السبت 27 أبريل 2024 11:27 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الزراعة : الفرق الإرشادية الريفية تتابع المحاصيل الاستراتيجية في شمال سيناء حملة رقابية مُكبرة بمدينة العبور علي المخابز السياحية والأفرنجية للتأكد من إلتزام المخابز بإنتاج وبيع الخبز بالأوزان والأسعار المُعلنة محمد عبدالمنعم يكشف سر احتفاله المثير للجدل في فوز الأهلي على مازيمبي الصحافة الغانية تسلط الضوء على تصريحات مدرب دريمز: «الزمالك مثل ريال مدريد» بدون راحة.. الأهلي يواصل تدريباته استعدادًا لمواجهة الإسماعيلي سبورتنج يقترب.. مدينتي وبالم هيلز يحتاجان معجزة للحاق بالفريق السكندري في دوري الجولف بيراميدز يفوز على ألو إيجبت وديا مران الأبيض.. تقسيمة قوية للاعبي الزمالك قبل مواجهة دريمز في الكونفدرالية لماذا يجهز رئيس الأركان الصهيوني أوراقه للإسقالة ؟ ديفيد بيكر مالك تابلويد صحفي أمريكي: لقد كنت عين وأذن ترامب بالصحافة الأمريكية خلال حملته الرئاسية عام 2016 استعدادًا لمواجهة دريمز الغاني.. مجلس إدارة الزمالك يتواجد بالمران الختامي للفريق إسرائيل: سنؤجل عملية رفح في حال التوصل لاتفاق تبادل أسرى

عربي ودولي

أزمة أوكرانيا.. تحذير من ”سيناريو 45” ومخاوف من شتاء مظلم طويل

مع دخول الحرب الأوكرانية شهرها التاسع دون حسم بعد، ووسط تصاعد الاتهامات بين كييف وموسكو حول الطائرات المسيرة، اشتدت ضراوة القتال خلال الساعات الـ24 الماضية.

ذلك القتال والذي استخدمت فيه موسكو الصواريخ لضرب البنية التحتية للطاقة، جاء بشكل متواز مع نداءات للسلطات الموالية لروسيا في خيرسون جنوب أوكرانيا والتي طالبت فيها السكان، بمغادرة المدينة الكبيرة "فورا".

فيما تتقدم قوات كييف على طول الضفة الغربية لنهر دنيبر باتجاه مدينة خيرسون الرئيسية، والتي تعد أول مدينة كبيرة سقطت في أيدي قوات موسكو، وستكون استعادتها إحدى أبرز نتائج الهجوم الأوكراني المضاد.

فما تطورات الأوضاع الميدانية؟

قال مسؤولون أوكرانيون، إن الجيش الأوكراني تلقى تقارير متزايدة عن أعمال "نهب" و"سطو" في مدينة خيرسون التي تسيطر عليها روسيا.

وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية في بيان: "لقد زاد عدد حالات النهب والأعمال غير القانونية في خيرسون"، مشيرة إلى أن "الركاب يستولون على السيارات من السكان المحليين ويحاولون مغادرة المدينة باستخدام معبر العبارة بالقرب من جسر أنتونيفسكي".

وفي وقت سابق يوم السبت، طلبت الإدارة المدعومة من روسيا المدنيين الإخلاء إلى الضفة الشرقية لنهر دنيبرو، فيما يقترب هجوم أوكرانيا المضاد، رغم أن حكومة كييف ترفض المزاعم الروسية بوجود خطر على المواطنين.

إعادة التموضع

ويزعم الجيش الأوكراني أيضًا أن القوات الروسية تتراجع عن منطقة خيرسون، تاركة "مستوطنتين" على بعد حوالي 100 كيلومتر (حوالي 60 ميلاً) شمال شرق المدينة. وقال الجيش الأوكراني إنه جرى إجلاء الضباط والعاملين في المجال الطبي من بريسلاف شرقي مدينة خيرسون.

وقال مسؤول محلي: إن مدنيين قتلا في منطقة بيلجورود الروسية - بالقرب من الحدود الشرقية لأوكرانيا - بعد أن قصفت القوات الأوكرانية المنطقة.

وأعلن عمدة بيلجورود، فياتشيسلاف جلادكوف، أن الهجوم أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن آلاف السكان في المنطقة.

