الثلاثاء 16 أبريل 2024 11:48 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
سان جيرمان يهين برشلونة وسط جماهيره برباعية ويتأهل لنصف نهائى أوروبا اصطحاب أهالي مصابي غزة إلى قرية سياحية بالباجور للترفيه عنهم منتخب مصر يواجه أنجولا فى نصف نهائى أفريقيا لكرة الصالات نقابة الصحفيين الفلسطينيين : 105 جريمة وانتهاك في مارس بينها 6 شهداء و9 اصابات دامية برلماني يحذر: استمرار حرب غزة سيؤجج الصراعات بالمنطقة وزيرة التعاون الدولي تلتقي مُمثلي مجلسي النواب والشيوخ خلال فعاليات اجتماعات الربيع لصندوق والبنك الدوليين بواشنطن دورتموند يسجل الرابع فى مدريد ويقترب من نصف نهائى أوروبا مدمن حشيش وترامادول.. الحبس عام للسائق المتسبب في وفيات وإصابات بحادث الشيخ يونس بقنا تدريبات ناشئين مركز المصارعة بالمشروع القومي للموهبة والبطل الأوليمبي بالدقهلية احياء الإسكندرية..تشن حملات لإيقاف البناء المخالف بالعامرية وشرق والمنتزة البحيرة: تفعيل مبادرة انتقاء الطلاب الموهوبين وتأهيلهم رياضيا لمشروع البطل الأوليمبي فشلا في سرقة حلق ذهبي من أذنها .. إحالة أوراق نجار وحلاق لفضيلة المفتي انهيا حياة مسنة بأسيوط

عربي ودولي

واشنطن تنقل الأموال الروسية المُجمدة إلي أوكرانيا

تعتزم وزارة العدل الأمريكية التي تنفذ العقوبات الاقتصادية الأمريكية علي روسيا نقل رؤوس الأموال الروسية المُجمدة إلي الجانب الأوكراني وفقا لأرتي .

خطوات أمريكية لتقويد روسيا في حربها الأوكرانية بتقرير أندرو آدامز رئيس لجنة العقوبات الأمريكية في وزارة العدل الأمريكية بنقل الاموال الروسية إلي كييف وتعتبر هذه الخطوة عجيبة عندما يستخدم عدوك في الحرب أموالك لشراء السلاح ومحاربتك به .

وهذة الخطوة أداة من أدوات الضغط الأمريكية المتعددة في الضغط الاقتصادي علي روسيا التي تسعي إلي عالم متعدد الأقطاب وليس قطبا واحدا وجاءت هذه الخطوة بعد حظر بعض البنوك الروسية من النظام المالي العالمي سويفت ومصادرة أملاك وتجميد رؤوس أموال رجال الأعمال الروس .

وتحديد سقف لسعر النفط الروسي ب60 دولار وحظر توريد السيليكون لروسيا التي تستخدمه في صناعة أشباه الموصلات التي توصل الكهرباء بصورة كبيرة في الهواتف الذكية وكذلك تدخل في صناعات عسكرية دقيقة واجهت روسيا ذلك التصعيد الاقتصادي بحظر امدادات غازها ونفطها عن تلك الدول .

وجاءت التوقعات الاقتصادية العالمية مُغايرة فقد حقق الاقتصاد الروسي نجاحات بالرغم من الضربات الاقتصادية المتعددة من القوي الغربية وحلفائها .

لينتقل المشهد في الصراع الغربي الشرقي في الحرب التقليدية بانخراط القوي الأوروبية بإرسال دباباتها في مواجهة موسكو لتحقيق أكبر المكاسب قبل الجلوس علي طاولة المفاوضات .

بينما ستواجه موسكو تلك المساعدات العسكرية باستفادة أكبر لأنها تملك السيادة الجوية في السماء الأوكرانية بطائرات سخوي 57 الشبحية ودبابات"تي إم 90" فإما أن تدمر موسكو الدبابات الأوروبية التي لن يتقن الجندي الأوكراني استخدامها بعد التدريب السريع عليها أو سيصعب عليه توفير أعمال الصيانة لها فموسكو تنتصر في حرب الدبابات القادمة بأوكرانيا والاتجاه الآخر هو دراسة روسيا للتقنيات العسكرية الغربية التي ستأتي لها في كييف بعد إرسالها من القوي الأوروبية .

في الأخير حذر رئيس روسيا السابق ورئيس مجلس الأمن القومي الروسي دميتري ميدفديف من عواقب هزيمة قوة نووية في حرب تقليدية مما يشير لاحتمالية استخدام السلاح النووي في أوكرانيا .

لكن كان رئيس المخابرات الأمريكية ويليام بيرنز قد قال في وقت سابق أنه عند اللقاء بنظرائه الروس قد تبارزوا بالسيوف النووية ولن تستخدم أية قوة ذلك الخيار .

وفي اتجاه آخر كان قد حذر في بداية العملية العسكرية الروسية علي أوكرانيا وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو من قيام بريطانيا بإرسال أبحاث تصنيع "القنبلة القذرة " إلي اوكرانيا .

وهي قنبلة إشعاعية مدمرة علي حسب قوتها التفجيرية ومدمرة للصحة البشرية ويعبر ذلك عن احتمالية تبادل القصف النووي المحدود مستقبلا بين الجانب الروسي والأوكراني .

لكن يُطرح تساؤل أكبر إذا استخدمت أوكرانيا القنبلة القذرة ماذا ستفعل روسيا صاحبة الترسانة النووية ؟ وهي سيناريوهات سيئة فالجميع يرغب في العودة إلي المفاوضات لإنهاء الحرب المستعرة .

ولا يرغب أحد في اتساع دائرة الصراع التي تحاول أوكرانيا زيادة رقعته باستمرار واشراك دول أخري في الحرب عندما ظهرذلك جليا في اتهام روسيا بضرب بولندا العضو في الناتو وكشف المحققون الأمريكيون أنها صواريخ أوكرانية طائشة .

موضوعات متعلقة