النهار
الأحد 16 يونيو 2024 04:39 صـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

«لو بتعاني من الأرق».. 4 أطعمة تساعدك على النوم الهادئ

«لو بتعاني من الأرق».. 4 أطعمة تساعدك على النوم الهادئ
«لو بتعاني من الأرق».. 4 أطعمة تساعدك على النوم الهادئ

يعاني الكثيرون من حالة الأرق وقلة النوم خلال فترة الليل، مما قد يؤثر على تأدية المهام اليومية خلال فترات النهار، لذا كي يحصل الإنسان على نوم هادئ من الممكن تناول بعض الأطعمة التي تحل هذه المشكلة ووضعها ضمن النظام الغذائي.
اللوز
يعد اللوز مصدرًا ممتازًا للعديد من العناصر الغذائية، حيث تحتوي على (28 جرامًا) من المكسرات الجافة المحمصة على 18% من احتياجات البالغين اليومية من الفوسفور و23% من الريبوفلافين، وفقًا لموقع «Healthline».
وتوفر الأوقية أيضًا 25% من احتياجات المنجنيز اليومية للرجال و31% من احتياجات المنجنيز اليومية للنساء.
يمكن ارتباط تناول اللوز بانتظام بانخفاض مخاطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب، ويعزى ذلك إلى الدهون الصحية الأحادية غير المشبعة والألياف ومضادات الأكسدة.
ديك رومى
إنه غني بالبروتين، حيث يوفر الديك الرومي المشوي ما يقرب من 8 جرامات من البروتين لكل (28 جرامًا)، البروتين مهم للحفاظ على قوة العضلات وتنظيم الشهية.
بالإضافة إلى ذلك، يعد الديك الرومي مصدرًا متواضعًا لعدد قليل من الفيتامينات والمعادن، مثل الريبوفلافين والفوسفور، كما إنه مصدر ممتاز للسيلينيوم، حيث توفر حصة 3 أونصات منه 56% من القيمة اليومية.
تتمتع وجبة الديك الرومي ببعض الخصائص التي تفسر سبب شعور بعض الأشخاص بالتعب بعد تناولها أو اعتقادهم أنها تشجع على النعاس، وأبرزها أنه يحتوي على الحمض الأميني التربتوفان، الذي يزيد من إنتاج الميلاتونين.
يساهم البروتين الموجود في الديك الرومي أيضًا في قدرته على تعزيز التعب، هناك أدلة على أن تناول كميات معتدلة من البروتين قبل النوم يرتبط بتحسين نوعية النوم، بما في ذلك قلة الاستيقاظ طوال الليل.
شاي البابونج
شاي البابونج هو شاي عشبي مشهور قد يقدم مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية.
يحتوي شاي البابونج على الفلافونات وهي عبارة عن فئة من مضادات الأكسدة التي تقلل الالتهاب الذي يؤدي غالبًا إلى أمراض مزمنة، مثل السرطان وأمراض القلب.
هناك أيضًا بعض الأدلة على أن شرب شاي البابونج قد يعزز جهاز المناعة لدى الإنسان، ويقلل من القلق والاكتئاب، ويحسن صحة الجلد بالإضافة إلى ذلك، يتمتع شاي البابونج ببعض الخصائص الفريدة التي قد تحسن نوعية النوم.
على وجه التحديد، يحتوي شاي البابونج على الأبيجينين، يرتبط مضاد الأكسدة بمستقبلات معينة في الدماغ والتي قد تعزز النعاس وتقلل من الأرق.
وجدت دراسة أجريت عام 2011 على 34 شخصًا بالغًا أن أولئك الذين تناولوا 270 ملغ من مستخلص البابونج مرتين يوميًا لمدة 28 يومًا، ناموا أسرع بـ 15 دقيقة وعانوا من استيقاظ ليلي أقل مقارنة بأولئك الذين لم يستهلكوا المستخلص.
وجدت دراسة أخرى أن النساء اللاتي شربن شاي البابونج لمدة أسبوعين أبلغن عن تحسن في نوعية النوم مقارنة بمن لا يشربن الشاي.
أولئك الذين شربوا شاي البابونج لديهم أيضًا أعراض أقل للاكتئاب، والذي يرتبط عادةً بمشاكل النوم، تحمي مضادات الأكسدة الخلايا من الالتهابات الضارة التي يمكن أن تؤدي إلى هذه الأمراض المزمنة.
كيوي
الكيوي فاكهة منخفضة السعرات الحرارية ومغذية للغاية، تحتوي ثمرة واحدة فقط على 42 سعرة حرارية وكمية كبيرة من العناصر الغذائية.
يحتوي على كمية لا بأس بها من حمض الفوليك والبوتاسيوم بالإضافة إلى العديد من المعادن أيضًا، علاوة على ذلك، فإن تناول الكيوي قد يفيد صحة الجهاز الهضمي، ويقلل الالتهاب، ويخفض نسبة الكوليسترول.
ترجع هذه التأثيرات إلى الكميات الكبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة الكاروتينات التي توفرها.
وفقًا للدراسات التي أجريت حول قدرته على تحسين جودة النوم، قد يكون الكيوي أيضًا أحد أفضل الأطعمة التي يجب تناولها قبل النوم.