ومع اقتراب أسابيع الشتاء، ضربت الصواريخ الروسية والطائرات المسيرة محطات الطاقة الحرارية ومحطات الكهرباء الفرعية والمحولات وخطوط الأنابيب، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي، وتعطيل محطات ضخ المياه وانقطاع الإنترنت على نطاق واسع.

شتاء مظلم طويل

وتصاعدت أعمدة كثيفة من الدخان الأسود من محطة كهرباء في مدينة ريفنا الشمالية الغربية يوم السبت، بعد أن قال مسؤولون أوكرانيون إن صواريخ روسية أصابت المنشأة.

وقال وزير البنية التحتية في أوكرانيا، إنه إذا استمرت استراتيجية الكرملين لاستهداف البنية التحتية المدنية، فقد يكون الأوكرانيون في شتاء مظلم طويل.

وقالت وكالة الطاقة الأوكرانية، إن الأضرار الناجمة عن موجة الهجمات على منشآت الطاقة الأوكرانية يوم السبت مماثلة - أو قد تكون أسوأ - من الهجمات الروسية في وقت سابق من الشهر.

وأكدت وكالة الطاقة الأوكرانية، "فرض قيود على إمدادات الطاقة في مناطق كييف، كييف، تشيرنيهيف، تشيركاسي، جيتومير، سومي، خاركيف، بولتافا، دنيبروبتروفسك، زابوريجيا، وكيروفوهراد"، مشيرة إلى أن القيود ضرورية لتقليل الحمل على الشبكات وتجنب الحوادث المتكررة بعد تضرر شبكات الكهرباء، جراء الهجمات الصاروخية.

يأتي ذلك في وقت قال فيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن روسيا أطلقت ليلا 36 صاروخا في "هجوم كثيف" على أوكرانيا، في أعقاب تقارير عن ضربات على البنية التحتية للطاقة أدت إلى انقطاع في التيار الكهربائي بجميع أنحاء البلاد.

سيناريو 45

يأتي ذلك، فيما ندد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا بتصريحات موسكو بشأن الاستخدام المحتمل للسلاح النووي في النزاع الأوكراني، قائلا ال كيشيدا إن "تهديد روسيا باستخدام الأسلحة النووية يمثل تهديدا خطيرا لسلام وأمن المجتمع الدولي وهو غير مقبول على الإطلاق".

وأضاف رئيس الوزراء الياباني الذي يعد آخر زعيم عالمي ينتقد موسكو على حديثها عن استخدام السلاح النووي، أن فترة الـ77 عاما من عدم استخدام الأسلحة النووية "يجب ألا تنتهي".

واليابان هي الدولة الوحيدة التي ضُربت بأسلحة نووية، عندما ألقى الجيش الأمريكي قنبلة ذرية على هيروشيما في 6 أغسطس /آب 1945، ما أدى إلى مقتل 140 ألف شخص، وقنبلة ثانية على ناغازاكي بعد ثلاثة أيام قتلت 74 ألف شخص.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، حذر منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل من أن الجيش الروسي "سيتم القضاء عليه" إذا شنت روسيا مثل هذا الهجوم، فيما حذرت واشنطن موسكو من عواقب "كارثية" إذا استخدمت مثل هذه الأسلحة.

أولوية قصوى

وقال زيلينسكي إن أوكرانيا تعمل مع شركاء دوليين لتمديد العقوبات لتشمل "جميع القائمين على أعمال الدعاية الروسية، ومن يسمون بقادة الرأي، وممثلي الأعمال الفنية الذين يدعمون الإرهاب أو يبررونه".

من ناحية أخرى، قال المسؤول في مكتب الرئاسة الأوكرانية كيريلو تيموشينكو السبت، إن أكثر من مليون أسرة في أوكرانيا حرمت الكهرباء في أعقاب الضربات الروسية على منشآت الطاقة في أنحاء البلاد.

وأكدت شركة التشغيل الوطنية في وقت سابق أن ضربات روسية جديدة استهدفت البنية التحتية للطاقة في غرب أوكرانيا، مشيرة إلى أن الروس "نفذوا هجوما صاروخيا آخر على منشآت طاقة تتبع الشبكات الرئيسية بالمناطق الغربية في أوكرانيا".