتقيات التوظيف في المحافظات عبدالناصر زيدان: الجيزة تواجه أزمات متراكمة والمحافظ مطالب بالتواصل المباشر مع المواطنين عبدالناصر زيدان: الاعتداء على طبيبة الأسنان بشبرا تحول إلى قضية رأي عام والدولة تحركت سريعًا لمحاسبة المتورطين

منوعات

كيف تستمتع بحلاوة المولد من غير أضرار صحية؟

كيف تستمتع بحلاوة المولد من غير أضرار صحية؟
كيف تستمتع بحلاوة المولد من غير أضرار صحية؟

شراء حلاوة المولد ضمن الطقوس التي يقوم بها المسلمون كل عام كنوع من أنواع الاحتفال بمولد النبي، إلا أن تناول حلاوة مولد النبي يجب أن يتم بطريقة صحية حتى لا يكون لها تأثيرًا سلبيًا على السلامة الصحية.

ومن جانبها، أوضحت دكتور إسراء هشام، أخصائية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، إن حلوى المولد تحتوي على نسبة عالية من السكر، حيث أنه في حالة تناول الفولية أو السمسمية بدون إضافة سكر يكون لها قيمة غذائية عالية للغاية بسبب احتوائها على الكالسيوم والدهون الصحية، ولكن إضافة السكر لها يقلل من فائدتها.

وأضافت أخصائية التغذية العلاجية خلال تصريحاتها الخاصة ل"النهار" أن السكر المضاف يكون الفركتوز والجوكلوز، وبالتالي يتسبب ذلك في ارتفاع السكر في الدم، بالإضافة إلى مشكلات في الكوليسترول فضلًا عن ذلك ارتفاع الدهون الضارة بالجسم، لذا فمن الأفضل تناولها من مصدر صحي كالمصنوع بالعسل أو بالسكر الطبيعي، وفي حالة تناولها يجب أن يتم ذلك بطريقة معتدلة للغاية، من خلال تناول قطعة واحدة في اليوم بعد الوجبات الكاملة سواء الغداء أو الفطار وذلك منعًا لارتفاع السكر في الدم، وبالتالي لا يصح تناول حلاوة المولد في الصباح على معدة فارغة لأنها ستتسبب في ارتفاع السكر في الدم والأنسولين وبالتالي تجعل الشخص يشعر بالجوع ومن ثم تخزين الدهون سيكون مضاعفًا عكس تناولها بعد وجبة كاملة محتوية على بروتين ودهون صحية، ومن ثم تخطي المشكلات الصحية.

هل يمكن لمريض السكر تناولها؟

كشفت أخصائية التغذية العلاجية خلال حديثها ل"النهار" أنه لا يصح لمريض السكر تناول حلوى المولد للحفاظ على سلامته الصحية، لافتة إلى أنه في حالة الرغبة الملحة في تناولها يمكن الحصول عليها من خلال حسابها ضمن سعرات الطعام فضلًا عن ذلك يجب تناول قطعة صغيرة منها ومن الأفضل تناول معها الزبادي أو اللبن الرائب حيث أن هذا المزيج سيقلل من الأضرار.

وأشارت "هشام" فيما يخص مرضى الكوليسترول والضغط من الأفضل الامتناع ولكن في حالة الرغبة الملحة يجب تقليل الكمية ويجب تناولها أيضًا بعد وجبة كاملة كما أنه من الممكن عمل مزيج بينها وبين اللبن الرائب حيث أن هذا الخليط الصحي يتسبب في الحصول على الدهون الصحية.

فيما يخص حلاوة المولد المنتشرة في الأسواق ومجهولة المصدر، أكدت أخصائية التغذية العلاجية على ضرورة الامتناع عن شرائها لكثير من الأسباب، حيث أن مصدر المكسرات والسوداني وغيره يكون رديء وغير صحي بسبب التخزين السيئة أو كونها غير طازجة ومن ثم ستكون المادة متأكسدة ومن من الدهون تكون ضارة لسلامة الجسم، بالإضافة إلى ذلك أن النظاقة تكون مفقودة في مثل هذه العبوات الرخيصة ومجهولة المصدر ومن ثم قد يتسبب ذلك نقل الأمراض المعدية كما أن نوع السكر المستخدم ردئ وبالتالي تأثيرات على السلامة الصحية لا حصر لها كونها من أماكن "تحت السلم" لذا يجب شرائها من مكان موثوق منه والاعتدال في شراء الكميات لمواجهة ارتفاع الأسعار.