الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:26 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

نائبة وزير الخارجية الأمريكي من مجلس الشيوخ : لن نُرسل دبابات أبرامز إلي أوكرانيا

قالت نائبة وزير الخارجية الأمريكي "فيكتوريا نولاند" أمام الكونجرس اليوم الخميس أن الولايات المتحدة لن ترسل دبابات أبرامز إلي أوكرانيا بسبب احتدام القتال وفقا لأر تي .

ونرصد مشهد صراع الدبابات في الحرب الروسية الأوكرانية بالأمس خرج الرئيس الأمريكي جو بايدن وخلفه وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن "ووزير الخارجية "أنتوني بلينكن" ويعلن إرسال 31 دبابة إبرامز دون الكشف عن موعد تسليمها إلي أوكرانيا .

واضاف أنه تواصل هاتفيا مع أولاف شولتس المستشار الألماني الذي أقنعه بأرسال 14 دبابة "ليوبارد2" التي تحمل قذائف اليورانيوم سريعا إلي أوكرانيا وكانت الإدارة الألمانية مُترددة في الضلوع المباشر في الحرب الدائرة وقد استقالت وزيرة الدفاع الألمانية "كريستن لامبرخيت" من منصبها لرفضها الفكرة وجاء وزير دفاع جديد "بوريس بيستوريوس " الذي يؤمن بمشاركة برلين في الحرب الأوكرانية .

وقد تواصل بايدن أيضا مع إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي الذي قرر إرسال مدرعات "أر إم إكس 10" إلي أوكرانيا .

ونلاحظ أن جميع الدول الأوروبية وثقت في الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي أصبح محلا للشك الآن في الولايات المتحدة بعد اخفاء الوثائق السرية بالبيت الأبيض في مكتبه ومنزله .

وكانت ستتحرك الدول الأوروبية جميعا في إرسال الدبابات إلي أوكرانيا وذلك كان سيضغط علي روسيا وربما يؤدي ذلك إلي إحراق أوروبا بالكامل ونشوب الحرب العالمية الثالثة التقليدية وكانت تسير الدول الأوروبية خلف الولايات المتحدة علي أساس أنها سوف ترسل دبابات أبرامز إلي الحرب وهو ما يعني في حالة نشوب نزاع عالمي كانت ستشارك الولايات المتحدة في الحرب .

لكن المفاجأة هي أن الولايات المتحدة لن ترسل الدبابات الآن بل وفقا لما أعلنه السكرتير الصحفي ومنسق الاتصالات الخارجية لوزارة الدفاع البنتاجون " جون كيربي " أن وصول الدبابات سيكون في الربيع القادم أي شهرمارس !!!

وقد تواصل بايدن أيضا مع رئيس الوزراء البريطاني "ريتشي سوناك" الذي كان سيرسل 14 دبابة تشالنجر2 وطائرات الأباتشي وطائرات سي كينج المضادة للغواصات وصواريخ الكبريت بريمستون 2 التي تعمل بالليزر علي اعتبار ضلوع الولايات المتحدة في الحرب والتي كانت أعلنت أنها سوف ترسل منظومة الباتريوت الصاروخية لكن في مايو المقبل حتي تكتمل تدريبات الأوكرانيون عليها .

لكن فطنت جميع الدول الأوروبية أنهم كانوا يسيرون وحدهم إلي "هلاك" الحرب دون الولايات المتحدة ولذلك قرر الجميع إرسال أسلحته المقررة في مارس المقبل أي فصل الربيع مثلما أعلن كيربي .

وربما يكون للشتاء القارس عنصرا مهما في تراجع الدول الأوروبية الذي كان دائما يساعد علي انتصار روسيا وتعطل أسلحة الخصوم من شدة البرودة .

أما عن تصريح نائبة وزير الخارجية الأمريكي في الكونجرس فقد قالت أن دبابات أبرامز باهظة الثمن في صيانتها بالإضافة لاحتدام القتال في أوكرانيا الآن ولذلك فاجأت الولايات المتحدة الجميع بأنها لن ترسل دبابات أبرامز إلي أوكرانيا!!!

أما الجانب الروسي فكان سوف يتعامل مع تلك الأسلحة إما بتدميرها أو دراسة أسرارها التقنية المُتقدمة مثلما قال المحللون الروسيون .