الخميس 23 مايو 2024 03:30 مـ 15 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
«اوهموه انهم من الضبط القضائي».. المشدد 3 سنوات لسباك وعامل بنزينه لسرقتهم شخصا بشبرا الخيمة تجارة طنطا تنافس رسالة دكتورة بعنوان أصر الذكاء الاستراتيجي علي إدارة الأزمات للباحث لواء أركان حرب أحمد عبد البر المؤبد لعاطل و4 سنوات لمالك ورشة لإتجارهما في المواد المخدرة بشبرا الخيمة تاجيل جلسة محاكمة المتهمين بإنهاء حياة شاب بسبب ألعاب نارية في الفيوم وزير الصحة يتفقد المدينة الطبية بمدينة بدر ”كابيتال ميد” ”مختار”:يستعرض استحداث تقسيم تنظيمي للمراجعة والحوكمة الداخلية بوحدات الجهاز الإداري للدولة ”تموين البحيرة”: ضبط 20 طن قمح داخل مخزن و5 أطنان أسمدة زراعية مجهولة المصدر ” زراعه الشرقية ”ضبط 750 كيلو سماد يوريا ممنوع تداوله في الأسواق توقف جزئي لحركة قطارات قبلى. بعد نشوب حريق بعربة سولار فى قطار بسوهاج محافظ الفيوم يستقبل وفد وزارة الاتصالات لمتابعة الاستعدادات النهائية لإطلاق ”منصة حياة كريمة الرقمية” بقرية تطون بإطسا ”صوامع الشرقية ” إرتفاع كمية الاقماح الموردة لشون ل ٥٩١١١٣ طن و ١١٨كيلو ” بيطري الشرقية” يضبط 4.6 طن أسماك مدخنة ومجمدة ودواجن مجهولة المصدر

منوعات

كبسولة غذائية لمرضى سرطان القولون.. أهمها تجنب السكريات والأطعمة المملحة

كبسولة غذائية لمرضى سرطان القولون
كبسولة غذائية لمرضى سرطان القولون

"الوقاية خير من العلاج".. حكمة شهيرة منتشرة بيننا منذ مئات السنين، توضح أهمية إتباع الإجراءات الوقائية للحد من انتشار الأمراض والأوبئة، لكن ماذا تفعل إذا طال أقرب الأشخاص إليك مرض خبيث؟، خاصة سرطان القولون، ينبغي عليك أن تكون على قدر كافٍ من المعرفة بأهمية القيمة الغذائية ونوعية الأطعمة، التي يجب أن يتناولها مريض سرطان القولون.

ذكر موقع Fight Colorectal Cancer، عدة نصائح عن الأطعمة المفيدة والهامة لمرضى سرطان القولون، وأخرى لكيفية الوقاية منه.
ماذا يجب أن يتناول مريض سرطان القولون وأهم الأطعمة التي ينبغي تجنبها؟

ينصح بضرورة اتباع نظام غذائي منخفض الألياف، لأنه سوف يقلل من حجم العمل للقولون، تناول الخبز الأبيض والأرز الأبيض، وليس خبز الحبوب الكاملة والأرز البني، تجنب الخضار النيئة، المكسرات، البذور، منتجات الحبوب الكاملة والفاصوليا واللحوم المقلية.

تناول الأرز البني ونخالة الأرز، حيث أثبتت الدراسات أنهما يقللان من تكوين الأورام الحميدة والالتهابات، عليك أن تتناول الكثير من الفواكه والخضراوات غير المصنعة، حاول التقليل من استهلاك اللحوم الحمراء قدر الإمكان، كذلك من الضروري الحد من المشروبات السكرية.

نصائح هامة لمرضى سرطان القولون

من جانبها قالت الدكتور منال عز الدين أخصائية التغذية العلاجية، إنه من الضروري على مريض سرطان القولون تجنب تناول الشطة، المقليات والسكريات، لأنها تساعد على تغذية الخلايا السرطانية، كما لابد أن يبتعد المريض عن الأطعمة المملحة مثل الأسماك المملحة، المخللات، الجبن القديم.

وتابعت الدكتور منال عز الدين، خلال تصريحاتها لـ«النهار» بأنه ينبغي على مريض سرطان القولون تجنب الباذنجان، لأنه يسبب عسر الهضم، وكذلك الدسم الموجود في اللحوم.

أشارت أخصائية التغذية العلاجية، إلى أهمية تناول السوائل لمريض سرطان القولون خاصة الماء، حتى تعمل على مزيد من الليونة في القولون، بالإضافة إلى ضرورة تناول الفاكهة والخضراوات، ومن الممكن أن يتناول المريض الأسماك ذات الدهون القليلة مثل السمك البلطي، وأيضا منتجات الألبان مثل الزبادي واللبن الرايب، لأنها تحتوي على الكالسيوم، الذي يغير من الوسط الحامضي الذي يزيد من حالة المريض سوءًا.

ونصحت الدكتورة منال عز الدين مريض سرطان القولون، بالبعد التام عن الوجبات المصنعة، الأطعمة الجاهزة، الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة، حفاظا على صحته وسلامته.

أطعمة تحميك من الإصابة بسرطان القولون

كشفت أخصائية التغذية العلاجية، الأطعمة التي يمكن تناولها للوقاية من الإصابة بسرطان القولون، مؤكدة أنه ينبغي الاهتمام بالطعام المنزلي الصحي، والإكثار من السوائل والعصائر الطبيعية، منتجات الألبان، الخضروات والفاكهة.