الإثنين 13 مايو 2024 02:33 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

عصائر صيفية تخفض ضغط الدم

عصائر طبيعية لخفض ضغط الدم
عصائر طبيعية لخفض ضغط الدم

تتوفر الكثير من المشروبات الطبيعية التي يكون لها دورًا مساهمًا في خفض ضغط الدم، والتي يمكن توفير بعض منها في النقاط التالية.
عصير البنجر
لا تحتوي هذه الخضروات الملونة منخفضة السعرات الحرارية فقط على مجموعة من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية التي تعزز الصحة، ولكنها قد تساعد أيضًا في خفض ضغط الدم، وفقًا لموقع «Healthline».
وجدت دراسة تجريبية عشوائية من عام 2016 أن عصير كل من البنجر الخام والمطبوخ يحسن ضغط الدم لكن عصير البنجر الخام كان له تأثير أكبر على ضغط الدم.
البنجر غني بالنترات الغذائية، وهو مركب معروف بتأثيره في خفض ضغط الدم في مراجعة عام 2017، وجد الباحثون أن هذه الفوائد كانت أكبر من تأثيرات النترات وحدها.
عصير الطماطم
تشير الدلائل المتزايدة إلى أن شرب كوب واحد من عصير الطماطم يوميًا قد يعزز صحة القلب.
في دراسة أجريت عام 2019، قام باحثون يابانيون بتقييم آثار شرب كوب واحد من عصير الطماطم في المتوسط يوميًا بين المشاركين الذين لديهم عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب.
وخلصوا إلى أن عصير الطماطم يحسن ضغط الدم الانقباضي والانبساطي وكذلك كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، أبلغت دراسات حديثة أخرى عن نتائج مماثلة بين الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم في المرحلة الأولى والنساء الحوامل.
لتجنب الصوديوم غير الضروري، والذي يمكن أن يكون له تأثير معاكس على ضغط الدم، كما أنه يجب التأكد من شراء عصير الطماطم غير المملح.
عصير الرمان
لا يقتصر الأمر على أن الرمان غني بالمواد المغذية مثل حمض الفوليك وفيتامين ج، بل يتميز أيضًا بتأثيره القوي في مكافحة الالتهابات، قد لا يكون مفاجئًا إذن أن عصير الرمان يمكن أن يساهم في نظام غذائي صحي للقلب.
وجدت مراجعة أدبية أجريت عام 2017 لثماني تجارب عشوائية خاضعة للرقابة أن تناول عصير الرمان قد يساعد في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.
كانت التأثيرات على ضغط الدم الانقباضي مستقلة عن المدة التي استهلك فيها المشاركون عصير الرمان ومقدار ذلك.