الإثنين 29 أبريل 2024 07:59 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وزير الخارجية البريطاني كاميرون : يجب علي حماس ترك غزة من اجل اقامة الدولة الفلسطينية مجلس الأمن: بذلنا جهودا كبيرة للاعتراف بالدولة الفلسطينية لكن أجُهضت بالفيتو وزير الرياضة يبحث مع سفير إسبانيا إنهاء إجراءات سفر لاعبي المشروعات القومية إعلام يمني: 6 قتلى عسكريين و11 جريحا فى هجوم إرهابي على مديرية مودية بأبين ما هو تفاصيل المقترح الصهيوني للسلام الذي اشاد به بلينكن ؟ رئيس جامعة كفر الشيخ يطمئن على مصابي غزة | صور نائب شعبة الذهب بالغرفة التجارية يعلن الوقت المناسب للشراء والادخار بجلسة الشيوخ.. مطالبات بالتوقف عن إنشاء كليات جديدة غير مرتبطة بسوق العمل وبحث مشكلات الكليات النظرية جوزيب بوريل : اعترافات أوروبية بالدولة الفلسطينية بنهاية مايو وزير الخارجية الأمريكي بلينكن: أزمة غزة هي الأسوأ بالمنطقة منذ عام 1948 وتحرك أوروبي للاعتراف بفلسطين اصابة الوزير الصهيوني بيني جانتس بكسر في القدم اثناء ركوبه السيارة الغرفة التجارية ببورسعيد : انخفاض أسعار الأسماك 50%

عربي ودولي

وزير الخارجية الأمريكي يزور الصين قريبا

وزير الخارجية الأمريكي بلينكن ووزير الخارجية الصيني تشين جانج
وزير الخارجية الأمريكي بلينكن ووزير الخارجية الصيني تشين جانج

الدبلوماسية الأمريكية تنتهج طريقا للحوار مع الشريك العالمي الجديد علي الساحة الدولية وهو التنين الصيني الذي نجح في تحقيق السلام والاستقرار العربي الإيراني كما تفوق علميا عند حادثة اختراق المنطاد الصيني الأجواء الأمريكية دون أن ترصده لكن اسقطته واشنطن لاحقا بمقاتلة جوية .

بعد اكشتاف وجود أجهزة استقبال صينية في مختلف الانحاء الأمريكية وقد التقط المنطاد الصيني صورا لمواقع الصواريخ النووية الأمريكية المدفونة تحت الأرض وأرسل الصور قبل اسقاطه وكان ذلك تحولا إستراتيجيا قد حذر منه رئيس الأركان الأمريكي الجنرال "مارك ميلي" في وقت سابق وقال حينها إن الولايات المتحدة تبذل كل ما في وسعها من أجل الحفاظ علي تفوقها العلمي ودعا بعض المُحللين الأمريكيين إلي المبادرة العسكرية الأمريكية إتجاه الصين .

يأتي ذلك بعد المناوشات الأمريكية الصينية بدعم الولايات المتحدة إلي استقلال الجزيرة التايوانية عن الدولة الصينية بالرغم من تقلص عدد دول العالم المُعترفة بها كدولة من 13 إلي 12 بعد تراجع هندوراس عن ذلك الإعتراف وذلك في موضع فضلا عن إنشاء الولايات المتحدة 4 قواعد عسكرية جديدة لها بالفلبين وهي التي تنازع الصين بثرواتها في بحرها الجنوبي .

وقد حدثت توترات عسكرية بين الجانبين عند إعتراض طيار صيني لطيار أمريكي بالبحر الجنوبي والدخول إلي مرحلة اسقاط الطائرة الأمريكية أو محاصرة البحرية الصينية للمدمرات الأمريكية والكندية في المضيق التايواني .

ليحذر بعدها وزير الدفاع الصيني "لي تشانج فو" من إن الصراع الأمريكي الصيني "كارثة" لن يُطيقها العالم ليؤكد وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن" بإن واشنطن لا تسعي لزعزعة الاستقرار في المحيط الهادئ أو الهندي .

لتتحرك الدبلوماسية الأمريكية علي أعلي مستوي بإعلان وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" التخطيط لزيارة في القريب العاجل إلي الصين وفقا "لسي بي إس" فضلا عن إعلان "جون كيربي" منسق الإتصالات الخارجية بقاء قنوات الإتصال العسكرية مفتوحة مع الجانب الصيني .