الجمعة 19 أبريل 2024 12:21 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

علاجات منزلية تحمي مرضى الربو من المضاعفات

علاجات منزلية لمرضى الربو
علاجات منزلية لمرضى الربو

يعاني المرضى المصابون بالربو في مثل هذه الأجواء الترابية مما قد يتسبب في الوصول إلى بعض المضاعفات الخطيرة في حالة عدم الانتباه للحالة الصحية، لذا يمكن توفير بعض العلاجات المنزلية الفعالة التي تحسن حالة مرضى الربو في مثل هذا الطقس.
بيتا كاروتين وفيتامين ج وفيتامين هـ
زيادة الوزن أو السمنة تزيد من مخاطر الإصابة بالربو ويمكن أن تؤدي إلى تفاقم الأعراض من المهم الحفاظ على نظام غذائي متوازن يتضمن الكثير من الفواكه والخضروات.
هذه الأطعمة هي مصادر جيدة لمضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين وفيتامين ج وفيتامين هـ، والتي قد تساعد في تقليل التهاب حول المسالك الهوائية.
ومع ذلك، في حالة المعاناة من اشتعال أعراض الربو بعد تناول أطعمة معينة، فمن الممكن محاولة تجنبها، قد يكون الشخص مصابًا بحساسية تجاه الطعام تتسبب في تفاقم الأعراض، وفقًا لـ«Healthline».

ميكروبيوم الأمعاء
تشير الأبحاث إلى أن الربو قد يكون مرتبطًا بميكروبيوم الأمعاء، هذا يعني أن أعراض الربو قد تتفاقم إذا كان هناك خلل في البكتيريا المفيدة في الأمعاء.
قد يساعد تناول البروبيوتيك في تقليل الالتهاب، في دراسة أجريت عام 2021 ، وجد الباحثون أن الجمع بين البروبيوتيك وعلاج الربو المنتظم يحسن الأعراض.
تشمل مصادر البروبيوتيك الأطعمة المخمرة مثل:
الزبادي أو الكفير
ملفوف مخلل
تيمبيه
الكيمتشي
ميسو
كومبوتشا
بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بعض أنواع الجبن على البروبيوتيك، ويمكن أيضًا تناول مكملات البروبيوتيك، على الرغم من أن الحصول عليها من نظامك الغذائي قد يكون أفضل.
الثوم
أظهرت الأبحاث أن الثوم له العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك الخصائص المضادة للالتهابات، لأن الربو مرض التهابي، قد يساعد الثوم في تخفيف الأعراض.
وجدت دراسة أجريت عام 2019 أن مستخلصات الثوم تقلل بشكل كبير من عدد الخلايا الالتهابية وخلايا الدم البيضاء التي تسمى اليوزينيات في فئران التجارب هذا، بدوره، يبدو أنه يقلل من التهاب الشعب الهوائية.
الزنجبيل
الزنجبيل هو عشب آخر يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وقد يساعد في علاج الربو الحاد، لذا يمكن تناوله بكميات معتدلة للحصول على أفضل نتائج علاجية.
العسل
كثيرًا ما يستخدم العسل في علاجات البرد للمساعدة في تهدئة الحلق وتقليل السعال، يمكن خلط العسل مع المشروبات الساخنة مثل شاي الأعشاب للمساعدة في تخفيف الأعراض.
وفقًا لدراسة أجريت عام 2019، وجد أن العسل يساعد في تحسين التنفس ووظيفة الرئة لدى الأشخاص المصابين بالربو، ولكن فقط عندما يقترن بعلاجات أخرى مثل الكمون.
زيوت أوميغا 3
ثبت أن زيوت أوميغا 3 ، التي يمكن العثور عليها في الأسماك وبذور الكتان، لها العديد من الفوائد الصحية، كما أنها مرتبطة أيضًا بانخفاض التهاب مجرى الهواء، مما قد يساعد في تحسين وظائف الرئة لدى الأشخاص المصابين بالربو الحاد.