النهار
الثلاثاء 18 يونيو 2024 12:51 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
شاب يلفظ أنفاسه الأخيرة متأثرًا بإصابته في حريق التهم 4 منازل بقنا الصحة: فرق الحوكمة والمراجعة الداخلية تنفذ 454 زيارة مفاجئة للمستشفيات ومراكز الرعاية بـ23 محافظة الصحة: نقل 27 حالة من الحجاج المصريين إلى مستشفيات المشاعر المقدسة في عرفات ومنى فنادق الغردقة تنظم «مولد شعبي» للسائحين احتفالا بعيد الأضحى فوز كلية حاسبات القاهرة بالمركز الأول فى الابتكار والسحابة والحوسبة فى المسابقة التكنولوجية بالصين أحلام تلتقي بجمهورها بحفلاً غنائيًا في الكويت.. رابع أيام عيد الأضحى تعرف إلى تفاصيل حفل المطرب اللبناني ”ملحم زين” فى قبرص مقتل واصابة عدد مت التجار استهدفتهم اسرائيل شرقي رفح قوات الاحتلال: الوقف التكتيكي للنشاط العسكري بغزة لا يحتاج موافقة الحكومة شيخ الأزهر يهنئ خادم الحرمين الشريفين وولي العهد السعودي بنجاح موسم الحج اشتباكات بين آلاف المتظاهرين والشرطة الإسرائيلية أمام مقر إقامة نتنياهو الخارجية الأمريكية: نعمل مع مصر وإسرائيل على إعادة فتح معبر رفح

منوعات

مع ارتفاع الحرارة.. أمراض صيفية تصاب بها وهذه طرق الوقاية منها

أمراض صيفية وطرق الوقاية منها
أمراض صيفية وطرق الوقاية منها

تنتشر الكثير من الأمراض الصيفية خلال هذه الفترة مع الارتفاع الملحوظ لدرجات الحرارة، حيث تزيد الأعراض في حالة عدم الاهتمام بها والعناية بالحالة الصحية، ومن ثم يمكن تحديد بعضها في التالي لأخذ الحذر اللازمة والعناية بالسلامة الصحية خلال فترة الصيف.
ضربة شمس
إذا كان الشخص متواجدًا في الشمس لفترة طويلة في هذا التوقيت يشعر بحالة من الضعف أو الدوخة أو الصداع أو جفاف الجلد أو التشنجات أو زيادة معدل ضربات القلب أو غيرها من الأعراض المشابهة.
على الرغم من أنه يمكن إدارة هذه الحالة بسهولة، إلا أنه إذا تدهور الحالة الصحية أو أصبحت الأعراض شديدة، فقد يؤدي ذلك إلى الدخول في غيبوبة.
ينصح في هذا التوقيت الامتناع عن الخروج خلال ساعات ذروة الحرارة من الساعة 12 ظهرًا إلى الساعة 4 مساءً، ومع ذلك إذا كان على الخروج، يجب التأكد من تغطية النفس بشكل كافٍ ولكن لا يصح المبالغة، لأن ذلك قد يحبس حرارة الجسم في الداخل ويجعل الحالة أسوأ، لذا يجب محاولة البقاء في أماكن أكثر برودة بدلاً من التجول تحت أشعة الشمس الحارقة، وفقًا لموقع «parenting firstcry».
حروق الشمس
عند التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، يمكن للأشعة فوق البنفسجية الضارة أو الأشعة فوق البنفسجية أن تخترق البشرة الحساسة مما يؤدي إلى حالة تسمى حروق الشمس، تتميز هذه الحالة بحكة وجفاف واحمرار في الجلد يمكن أن يصاحبه غثيان أو حمى أو قشعريرة، وفي الحالات التي تكون فيها الحروق شديدة قد تظهر البثور أيضًا، وقد يتقشر الجلد بمجرد أن تهدأ الحالة.
ما الذي تستطيع القيام به:
يمكن وضع كريم جيد للوقاية من الشمس مع عامل حماية من أقوى قبل 20 دقيقة من الخروج في الشمس، كما أنه يجب التأكد أيضًا من ترطيب الجلد بشكل صحيح.
الحرارة
من أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا في فصل الصيف هي الحرارة الشائكة، يمكن أن تؤثر هذه الحالة على الأطفال وكذلك البالغين، يمكن أن يكون الطفح الجلدي الأحمر على الجلد مزعجًا للغاية ويمكن أن يسبب حكة مفرطة أيضًا، تنشأ هذه الحالة عندما يتعرق الشخص بغزارة، وتظل الملابس المتعرقة تحت بالجلد مما يسبب الطفح الجلدي والحكة.
ما الذي تستطيع القيام به:

للتغلب على أمراض الصيف، يجب أن تبقي البشرة جافة، كما أنه يجب التأكد من تغيير الملابس المتعرقة، ثم وضع أي مسحوق حراري جيد للحفاظ على جفاف الجلد، على سبيل المثال نشا الذرة يعمل بشكل جيد للحفاظ على جفاف الجلد.
تسمم غذائي
التسمم الغذائي هو مرض آخر ينتشر خلال فصل الصيف ويمكن أن يحدث عن طريق تناول طعام أو ماء ملوث، قد تحدث هذه الحالة عند تناول طعام كان على اتصال بأنواع مختلفة من الفيروسات أو البكتيريا أو السموم، تشمل أعراض المرض القيء والإسهال والغثيان وآلام المعدة وما إلى ذلك.
ما الذي تستطيع القيام به:
ينصح بضرورة التأكد من تناول وجبات طازجة مطبوخة في المنزل، مع ضرورة الامتناع عن تناول الطعام من الباعة الجائلين خاصة عندما لا يكون الشخص متأكداً من مصدر المواد الغذائية، في حالة الرغبة في الاستمتاع بالطعام الخارجي يجب الذهاب إلى أماكن صحية لتناول الطعام.
حَبُّ الشّبَاب
هل تعاني من نوبة مفاجئة من حب الشباب ولا يمكن إلقاء اللوم على تقلبات الهرمونات أو غيرها من الحالات الواضحة؟ هناك احتمالات قوية أن يكون ذلك بسبب الطقس الحار، الصيف يمكن أن يزيد من فرص ظهور حب الشباب والبثور وذلك لأنه من أجل الحفاظ على برودة الجسم، فإنه ينتج المزيد من العرق يؤدي الإنتاج الزائد للعرق إلى تحفيز الغدد الدهنية لإنتاج المزيد من الزيت للحفاظ على رطوبة الجلد، مما يؤدي إلى انسداد المسام وثوران الجلد.
ما الذي تستطيع القيام به:
قد يساعد غسل الوجه عدة مرات يوميًا في الحفاظ على البشرة خالية من الزيوت، يمكن أن يساعد تطبيق قناع الوجه المصنوع منزليًا من اللبن الرائب وعصير الليمون والكركم على التخلص من حب الشباب.