الأحد 21 أبريل 2024 07:51 مـ 12 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

السلطات الإيطالية تعتقل زعيم المافيا ” Cosa Nostra” بعد 30 عاما من الفرار

اعلنت السلطات الإيطالية اليوم الاثنين عن أعتقال ماتيو ميسينا دينارو، زعيم المافيا المطلوب في مسقط رأسه، صقلية بعد 30 عاما من الفرار المتحدر من صقلية، بعد تواريه على مدى ثلاثين عاما.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن باسكوال أنجيلوسانتو قائد الشرطة الوطنية قوله: "اليوم، 16 يناير، قوات الشرطة الوطنية... اعتقلت الهارب ماتيو ميسينا دينارو داخل مبنى صحي في باليرمو، حيث ذهب لتلقي العلاج".

وقد ألقت الشرطة الإيطالية القبض على رئيس عصابة المافيا الإيطالية Cosa Nostra، ماتيو ميسينا دينارو، داخل عيادة خاصة في مدينة باليرمو.

ومن جهتها وصفت رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجا ميلوني، اعتقال دينارو، بـ "الانتصار الكبير"، وأكدت أن إيطاليا ستستمر في مكافحة عصابات المافيا.

ومن جانبة فقد قال نائب رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو سالفيني في رسالة عبر تطبيق واتساب "بعد 30 عاماً من الهروب، جرى توقيف الزعيم الرئيسي لمافيا صقلية ماتيو ميسينا دينارو بعاطفة كبيرة، أشكر نساء الدولة ورجالها الذين لم يستسلموا أبداً، مؤكدين على القاعدة التي تفيد بأنه عاجلاً أم آجلاً، حتى أكبر المجرمين المتوارين لن يفلتوا من التوقيف.

واختتم سالفيني كلامه قائلاً إنه يوم جميل لإيطاليا، ويمثل تحذيراً للمافيا بأن المؤسسات وأبطالنا في الزي العسكري لا يستسلمون أبداً.

كان ماتيو ميسينا دينارو على رأس قائمة زعماء المافيا المطلوبين للسلطات الإيطالية وظل يتمتع بنفوذ كبير في أوساط المنظمة الإجرامية "كوزا نوسترا" والتي تمارس نشاطها انطلاقاً من جزيرة صقيلية.

ويُعتبر ماتيو ميسينا دينارو 60 عاماً، خليفة للقائدين التاريخيين الرئيسيين لمافيا صقلية "كوزا نوسترا"، توتو رينا وبرناردو بروفنزانو، اللذين توفيا في السجن عامي 2016 و2017.

وقبل نحو 6 أشهر تسلمت السلطات الأمنية في إيطاليا من نظيرتها البرازيلية روكو مورابيتو أحد زعماء مافيا "ندرانجيتا" بمنطقة كالابريا، وأشد المدانين المطلوبين خطورة في إيطاليا.

وكان الأمن البرازيلي قد اعتقله في عام 2021 بعدما توارى عن الأنظار مدّة 27 عاما.

موضوعات متعلقة