بعد ”18 ساعة من المحادثات المكثفة” الوفد الإيراني يعود إلى طهران
شهدت المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا لحظات توتر حادة كادت أن تعصف بالجولة الأولى ، قبل التوصل إلى تفاهمات أُعلن عنها في بيان مشترك.
وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" أن المحادثات دخلت بـ"منعطف حرج"، بعدما غادر الوفد الإيراني مقر الاجتماعات عقب لقاء مع الوسطاء القطريين.
وجاء الإنسحاب المؤقت للوفد الإيراني بعد نحو 80 دقيقة من المباحثات وفترة استراحة، على خلفية تصريحات للرئيس الأميركي دونالد ترامب اعتبرتها طهران "مسيئة" وتهديدية.
واتهمت إيران الولايات المتحدة بعدم الالتزام الكامل ببعض البنود الأولية الواردة في تفاهمات إسلام آباد، خصوصاً ما يتعلق بوقف إطلاق النار على مختلف الجبهات.
وذكرت وكالة "إرنا" بأن أعضاء الوفد الإيراني عقدوا اجتماعاً مغلقاً استمر نحو 90 دقيقة لمراجعة مسار المفاوضات وتقييم الموقف، وسط مشاورات مكثفة مع الوسطاء بشأن القضايا الخلافية.
ناقش الوفد مستوى التزام الولايات المتحدة بالتفاهمات القائمة وآليات متابعة النقاط العالقة قبل استئناف المحادثات.
وتمكن الوسطاء من احتواء الأزمة وإعادة الأطراف إلى طاولة التفاوض، رغم حدوث خلافات ما مهد الطريق لإعلان اختتام الجولة الأولى من المحادثات والتوافق على مواصلة المشاورات الفنية خلال الأيام المقبلة.
يعود الوفد الإيراني الذي شارك في محادثات مع الولايات المتحدة في سويسرا، إلى طهران، اليوم الاثنين، "بعد 18 ساعة من المحادثات المكثفة".
وفق ما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" فقد ترأس الوفد الإيراني رئيس مجلس الشورى محمد باقر قاليباف، وضم أيضاً وزير الخارجية عباس عراقجي، "غادر المبنى الذي كانت تُعقد فيه المحادثات (في وقت مبكر من صباح الاثنين)، بعد نحو 18 ساعة من المشاورات والمحادثات المكثفة"، مضيفة أن "المشاورات الفنية" ستستمر طوال الأسبوع في سويسرا.
وأعلنت وزارة الخارجية السويسرية أن المفاوضات المكثفة بشأن تنفيذ مذكرة التفاهم الأميركية الإيرانية في بورجنشتوك بين الولايات المتحدة وإيران والوسطاء استمرت طوال الليلة الماضية، مشيرة إلى أن هناك ظروفاً مواتية لاستئناف فوري للمناقشات الفنية بين أميركا وإيران.

















.jpg)






