الخميس 28 مارس 2024 11:08 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

أوكرانيا تحتجز رئيس شركة موتور سيتش

أعلن جهاز أمن الدولة الأوكراني اليوم الأحد احتجاز رئيس شركة موتور سيتش وموظف آخر رفيع المستوي في المؤسسة بتهمة العمالة لروسيا.

وقال جهاز الأمن الأوكراني عبر صفحته علي تلجرام احتجزت خدمة أمن الدولة رئيس الشركة الصناعية العملاقة موتور سيش للاشتباه في عمله لصالح روسيا.. كما احتجزت أيضا رئيس قسم النشاط الاقتصادي الخارجي في هذه الشركة" التي تتخذ من مدينة زابوروجيا مقرا لها.

وحسب الأمن الأوكراني فإن المشتبه بهم تعاملو مع شركة روستيخ الروسية التي تنتج أسلحة للجيش الروسي علاوة علي تزويد الطيران الروسي بصورة غير قانونية بقطع يحتاجها ويفيد التقرير انهم قاموا بتوريد محركات الطائرات الأوكرانية وتم استخدامها في إصلاح الطائرات الروسية الهجومية من أنواع سابسان وتمساح والصياد الليلي التي يستخدمها الجيش الروسي في عملياته ضد أوكرانيا وفقا لأر تي الروسية.

وقال البيان ان شركة موتور سيتش استخدمت دول ثلاث بالشرق الأوسط وأوروبا وشرق آسيا دون أن يسميها حيث أشترت تلك الشركات المنتجات بأسمها وأعادت توجيها الي موسكو.

وفي ظل تطور الحرب المشتعلة بين موسكو وكييف أعلنت القوات الأوكرانية الأحد اسقاط 11 طائرة إيرانية من طراز شاهد 136 جنوبي البلاد في مدينة ميكولايف.

كما أعلنت القوات الأوكرانية التصدي لهجمات من القوات الروسية التي تحاول التقدم بمحور باخموت في دونيتسك وكذلك التصدي لهجوم في مدينة بيلجوفورد في بلدة لوجانسك.

أيضا تدمير 6 وحدات ومعدات عسكرية روسية في بلدة خيرسون وإصابة نحو 150 جندي روسي.

وعلي الجانب الاخر اعلنت السلطات الموالية لروسيا تصديها للهجمات الأوكرانية وتكبيدها المزيد من الخسائر أثناء محاولتها إختراق خيرسون .

وتشهد كييف تدميرا في البنية التحتية بواسطة روسيا في العديد من مدنها والذي أدي الي إنقطاع الكهرباء عن مايقارب من مليون مواطن أوكراني وكان ذلك من أجل حسم الحرب الأوكرانية في أقرب وقت.

وحذر الرئيس زيلينسكي في وقت سابق من قيام روسيا بتدمير سد نوفاكاخوفكا الموجود بخيرسون والذي قد يؤدي إلي حدوث فيضانات كبيرة لاحتجازه كميات كبيرة من المياه وسيكون تأثيره مثل أسلحة الدمار الشامل وقد يؤدي إلي غرق مناطق واسعة من أوكرانيا.