الخميس 25 أبريل 2024 04:04 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الاعلامى حامد محمود فى مؤتمر الإعلام ونشر التفاهم والتسامح العالمى بالجامعة العربية الهلال ينفرد بالصدارة.. ترتيب دوري «روشن» السعودي قبل مباريات اليوم أول تعليق من ريهام عبدالغفور بعد انهيارها من البكاء في حفل تأبين والدها (تفاصيل) رئيس غارب يستقبل مسئولى شركة أوراسكوم وشركة مياه الشرب والصرف الصحى جامعة المنوفية الأهلية تستعرض دور هندسة النقل في خدمة التنمية وجهود الدولة المصرية لتطوير قطاع النقل ”صحة البحيرة”: بدء العمل بوحدة جراحات الرأس والرقبة وأورام وتجميل الثدي بمستشفى إدكو المركزى مرسي علم تستضيف اول بطولة دولية للغطس لذوى القدرات الخاصة افتتاح البطولة الأفريقية للجودو بالسلام الوطنى ”مكين ”يستعرض نتائج مرور الفرق لمستشفيات والإدارات الصحية بالدقهلية الكشف عن بقايا استراحة ملكية محصنة بتل حبوة بشمال سيناء وزيرة التضامن الاجتماعي تستقبل وفدا من دولة العراق الشقيقة للاستفادة من التجربة المصرية في علاج وتأهيل مرضى الإدمان والتمكين الاقتصادي للمتعافين من... محمد سامي ومي عمر يحتفلان بعيد ميلاد ابنتهما سيلين السادس

عربي ودولي

الولايات المتحدة ترصد سفينة تجسس روسية قرب جُزر هاواي بساحلها الغربي

رصدت الولايات المتحدة الأمريكية سفينة تجسس روسية بالقرب من جُزر هاواي بالساحل الغربي للولايات المتحدة بالمحيط الهادي وفقا لسكاي نيوز .

بات واضحا أن القوة الروسية في عهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التي تسعي لعالم متعدد الأقطاب تقوم بتطبيق ذلك عمليا سواء من خلال العملية العسكرية علي أوكرانيا فبراير عام 2022 والتي تحولت إلي حرب بعد ذلك بسبب مساعدة 50 دولة مقسمين علي حلف الناتو والاتحاد الأوروبي ضد روسيا .

فأصبحت موسكو تنتهج سياسة الرد بالمثل فعندما قامت الولايات المتحدة الأمريكية منذ عدة أيام قريبة بإرسال مدمرتها "روزفلت " في ميناء "تالين" العاصمة الإستونية العضو في الناتو والمتواجدة علي الحدود الشمالية الغربية لروسيا في اقتراب شديد من الولايات المتحدة بروسيا وقد أعقبها بأيام زيارة رئيس أركان القوات المشتركة الأمريكية الجنرال "مارك ميلي " إلي كييف لمدة ساعتين الثلاثاء الماضي للقاء رئيس الأركان الأوكراني "فاليري زالوجني" لمعرفة الاستراتيجية القادمة .

لترد روسيا اليوم بإرسال سفينة التجسس الخاصة بها بالقرب من السواحل الغربية الأمريكية لتعلن موسكو أنها قريبة جدا هي الأخري .

بالإضافة إلي أمر أخر وهو أن الغواصة الروسية "بيلجورد" ذات الطوربيدات النووية بوسيدون مكانها مجهول في أعماق المياه العالمية وهو ما أفزع الصحفي البريطاني "جاك والترز " بجريدة " إكسبريس" في وقت سابق عندما تصور سيناريو سئ لغرق لندن بواسطة تسونامي ضخم .

بسبب طوربيدات بوسيدون النووية لكن لم يتوقع "والترز" الدول الأخري التي يمكن أن تشهد تسونامي مفاجئ في ظل إعلان رئيس روسيا السابق دميتري ميدفديف بأن هزيمة قوة نووية في حرب تقليدية قد يجعلها تلجأ إلي الخيار النووي لكن جميعها خطوات تقليدية في صراع تقليدي لتحقيق مكاسب كبيرة عند التفاوض .

وهو ما تأكده السياسة الأمريكية في عدة مواقف فقد تراجعت عن ارسال دبابات أبرامز بعدما قررت إرسالها إلي أوكرانيا بحجة التكلفة الباهظة في صيانتها وذلك تجنبا للتصعيد العسكري .

وفي موقف أخر عند عدم التسرع في تصديق أن روسيا هي من أطلقت صواريخها باتجاه بولندا وحاولت أوكرانيا التي أطلقت صواريخها في حقيقة الأمر نشر تلك الرواية ليدخل الناتو في مواجهة مباشرة مع روسيا وربما كانت تتحول إلي نزاع عالمي يعبر ذلك عن رغبة الولايات المتحدة في اللجوء إلي الدبلوماسية .

موضوعات متعلقة