الأربعاء 21 فبراير 2024 01:51 مـ 11 شعبان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

”چيمس كاميرون” يكشف حقيقة تعرضه للموت

فيلم "The Abyss":

تداولت وسائل الإعلام العالمية أنباءاً عن إعادة ترميم فيلم "The Abyss" الذي تم إصداره في عام 1989 للمخرج العالمي "چيمس كاميرون" ثم إعادة عرضه مرة أخرى في مهرجان السينما الأمريكي "Beyond Fest" الذي بدأت فعاليته في 26 سپتمبر وسيستمر حتى 9 أكتوبر 2023.


الجدير بالذكر أنه أستضافت إدارة مهرجان السينما الأمريكي "Beyond Fest" المخرج العالمي "چيمس كاميرون" لحضور عرض فيلمه المُعاد ترميمه "The Abyss"، ولكي يتحدث "چيمس" عن أهم كواليس تصوير الفيلم المذكور، وأثناء ندوة عرض الفيلم كشف "كاميرون" عن حقيقه تعرضه للموت ومُفارقة الحياة أثناء تصويره.

ندوة فيلم "The Abyss" في مهرجان "Beyond Fest":

وبحسب تصريحات صحفية في الندوة النقاشية لفيلم "The Abyss" قال "چيمس كاميرون" .. "تم تصوير الفيلم بأكمله في محطة مهجورة للطاقة النووية في مدينة "چافني" بولاية "ساوث كارولينا" الامريكية، مما تطلب تدريب الممثلين فعليًا وأداء أنشطة شخصياتهم تحت الماء، وأثناء وصف العملية التي سيشرف من خلالها فريقه على الممثلين لضمان سلامتهم، كدتُ أن أموت أثناء التصوير ولكن كان لدينا الملائكة غواصو السلامة الموجودون هناك، وتم تعيين كل واحد منهم لممثل واحد أو اثنين من الممثلين وإبقائهم على مرمى البصر طوال الوقت، ولكن لم يكونوا يراقبونني”.

تعرض "چيمس كاميرون" للموت:

وأضاف "كاميرون" .. "كنا نعمل على عمق 30 قدمًا تحت الماء ولكي أتمكن من تحريك الكاميرا من الأسفل، أرتديت أوزانًا ثقيلة حول قدمي، بدون زعانف، وحزام ثقيل الوزن حول خصري، نظرًا لخبرتي كغواص، فإن المعدات التي كان أستخدمتها خيبت آمالي وأكثر من مرة، حيثُ عندما ينخفض مستوى الخزان، تتلقى تحذيرًا بأن الهواء على وشك النفاذُ حسنًا، كان هذا الشيء يحتوي على منظم مؤازر للمكبس، لذا كان نفسًا واحدًا ثم لا شيء الجميع يضيئون الأضواء ولا أحد يراقبني، أحاول لفت إنتباه مدير التصوير تحت الماء "آل چيدينجز" لكن آل كان متورطًا في حادث غوص وقام بتفجير طبلتي الأذن لذا فقد كان أصمًا كعمود، وأنا أضيع أنفاسي الأخيرة من الهواء في رحلة تحت الماء، وكنتُ أنادي عليه "آل... آل..." وهو يعمل بعيدًا وظهره لي لم يسمعني".

وأختتم "كاميرون" حديثه قائلاً: "تمكنت من إزالة معدات التصوير تحت الماء لكني سرعان ما واجهت عقبة أخرى ظنيت أن خبراء السلامة في البداية سيُساعدوني ولكنهم لم يفعلوا، لذا أخذت نفسًا عميقًا من الماء ثم قمت بتطهير نفسي مرة أخرى، وأخذت نفسًا عميقًا آخر من الماء، في تلك المرحلة كانت نقطة المغادرة تقريبًا وتم تدريب غواصي السلامة على تثبيتي حتى لا أصاب بالإنسداد وأسمح لرئتيي بالتوسع بشكل مفرط في الصعود، لكنني كنت أعرف ما كنت أفعله، ولم أسمح لنفسي بالموت والرحيل، ولم يكن لدي أي وسيلة لإخبارهم أن المنظم لا يعمل، لذا لكمته على وجهه وسبحت إلى السطح ومن ثم نجوت”.

يُذكر أن "چيمس كاميرون" هو مخرج كندي هوليودي عالمي معروف برؤيته الإخراجية المميزة في العديد من الأعمال الفنية العالمية المميزة منذُ فترة الثمانينات من القرن الماضي حتى الآن، من أبرزها "Titanic" و "Avatar" و "True Lies" و "Aliens" و "The Terminator"، وغيرهم.

أما عن فيلمه "The Abyss" هو فيلم يدور في إطار من المغامرات والدراما والغموض حول تجنيد فريق غوص مدني للبحث عن غواصة نووية مفقودة، ثم يواجهون خطرًا تحت الماء أثناء مواجهتهم لكائنات مائية غريبة، ثم تتوالى الأحداث.

ويكون الفيلم من بطولة كلاً من الفنانين "إد هاريس، ماري إليزابيث ماسترانتونيو، مايكل بيهن، ليو بورميستر، تود جراف"، من تأليف وإخراج "چيمس كاميرون".

موضوعات متعلقة