الخميس 25 أبريل 2024 02:38 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

محادثات بين مسئولين عسكريين أمريكيين وروس مع احتدام القتال في أوكرانيا

تحدث كبار مسؤولي الدفاع الأمريكيين والروس عبر الهاتف لأول مرة منذ أشهر يوم الجمعة ، حيث أشار المسؤولون الروس إلى انفتاح جديد على المفاوضات المحتملة ومع اقتراب القوات الأوكرانية من مدينة خيرسون الساحلية الجنوبية التي تحتلها روسيا.

أصدرت الولايات المتحدة وروسيا قراءات للمكالمة بين وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ووزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو ، واتفقتا على أن محور المحادثة كان الحرب في أوكرانيا.

ووفقًا لقراءة البنتاغون ، فإن أوستن "شدد على أهمية الحفاظ على خطوط الاتصال وسط الحرب المستمرة ضد أوكرانيا ، وأشارت قراءات للكرملين إلى أن المسؤولين "ناقشا مشاكل الأمن الدولي ، ولا سيما الوضع في أوكرانيا".

وقبل مكالمة الجمعة ، كانت آخر مرة تحدث فيها أوستن وشويغو في 13 مايو ، عندما دعا وزير الدفاع الأمريكي إلى وقف فوري لإطلاق النار في أوكرانيا.

جاءت المحادثة الأخيرة في الوقت الذي بدا فيه الكرملين حريصًا على الإشارة إلى أنه منفتح على المحادثات، وصرح المتحدث ديمتري بيسكوف للصحفيين يوم الجمعة بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان منفتحًا على المفاوضات "منذ البداية".

وأضاف بيسكوف أن بوتين "حاول بدء محادثات مع كل من الناتو والولايات المتحدة حتى قبل العملية العسكرية الخاصة" ، مستخدمًا المصطلح الروسي لوصف حربه في أوكرانيا.