الخميس 23 مايو 2024 08:45 مـ 15 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
باسم الشرفي أغنيتي الجديدة ”سلام” هو ما أحلم به للشعب الفلسطيني لاعب اليونايتد : الفريق لا يستحق دعم جماهيره.. وسنقاتل على لقب الكأس قافلة الإعلام السياحي الخليجي في الرياض الأسبوع المقبل للمشاركة في معرض الرياض للسفر محافظ بورسعيد يلتقي قيادات التعليم بعد نتيجة الإعدادية.. ويوجه بمواصلة تكثيف الجهود من أجل مستقبل الطلاب برلماني: الاعتراف الأوروبي بفلسطين يعكس القناعة الدولية بحل الدولتين وزير السياحة والآثار يعقد عدد من اللقاءات المهنية لتعزيز التعاون في مجال السياحة الصحة بقطاع غزة : المولدات ستتوقف بسبب نقص الوقود بمستشفى شهداء الأقصى «الصحة» تنظم اجتماعًا يضم كافة الجهات المعنية لوضع أُطر استراتیجیة الصحة النفسية للأطفال والمراھقین لقاء المبدعين في نقابة المهندسين بحضور رئيس لجنة نقابة الصحفيين هل يتأثر الذهب في مصر بعد تثبيت أسعار الفائدة ؟ جولد بيليون تجيب 30 لاعبًا في قائمة منتخب إيطاليا الأولية للمشاركة في يورو 2024 صافرات الإنذار تدوى فى أكثر من 30 موقعا على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

منوعات

10نصائح هامة لتقوية جهاز المناعة وتجنب العدوى

يعتبر جهاز المناعة هو النظام الدفاعي في الجسم، فهو يحمي الجسم من البكتيريا والفيروسات التي تحاول إصابة الإنسان بالكثير من الأمراض، ولهذا ينصح الأطباء بإتباع العادات الصحيحة في الحياة اليومية، والتغذية السليمة لتقوية وتعزيز مناعة الجسم ولتجنب الأمراض والعدوي والتمتع بصحة جيدة.
وفقاً لابحاث ودراسات طبية أشارت إلى أن الجهاز المناعي قد يتأثر أو يضعف نتيجةً عوامل عديدة، منها التوتر، وقلة النوم، والتدخين، والتعرض للفيروسات، لكن هناك بعض الخطوات والطرق التي تساعد في استعادة أو تقوية الاستجابة المناعية المتوازنة حتى يعمل الجهاز المناعي على النحو الأمثل.
ذكرت وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية "فيس بوك " عدة من النصائح والإرشادات الوقائية لكيفية المحافظه وتعزيز جهاز المناعة وتجنب العدوى ويرصد "النهار" هذه الإرشادات وهي كالآتي:
-الأقلاع عن التدخين لأنه يتسبب في ضعف الخلايا المناعية
-الحفاظ علي نظام غذائي صحي متكامل مثل الإكثار من تناول الخضروات والفواكه خاصة الغنية بفيتامين "ج - سي".
- ممارسة الرياضة بانتظام ،لأنها تساعد في تعزيز الدورة الدموية في الجسم .
- الحصول على قسط كافي من النوم والراحة، وعدم السهر لأوقات متأخرة .
- ضرورة البعد عند التوتر والقلق النفسي.
- المحافظة على النظافة الشخصية.
-إتباع العادات السليمة لتحنب الإصابة بالأمراض والأهتمام بغسل الأيدي وشرب الماء بكميات كافية لتجنب الجفاف ويجب ارتداء الكمامة في الأماكن المزدحمة.
- يمكنك تلقي اللقاحات للتحصين ضد العدوى
كما أوضحت "الصحة"حزمة من النصائح لتقوية مناعة الطفل ضد الأمراض وهي:
-التقليل من تناول الطفل للسكريات والمشروبات الغازية
-يجب غسل اليدين والأسنان بشكل منتظم.
-الأهتمام بشرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم .
- عدم تناول الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب
-تجنب تواجد الأطفال بجانب المدخنين
تهدف طرق تقوية المناعة المختلفة إلى الحفاظ على كفاءة وتوازن عمل الجهاز المناعي بمختلف أجزائه وخلاياه، أو تعزيز مناعة الجسم التي ضعفت لسبب ما، وليس الهدف تحفيز الجهاز المناعي أكثر مما يجب، فإن تحفيز الاستجابة المناعية للجسم أكثر مما ينبغي قد يؤدي إلى مشاكل صحية غير مرغوبة وخطيرة أحياناً، مثل مهاجمة الجسم لخلاياه وتطور أمراض المناعة الذاتية، والمعاناة المستمرة من الحمى، أو سيلان الأنف، أو الخمول، أو الاكتئاب