الإثنين 13 مايو 2024 01:25 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

علاجات منزلية متوفرة بمطبخك للتخلص من اضطرابات المعدة

علاجات منزلية للتخلص من اضطرابات المعدة
علاجات منزلية للتخلص من اضطرابات المعدة

اضطرابات المعدة ضمن المشكلات الصحية التي يعاني منها الكثيرون إلا أنها تحتاج إلى بعض الطرق العلاجية المنزلية السهلة والفعالة التي تساعد على التخلص من هذه المشكلة المزعجة وتجعل الشخص يشعر بالراحة.
شرب الماء
يحتاج الجسم إلى الماء لهضم وامتصاص العناصر الغذائية بكفاءة من الأطعمة والمشروبات إن الإصابة بالجفاف تجعل عملية الهضم أكثر صعوبة وأقل فاعلية، مما يزيد من احتمالية الإصابة باضطراب في المعدة.
بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد شرب الماء في تقليل حرقة المعدة واضطراباتها المزعجة.
تقول أكاديمية التغذية وعلم التغذية أنه على الرغم من أن القاعدة العامة تقضي بشرب ثمانية أكواب سعة 8 أونصات من الماء يوميًا، إلا أن احتياجات الشخص من السوائل يمكن أن تختلف يمكن أن تحدث مستويات النشاط والارتفاع ودرجات الحرارة القصوى والصحة العامة والحجم فرقًا في احتياجات السوائل.
تجنب الاستلقاء
تجنب الاستلقاء قد يمنع عسر الهضم من أن يصبح حرقة في المعدة، عندما يكون الجسم في وضع أفقي ، فمن المرجح أن يتحرك الحمض الموجود في المعدة للخلف ويتحرك صعودًا، مما قد يتسبب في حدوث حرقة في المعدة.
لذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من اضطراب في المعدة تجنب الاستلقاء أو الذهاب إلى الفراش لبضع ساعات على الأقل حتى يمر.
إيجابيات وسلبيات
قد يكون تجنب الاستلقاء علاجًا مناسبًا إذا كان الشخص يقوم بأنشطة يومية.

ومع ذلك ، قد يكون هذا العلاج غير مناسب إذا كان الشخص يعاني من آلام في المعدة أثناء الراحة أو النوم.
زنجبيل
قد يساعد الزنجبيل في تقليل الغثيان والقيء لدى الحوامل أو الذين يخضعون للعلاج الكيميائي، يمكن للأفراد الذين يعانون من اضطراب في المعدة محاولة إضافة الزنجبيل إلى طعامهم أو شربه كشاي، قد يحتوي الزنجبيل الطبيعية أيضًا على ما يكفي من الزنجبيل لتهدئة اضطراب المعدة.
إيجابيات وسلبيات
تشير الأبحاث إلى أن الزنجبيل قد يساعد في تقليل الغثيان لدى الحوامل.
ومع ذلك، فإن الجرعات الكبيرة من الزنجبيل قد تسبب آثارًا جانبية، مثل الغازات وحموضة المعدة وعسر الهضم وعدم الراحة في البطن.
التين
يحتوي التين على مواد تعمل كملينات لتخفيف الإمساك وتحفيز حركة الأمعاء الصحية، يحتوي التين أيضًا على مركبات قد تساعد في تخفيف عسر الهضم.
إيجابيات وسلبيات
ومع ذلك، إذا كان الناس يعانون أيضًا من الإسهال، فيجب عليهم تجنب تناول التين بسبب تأثيرات هذا الطعام الملين.