الإثنين 20 مايو 2024 01:53 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”غرفة الإسكندرية” تبحث سبل التعاون مع الجانب الأمريكي لزيادة حجم الاستثمارات بمصر مصدر أمني ينفي زعم جماعة الإخوان حدوث سرقات بالمطار الداخلية: استحداث دوران بشارع الماكينة لتيسير حركة المرور في ابو صوير بالإسماعيلية الأهلي يعلن إصابة علي معلول بقطع جزئي في وتر أكيلس.. ويخضع لجراحة طبية غدًا سبوتنيك: التليفزيون الإيراني يقطع البث ويذيع القرآن الكريم حسام وإبراهيم حسن يقدمان التهنئة لنادي الزمالك بعد التتويج بالكونفدرالية الزمالك يعلن تفاصيل إصابة أحمد حمدي في مباراة نهضة بركان الأهلي يهنئ الزمالك بالتتويج بلقب الكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه ممدوح عباس: زيزو مُستمر مع الزمالك.. والجمهور هو صانع البطولات الخارجية: مصر تتابع بقلق بالغ ما تم تداوله بشأن مروحية الرئيس الإيرانى وزير الرياضة يهنئ الزمالك وجماهيره بحصد الكونفدرالية.. ويؤكد: ننتظر فرحة الأهلي توقيع بروتوكول تعاون بين اتحاد المستثمرات العرب والاتحاد النسائي الروسى ….واختيار ” هدى يسي ” سفيرة سيدات أعمال تتارستان

منوعات

قلبت السوشيال ميديا..تفاصيل ظهور «سلحفاة نادرة»في شوارع المطرية..و«البيئة» تنقذها

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورا لسلحفاه "ترسة بحرية"، معروضة داخل محل بيع الاسماك بمنطقة عين شمس ، إذ ظهرت في الصور وهي موضوعة على طاولة في الشارع بجانب الأسماك الأخرى بدون مياه، وسط حالة من الغضب والاستياء بين المتابعين والمتخصصين الذين أكدوا أن هذه السلحفاة نادرة ومهددة بالإنقراض وترك الأطفال يلعبون معها.
بداية الواقعة كانت بتداول منشور كتبه شخص يدعى خالد مرسي وتم تداوله بشكل واسع وقال : "بتاع السمك اللي عندنا جابها من البحر وحاططها كدا من غير مياه ومتعذبة جدًا والعيال رايحين جاين يضربوا فيها لو حدد يقدر يتصرف وياخدها البحر ياريت بجد".
وتابع صاحب المنشور: "محتاجين حد مسؤول أو مجموعة كبيرة علشان نقدر ناخدها نرجعها تاني لأن مش سهل نسيبها كده"، موضحًا في التعليقات عنوان المحل الذي يقع في شارع عين شمس الغربية بجوار محل معروف.
وبمجرد إنتشار صور الواقعة، كشفت وزارة البيئة ملابسات الواقعة ،وأكدت أنه استمراراً لجهود وزارة البيئة فى منع الإتجار غير المشروع فى الحياة البرية وحماية التنوع البيولوجى.
وقامت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بإصدار توجيهاتها بفحص الشكوى الواردة عبر موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك" من قيام أحد اصحاب محلات ببع الأسماك بعرض ترسة بحرية وتعرضها للاذي من الأطفال موجودة بأحد الأسواق بحى بالمطرية.
وعلى الفور تم تشكيل لجنة وفريق عمل متكامل من عدة قطاعات بالوزارة وهم قطاع الفروع ممثلا عنها الأستاذ حسام أمين رئيس الإدارة المركزية لفرع القاهرة الكبرى والإدارة العامة لخدمة المواطنين ممثلا عنها الدكتور علاء سلام و بالتنسيق مع قطاع حماية الطبيعة بالوزارة ، وقد قام فريق وزارة البيئة بالتنسيق مع الدكتور ابراهيم صابر نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية واللواء خالد شحاته رئيس حى المطرية لفحص الشكوى حيث تم التواصل مع الشاكى، و تم ضبط الترسة وكانت فى حالة صحية سيئة وجارى إعادتها لبيئتها الطبيعية بعد التأكد من سلامتها وقدرتها على مواصلة الحياة قبل عملية الإطلاق.
و قد أشادت وزيرة البيئة بقيام أحد المواطنين بالإبلاغ عن محاولة الإتجار فى السلحفاة وهو ما يعكس الوعى بأهمية تلك الثروات الطبيعية و دور المواطن فى حماية البيئة وخلق قنوات تواصل مستمرة و فعالة من أجل حماية البيئة.
و تهيب الوزارة بالسادة المواطنين بالاشتراك فى حماية الكائنات المهددة بالانقراض للحفاظ على التنوع البيولوجي والثروات الطبيعية بالإبلاغ عن محاولات الإتجار غير المشروع فى تلك الكائنات من خلال الخط الساخن للوزارة على الخط الساخن لوزارة البيئة 19808 من الساعة الثامنة صباحاً وحتى السابعة مساءاً ماعدا العطلات الرسمية حتى الثالثة عصرا أو على رقم الواتس اب 01222693333 على مدار ال 24 ساعة طوال أيام الاسبوع.

موضوعات متعلقة