الجمعة 29 مارس 2024 01:51 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

هل تتخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها؟

حصل الرئيس الأمريكي جوبايدن في سلسلة النزاع الأوكراني والذي تراجعت فيه الولايات المتحدة عن إرسال دبابات " أبرامز إم 1" وكذلك تراجعت ألمانيا عن إرسال دبابات "ليوبارد 2" المتطورة تخفيضا للتصعيد العسكري تمهيدا لإنهاء الحرب التي أصبحت مستعرة الآن بعد تقدم قوات فاجنر الروسية في باخموت وكسر الخطوط الدفاعية لأوكرانيا .

ليحصل بعد ذلك الرئيس الأمريكي جو بايدن علي توصيات من وزير دفاعه "لويد أوستن" ورئيس الأركان الأمريكي الجنرال " مارك ميلي " بإرسال دبابات الإبرامز الأمريكية وكذلك أوضح أوستن أنه يمكن إرسال دبابات الليوبارد2 الألمانية من خلال بولندا .

وجاءت تلك التوصيات من البنتاجون وهي وزارة الدفاع الأمريكية وتحديدا من خلال رئيس الأركان ميلي الذي زار كييف في وقت سابق لمدة ساعتين واجتمع برئيس الأركان الأوكراني "فاليري زالوجني " ورسما القائدين العسكرين الخطة الأوكرانية القادمة للصمود أمام روسيا .

وفي إطار استمرار الصراع الأوكراني أرسلت الولايات المتحدة ذخائر صواريخ "ناسماس" وهايمارس بالإضافة للذخائر الذكية التي يمكن تركيبها علي أية ذخائر مدفعية والتحكم فيها عن بُعد وتوجيهها لاصابة أهدافها .

وقامت روسيا بتفعيل منظومة "إس300" لحماية منشآتها الداخلية وتركيب منظومة "بانتسير إس1" فوق أسطح المنشآت الهامة وهي منظومة دفاع جوي قصير المدي .

وفي تحول أطوار الحرب الأوكرانية ستصل بالفعل دبابات تشالنجر2 البريطانية من 14 دبابة ومنظومة صواريخ الكبريت الذكية واسمها التقني بريمستون تعمل بواسطة الليزر وطائرات الأباتشي وطائرات سي كينج المضادة للغواصات .

وفي ظل اكتشاف الولايات المتحدة لحقيقة الضلوع البريطاني في سكب البنزين علي النيران بين روسيا وأوروبا لاشعال الحرب العالمية الثالثة تراجعت الإدارة الأمريكية عن إرسال السلاح تجنبا للتصعيد وتزامنا مع تصريحات بوتين التي قالها في عدة مناسبات أن موسكو مستعدة للتفاوض .

وهو ما شجع عليه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن من ضرورة اللجوء للمفاوضات السلمية والدبلومساية في حل النزاع الأوكراني الروسي .

خاصة وأن العالم يعيش أزمة ركود اقتصادي عالمي خانقة وقد بلغت ديون الولايات المتحدة حتي الآن "31 تريليون دولار " وقد قالت وزيرة الخزانة الأمريكية "جانيت يلين " أن الولايات المتحدة قد تقوم باجراءات استثنائية حتي لا تتخلف عن سداد ديونها للمرة الأولي .

ويحدث كل ذلك في إطار المليارات المنفقة من الولايات المتحدة علي الحرب الأوكرانية فقد قدمت 45 مليار دولا مساعدات إنسانية و15 مليار دولار مساعدات اقتصادية و9 مليار دولار مساعدات عسكرية كما قررت إرسال منظومة الباتريوت الصاروخية باهظة الثمن إلي أوكرانيا .

بينما تعيش الولايات المتحدة أزمات اقتصادية طاحنة وتواجه مشكلات الهجرة غير الشرعية من المكسيك إلي أراضيها وينادي الجمهوريون في الولايات المتحدة بتوفير الأموال لحل مشاكل بلادهم .

موضوعات متعلقة