النهار
الثلاثاء 25 يونيو 2024 05:57 مـ 19 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

استشاري يوضح لـ”النهار” أنواع البواسير وأعراضها

البواسير
البواسير

الإصابة بالبواسير، ليست إصابة ظاهرية فقط بل هي اتساع وانتفاخ حاد يُصيب الأوردة الدموية الموجودة في فتحة الشرج، وقد يكون ممتد من المستقيم وحتى الشرج، وهذا يرجع لإرهاق الأمعاء بشدة حيث يتم الضغط على الأوردة بشكل كبير مما يحدث انتفاخ في الأوردة ويُصاب الشخص بالبواسير، حسبما قال أحمد خلاف، استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية وحاصل على ماجستير ودكتوراه جراحة الكلى والمسالك البولية جامعة عين شمس، في تصريحات خاصة لجريدة "النهار".

طبيب مسالك بولية يوضح أنواع البواسير

وقال "خلاف" أن البواسير في بدايتها تعتبر أمر بسيط يستطيع الفرد أن يشفى منه بكل سهولة مع العلاجات المنزلية، ولكن في العديد من الحالات يصبح الأمر مُعقد جدا ويحتاج لعلاج كثير ولمعرفة العلاج المناسب يجب أن نفرق بين أنواع البواسير وأعرضها.

أنواع البواسير

البواسير الخارجية

تعتبر البواسير الخارجية من الأنواع التي لا تشكل خطورة على حياة الفرد، وهي توجد على سطح فتحة الشرج، وتظهر على شكل تكتل لونه داكن على فتحة الشرج.

البواسير المخثورة

يكون شكلها على هيئة جلطات دموية مما تخرج من فتحة الشرج على شكل كتل دموية كثيفة، وهي من الأنواع التي تحتاج علاج قوي وسريع.

البواسير الداخلية

تتميز البواسير الداخلية أنها تختفي من تلقاء نفسها لهذا لا تشكل خطر، ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة لأنها تكون داخل المستقيم.

البواسير الهابطة

تكون على شكل كتل حمراء خارجة من فتحة الشرج، وهي ناتج تورم حاد في البواسير الداخلية مما يجعلها تخرج بهذا الشكل.

أعراض البواسير

- اختلاط البراز بدماء كثيفة والشعور بألم عند عملية الإخراج.

- الشعور بحكة وتهيج شديد عند فتحة الشرج.

- الشعور بألم دائم عند الجلوس أو خروج الريح.

- ظهور كتل دموية خارج فتحة الشرج.

- نتوء به حكة في فتحة الشرج.

موضوعات متعلقة