الإثنين 13 مايو 2024 01:22 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

«شعبة مصايد» تحذر من أسماك سامة منتشرة في الأسواق

شعبة مصايد تحذر من الأسماك السامة في الأسواق
شعبة مصايد تحذر من الأسماك السامة في الأسواق

ينتشر سمك الفيليه في الأسواق ويقبل على شرائه الكثيرون لإعداده وطهيه في المنزل بطرق مختلفة وجميعها ذات مذاق مميز ولذيذ، إلا أن هناك الكثير من التحذيرات فيما يخص تناوله كونه يندرج ضمن الأسماك السامة والتي تؤثر بصورة واضحة على السلامة الصحية للإنسان.
مخاطر صحية تصيبك عند تناول سمك الفيليه:
كشف الدكتور شريف فتوح، وكيل شعبة المصايد بالمعهد القومي لعلوم البحار، عن وجود أنواع سامة من الأسماك في مصر ويتناولها المواطنون باستمرار.
وقال «فتوح» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «8الصبح» عبر القناة الفضائية «دي إم سي» إن هناك 7 أنواع سامة من الأسماك تتفاوت في كميتها وكثافة السم من نوع لآخر، والتي تتنوع بين الآتي أسمائهم:«أسماك العقرب، والقط، ودجاج البحر، والبقرة والبالون»، لافتًا أن هناك نشرات إرشادية وتوعوية تصدر دائمًا في جهاز تنمية البحيريات بالثورة السمكية حاليًا ووزارة التموين وجهاز حماية المستهلك بانتظام.
وكشف وكيل شعبة المصايد بالمعهد القومي لعلوم البحار، أنه يتم إصدارها في هذا الخصوص بالنسبة للمؤسسات، بينما فيما يخص المواطنين يتم نشر نشرات توعية يتم توزيعها ونشرها عبر وسائل الإعلام المختلفة أو من خلال تنظيم ندوات تثقفية في العديد من المناطق والأندية من أجل نشر الوعي الاستهلاكي وحماية السلامة الصحية للمواطن.
وتابع «فتوح» أن أخطر أنواع الأسماك السامة هي سمكة «الكرات الأسود أو الأرنب» لأن نسبة تركيز السم لدى هذه النوعية من الأسماك تكثر بشكل كبير للغاية، موضحًا أن سمكة دجاجة البحر تحمل قدرًا كبيرًا من السم في أطرافها.
وأضاف، إلى وجود أسماك سامة تعرض في الأسواق ويقوم بشراء المستهلك دون أن يعي أنها سامة مثل «البلامة» ودرجة سميتها قليلة، ويمكن التعافي منها بشكل سريع.
وأكد وكيل شعبة المصايد بالمعهد القومي لعلوم البحار، من خطورة سمكة الأرنب بسبب احتوائها سم مرتفعة جدًا عن الأسماك الأخرى، خاصة أن السموم تنتشر في أجزاء كثيرة من جسمها سواء في الرأس والجلد والعين، ويتركز بشكل أكبر داخل منطقة الكبد والأمعاء،