الخميس 28 مارس 2024 06:22 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة 9 عمال في حادث انقلاب سيارة ميكروباص بالفيوم إصابة 5 أشخاص بحادث تصادم سيارتين سوزوكي وملاكي بالطريق الزراعي بطوخ وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين ”هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية” و”المؤسسة العلاجية” لتبادل الخبرات ورفع كفاءة العاملين جامعة مدينة السادات تنظم قافلة طبية ومشروع بيئى تنموى في ”حي النور” محافظ الشرقية يلتقي رئيس قطاعات كهرباء الشرقية والمدن الجديدة وكيل صحة بالشرقية ييتابع عمليات الوصلات الشريانية بمستشفى الزقازيق العام إزالة 5 حالات تعدى ومخالفة بناء بحي شرق أسيوط وكيل وزارة الصحة بالبحر الأحمر يجتمع بمديري الإدارات الفنية وإلادارية أبو حطب يتابع توزيع السكر المدعم على مدار اليوم بقرى ومركز الشهداء في المنوفية رئيس مدينة القصير يتابع اخر مستجدات الأعمال بالشوارع المستهدف رصفها خلال الفترة المقبلة محافظ أسيوط يشدد على رصد المخلفات وإزالتها أولًا بأول.. وإزالة 5 حالات تعد ومخالفة بناء بحي شرق المنوفية : عبدربه يعقد اللقاء الجماهيري اليومي ويوجه بإجراءات عاجله لحل شكاوى المواطنين بمنوف

مقالات

مياه وفلاتر

حمدى البطران
حمدى البطران

 

 

بقلم : حمدى البطران 

المشكلة أننا نشرب المياه عبر أنابيب أسبستوس قديمة ,أكل عليها الدهر وشرب , وتصل المياه الي بيوتنا عبارة عن سائل في لون مياه النيل أيام الفيضان , معكرة , وعندما نضع المياة في زجاجات بيضاء في الثلاجة. زجاج المياة الغازية. بعد يومين أو تلاتة نجد الزجاجة وقد أصبح لونها بني , ويتدرج من البني الغامق , صعودا حتي لون الشاي الخفيف في أعلا الزجاجة . وكنا كل أربعة أيام نغير الزجاجة

وعندما نعمل شاي, ونغلي المياه , ونضع المشروب في الكوب الزجاجي , ونتركه قليلا نجد طبقة من الزيت علي سطع الكوب .

من عامين ,إشتكينا لرئيس المدينة , أحالنا الي شركة المياة , أرسلت فرقة من العمال , ومعهم فني , واحد منهم ضرب حديدة كانت معه علي الماسورة التي داخلة علي العداد , وطلب من زميلة فتح الماسورة , نزلت كمية رواسب لا يعلمها إلا الله , لدرجة إن الأرض في مدخل الباب أصبحت كما لو أنك سكبت فيها مازوت , وظل العامل يضرب والقذارة تنزل من الماسورة , حتي نزلت مياه نضيفة نوعا ما , وقفلوا الماسورة , وأخذوا المعلوم .

طبعا المشكلة لم تحل , لأن المياه التي تمشي في المواسير أساسا ليست نظيفة . وهذا ما قادنا الي أن نقع ضحايا شركات النصب المعروفة بشركات الفلاتر .

في الأول أشتريت فلتر إيطالي مرحلة واحدة , وقتها كنت في القاهرة , سألت التاجر : ينفع في الصعيد ؟ . قال ينفع حتي في السودان .

أحضرته الي البيت , وركبته علي حنفية , وابتدأ العمل , وطبعا , بقي الحال علي ماهو عليه . ولكن بعد شهرين , توقف .

اخبرني صديق أن هناك فلاتر 3 مراحل , موجودة عند السباكين . رحت لمحل سباك جارنا , رحب بي , شرحت له المشكلة  قال : الحل سهل بإذن الله .وركب فلتر 3مراحل , يعني 3 شمعات. ورحنا علي البيت خلعنا الإيطالي وركبنا المصري , لقينا الشمعة بتاعة الإيطالي كما لو أنها كانت تعمل في بكابورت . المهم ركبنا الشمعات , وشغلنا , المياه أصبحت نظيفة نوعا , ولكن مشكلة الزيت في كوب الشاي مازالت كما هي .

أخبرني السباك ان كل شوية تغير شمعة في الفلتر , قبل أن يمر الشهر , نظرت الي الفلتر فوجدته قد أصبح أسود , وآخر شمعة لونها بني , ذهبت الي السباك , وطلبت تغيير الشمعات , إعتذر , وقال إن الشمعات غير موجودة , وفيه عندي واحد نازل مصر لو عاوز أخليه يجيب لك 3 . قلت مفيش مانع . أخذ مني تسعين جنيه .

ثم طرق بابي مندوب غعلانات عن الفلاتر . ومعه كتالوجات كلها صور لفلاتر , أبتداء من الإيطالي الذي كان عندي , والآخر الذي أشتريته من السباك , وصور لفلاتر وطبعا أنا اخترت واحد ست مراحل . المهم كتب عقد وقال : هات 1500جنيه ! .

والفني المختص يصل غدا للتركيب .

طبعا لازم ييجي الفني . ويركب الفلتر , وبعدين يقبضوا , ودا هو الحق , المهم أن الرجل أقتنع .. أفسحنا مكان للفتر , وأبتدإ الفني في التركيب .

وبعد ساعتين ركب الفلتر ونزلت المية النضيفة . وقال لازم التنك دا يمتلئ , وبعدين يفضي , وبعدين يمتلئ , ثم تشرب منه . وطبعا تناول 1500 جنيه ,تمن الفلتر . ثم طلب عمل عقد صيانة بمأئتي جنيه , لتغير الشمعات .

 

موضوعات متعلقة