الأحد 12 مايو 2024 05:44 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بسبب خلافات الجيره... المشدد 7 سنوات لمبلط لاتهامه بقتل شاب بالقناطر الخيرية أرسل فيديو إباحي لخطيبها.. الحبس والغرامة لشاب بتهمة التشهير بفتاة عبر واتساب بقنا قرار جمهوري بتعيين وليد عفيفي عميدًا لـ «تجارة كفر الشيخ» محافظ الدقهلية يلتقي رئيس وأعضاء مجلس إدارة ”استاد المنصورة” محافظ الدقهلية يكرم العاملين بمنظومة استرداد أراضي أملاك الدولة وكيل تعليم الإسكندرية: توفير بيئة امتحانية آمنة لأبنائنا الطلاب المشدد 3 سنوات لسائق لتعاطيه للمواد المخدرة أثناء قيادة سيارة بالقناطر الخيرية المشدد 6 سنوات وغرامة 100 الف جنية لعاملين لإتجارهم في المخدرات بالقناطر الخيرية كلية المعاملات القانونية بالمنصورة الجديدة تنفذ محاكاة محكمة الجنايات في قضية اغتيال النائب العام المصري الأسبق الدقهلية: تسليم موقع مشروع مصنع تدوير المخلفات الصلبة بقلابشو للشركات المنفذة ضبط لحوم مذبوحة خارج السلخانة بالفيوم هيئة الدفاع انسحبت.. تأجيل محاكمة المتهم بقتل جاره فى الفيوم

منوعات

فوائد صحية للثوم تجعلك لا تستغنى عن تناوله

فوائد صحية للثوم
فوائد صحية للثوم

الثوم ضمن الخضروات المميزة ذات النكهة الخاصة، والذي يتم إضافته إلى الطعام لإعطائه مذاق بالإضافة إلى فوائده العديدة والتي يمكن تحديد بعضها في السطور التالية.

يحتوي الثوم على مركبات لها خصائص طبية قوية

الثوم نبات من عائلة البصل يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالبصل والكراث، تسمى كل قطعة من بصلة الثوم فصًا، يوجد ما يقرب من 10-20 فصوص في بصلة واحدة، أكثر أو أقل.

ينمو الثوم في أجزاء كثيرة من العالم وهو عنصر مشهور في الطبخ بسبب رائحته القوية وطعمه اللذيذ.

ومع ذلك، عبر التاريخ القديم استخدم الناس على نطاق واسع الثوم لخصائصه الصحية والطبية، هناك أدلة موثقة على استخدامه من قبل العديد من الحضارات الكبرى، بما في ذلك المصريون واليونانيون والرومان والصينيون والهنود، وفقًا لموقع «Healthline».

الثوم ذو قيمة غذائية عالية ولكنه يحتوي على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية

يعتبر الثوم من السعرات الحرارية المغذية بشكل لا يصدق، يحتوي فص واحد (حوالي 3 جرام) على 4.5 سعرات حرارية و 0.2 جرام من البروتين و 1 جرام من الكربوهيدرات.

يعتبر الثوم مصدرًا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية، من أبرزها:

المنغنيز

فيتامين ب 6

فيتامين سي

السيلينيوم

الفيبر

يعرف العلماء الآن أن معظم الفوائد الصحية للثوم ترجع إلى تكوين مركبات الكبريت عند تقطيع أو سحق أو مضغ فص من الثوم.

ربما يكون المركب الأكثر شهرة هو الأليسين ومع ذلك، يعتبر الأليسين مركبًا غير مستقر لا يوجد إلا لفترة وجيزة في الثوم الطازج بعد تقطيعه أو سحقه.

يمكن أن يساعد الثوم في الحماية من الأمراض ، بما في ذلك نزلات البرد

تشير أبحاث أخرى إلى أن المركبات الموجودة في الثوم قد يكون لها خصائص مضادة للفيروسات بالإضافة إلى تعزيز جهاز المناعة لدى الإنسان، فقد يساعد في منع الفيروسات من دخول الخلايا المضيفة أو من التكاثر داخل الخلايا.

يمكن للمركبات النشطة في الثوم أن تقلل من ضغط الدم

وفقًا لمصدر منظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية مسؤولة عن وفيات أكثر من أي حالة أخرى تقريبًا

ارتفاع ضغط الدم من أهم العوامل التي قد تؤدي إلى هذه الأمراض، وجد التحليل التلوي لعام 2020 للدراسات أن مكملات الثوم تقلل من ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ربط الباحثون هذا التأثير بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 16-40٪.