الأحد 19 مايو 2024 06:16 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الداخلية تكشف حقيقة فيديو الاستعراض في زفاف ”صحراوي الإسماعيلية” فرحها ثاني يوم العيد.. الحزن يخيم على المنوفية بعد وفاة فتاة أسفل عجلات جرار زراعي مصرع شخص بالمنوفية بعد سقوط سيارته في مصرف مشاركة وزارة السياحة والآثار في ورشة العمل المصرية التركية للترويج للمقصد السياحي المصري الحسم يتأجل.. تعرف على موعد مباراة الإياب بين الأهلي والترجي في أبطال إفريقيا التعادل السلبي يحسم موقعة الذهاب بين الأهلي والترجي في نهائي أبطال إفريقيا بالصور.. وزيرة الثقافة ونجوم الفن يؤدون واجب العزاء في زوجة أحمد عدوية المستشار الألماني شولتس: 500 شاحنة هي الحد الأدني للمساعدات الإنسانية ومن شن الحرب عليه المسؤولية الإنسانية بفلسطين 60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال

فن

إمبراطور الكوميديا.. الزعيم عادل إمام يحتفل اليوم بعيد ميلاده الـ 83

عادل إمام
عادل إمام

يحل اليوم الأربعاء الموافق 17 من شهر مايو، عيد ميلاد الزعيم عادل الظاهرة الفنية التى لا تتكرر، يعرف كيف ينتزع الضحكة من أوصال قلبك بـ إفيه واحد أو رفعة حاجب، ويجعلك تتأثر إلى حد البكاء بجملة واحدة، هو المتنوع والمتفرد الذي أحب التمثيل وكأنه لا يجب أن يمتهن غيره، تربع على عرش النجومية على مدار عقود ودخل قلوب محبيه بدون استئذان، صاحب مسيرة فنية هى الأطول بين أبناء جيله، وأبرز فناني السينما والتليفزيون والمسرح وتربع على عرش الكوميديا من خلال أفلامه ومسلسلاته التي وصل من خلالها إلى قلوب محبيه ليس في مصر وحدها وإنما في الوطن العربي.

نشأته

وُلِد عادل إمام لأسرة في 17 مايو 1940 في حي السيدة عائشة بالقاهرة، لكنه تعود أصول العائلة إلى قرية شها مركز المنصورة بمحافظة الدقهلية.

التحق عادل إمام بكلية الزراعة في جامعة القاهرة، وبدأ حياته الفنية على مسرح الجامعة ، ومنها عمل في المسرح والسينما .

بدايته

انطلقت مسيرة عادل إمام الفنية من مسرح الجامعة، حيث كان طالبا بكلية الزراعة، وقدّم عام 1963 مسرحية أنا وهو وهي، من بطولة فؤاد المهندس وشويكار، ثم شارك في فيلمي مراتي مدير عام، وكرامة زوجتي في نهاية الستينيات، لتشهد فترة السبعينيات دخول عادل إمام عالم الشهرة، من خلال تقديمه مسرحية مدرسة المشاغبين.

و ظهر أيضا في الأفلام الكوميدية التي غلب عليها عنصر الإثارة مثل لصوص لكن ظرفاء 1968 ، وفيلم برج العذراء 1970، ثم بدأت شهرته في مرحلة السبعينيات ، من خلال عدة أفلام أدى فيها دور البطولة وذاع صيته وعشقه الناس بعد نجاحه الكبير في تأدية دور الزعيم بهجت الأباصيري في مسرحية مدرسة المشاغبين .1973 و في فترة الثمانينيات قدم أفلاما كثيرة استطاع من خلالها السيطرة على شباك التذاكر وقدم شخصيات كوميدية جسد فيها شخصية المواطن المصري بمختلف مراحله ومستوياته، مثل الشاب المتعلم أو الريفي البسيط الذي يتصدى لقسوة الحياة .

وقدم العديد من الأفلام أبرزها "أمهات في المنفى، ليلة شتاء دافئة، انتخبوا الدكتور سليمان" وكان "المشبوه" نقطة تحول فنية في حياته من الكوميدي للأكشن على يد سمير سيف وبدأ عهد جديد في عدة أفلام أبرزها "الإنسان يعيش مرة واحدة" مع يسرا وتوالت أفلامه "حب في الزنزانة، على باب الوزير، الأفوكاتو، الهلفوت" وتعاون مع تيار الواقعية وقدم مع محمد خان "الحريف" وباتت أفلامه تسيطر على إيردات شباك التذاكر "النمر والأنثى، واحدة بواحدة، كراكون في الشارع، المولد".

"حنفي الأبهة، شمس الزناتي، اللعب مع الكبار، المنسي، بخيت وعديلة، الواد محروس بتاع الوزير"، وحارب بأفلامه الإرهاب وقدم "الإرهابي، طيور الظلام، الإرهاب والكباب" ولم يغب المسرح عن ذاكرته وقدم"الواد سيد الشغال، الزعيم" وفي الألفية الجديدة كان "إمام" حاضرا بأفلامه "أمير الظلام، التجربة الدنماركية، السفارة في العمارة، حسن ومرقص، مرجان أحمد مرجان، بوبوس، زهايمر".

أما عن أعماله التلفزيونية أبرزها "دموع في عيون وقحة" وعاد بمسلسل "فرقة ناجي عطا الله" وتوالت بعده مسلسلاته "العراف، صاحب السعادة، أستاذ ورئيس قسم، مأمون وشركاه، عفاريت عدلي علام، عوالم خفية" وكان أخرها "فلانتينو".

حصل على عدة جوائز وأوسمة منها :جائزة أفضل ممثل لعام 1995 عن فيلم الإرهابي من مهرجان القاهرة السينمائي ،جائزة الإنجاز مدى الحياة من مهرجان دبي السينمائي الدولي لعام 2005، جائزة من لجنة التحكيم الدولية لأفضل ممثل لعام 2006 عن فيلم عمارة يعقوبيان من مهرجان ساو باولو السينمائي الدولي، الوسام الوطني للاستحقاق في قطاع الثقافة من قبل الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي عام 2016 ،وجائزة الإنجاز الإبداعي في الدورة الأولى من مهرجان الجونة لعام2017.

وكان أخر مسرحيته "بودي جارد" والتى لاحقتها مسرحية "الزعيم" في عام 1993، والتي تم عرضه في عام 1999، وكان ختمها مسك حيث استمر عرض هذه المسرحية لمدة 11 عاما على التوالي.

رحلة طويلة صاحبها النجاح بلغت 60 عاما من الفن والنجومية أثرى خلالها عادل إمام السينما والمسرح والتليفزيون بأعمال تخطت حاجز الـ 160 عملا ونال شهرة كبيرة تضاهي شهرة الهرم الأكبر وفي عيد ميلاده الـ84 يبقى دائما وأبدا "الزعيم".