الجمعة 26 أبريل 2024 01:05 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

مع ارتفاع الحرارة.. وصفات طبيعية للقضاء على قشرة الشعر

وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الشعر
وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الشعر

تعاني صاحبات الشعر الدهني من القشرة والكثير من المشكلات الأخرى وخصوصًا مع ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف، لذا تتوفر الكثير من الخطوات السهلة التي يمكن إتباعها للمساعدة في إصلاح فروة الرأس والتخلص من القشرة منزليًا دون الحاجة للمستحضرات الكيميائية.
زيت شجرة الشاي
ينصح باستخدم زيت شجرة الشاي لعلاج أمراض مثل حب الشباب والصدفية، كما أنه لديه الكثير من الخصائص القوية المضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات، لذا فأنه يساعد في تخفيف أعراض قشرة الرأس.
وفقًا لمراجعة أقدم فإن زيت شجرة الشاي فعال في محاربة سلالة معينة من الفطريات التي يمكن أن تسبب التهاب الجلد الدهني وقشرة الرأس.
زيت جوز الهند
يشتهر زيت جوز الهند بفوائده الصحية المتعددة، كما يستخدم كعلاج طبيعي لقشرة الرأس.

قد يعمل عن طريق تحسين ترطيب البشرة والوقاية من الجفاف، مما قد يؤدي إلى تفاقم قشرة الرأس,
وفقًا لبعض الأبحاث، قد يكون زيت جوز الهند فعالًا مثل الزيت المعدني في تحسين ترطيب البشرة عند استخدامه كمرطب.
تشير أبحاث أخرى إلى أن زيت جوز الهند يساعد في علاج الأكزيما، وهي حالة جلدية قد تساهم في ظهور قشرة الرأس.
الصبار
الصبار نبات عصاري يضاف غالبًا إلى مراهم البشرة ومستحضرات التجميل، عند وضعه على الجلد قد يساعد في علاج الأمراض الجلدية مثل الحروق والصدفية والقروح الباردة.
وفقًا لإحدى المراجعات، فإن الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات في الألوة فيرا قد تحمي أيضًا من قشرة الرأس.
وبالمثل، تظهر العديد من الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار أن الصبار قد يكون فعالًا ضد عدة أنواع من الفطريات وقد يساعد في السيطرة على بعض أنواع العدوى الفطرية، وفقًا لـ Healthline.
كما وجدت دراسات أنبوبة الاختبار أن الصبار يمكن أن يقلل الالتهاب، مما قد يخفف الأعراض.
خل حمض التفاح
ارتبط خل التفاح بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية وغالبًا ما يستخدم كعلاج طبيعي لقشرة الرأس، وذلك لأنه يُعتقد أن حموضة الخل تساعد في تحفيز إفراز خلايا الجلد الميتة على فروة الرأس، يُقال أيضًا أن خل التفاح يوازن درجة الحموضة في البشرة لتقليل نمو الفطريات وبالتالي محاربة قشرة الرأس.
ومع ذلك، لا توجد دراسات تدعم هذه الادعاءات، تعتمد العديد من الفوائد المفترضة لخل التفاح على قشرة الرأس على أدلة غير مؤكدة.
في الواقع ، وجدت دراسة صغيرة أجريت على 22 شخصًا أن تطبيق خل التفاح المخفف على الجلد موضعيًا لم يحسن الأكزيما أو سلامة حاجز الجلد، بل أدى إلى تفاقم تهيج الجلد.

ومع ذلك، تظهر دراسات أنبوب الاختبار أن خل التفاح ومركباته قد تمنع نمو أنواع معينة من الفطريات، في حالة الرغبة في تجربة خل التفاح من الممكن إضافة بضع ملاعق كبيرة إلى الشامبو ومزجها جيدًا مع الزيوت الأساسية ورشها مباشرة على الشعر.