السبت 4 مايو 2024 08:28 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

رئيس صندوق المأذونين: خطوة مهمة تساهم في تجنب الخلافات الزوجية وتقليل نسب الطلاق

الحكومة تحارب الطلاق بـ «كُتيب دليل الاسرة»

في ضوء مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للارتقاء بجودة حياة المواطن والأسرة ، سلمت مصلحة الدمغة المأذونين الشرعيين، الأيام القليلة الماضية، كُتيب استرشادي بعنوان "دليل الأسرة من أجل حياة مستقرة"، يتناول كل ما يخص العلاقة الزوجية، لتوعية المقبلين على الزواج، يُوزع عليهم هذا الدليل مجانًا ،عن طريق المأذونين الشرعيين على مستوى الجمهورية مع دفاتر توثيق الجواز، وأوصى القائمون على هذا الكتاب من وزارة العدل ودار الإفتاء، المقبلين على الزواج بضرورة قراءة عناصر "الكتيب" المفيدة المُبسطة وتطبيقها داخل الأسرة، والتي ستساعدهم على تجنب الخلافات الأسرية والحفاظ على سفينة الحياة زوجية السعيدة.
قال الشيخ إبراهيم سليم رئيس صندوق المأذونين الشرعيين، في تصريحات
لـ « النهار» ، إن كتيب "دليل الأسرة" من أجل حياة مستقرة"، خطوة مهمة ، وقيمة لتوعية العروسين بالعلاقات الأسرية، وكيفية التغلب على أي خلافات زوجية ، مشيراً إلى أن الكتاب سيكون له تأثير ايجابي كبير على الأسر المصرية وسيساهم في تقليل نسب الطلاق في مصر .
أوضح" سليم" أن ارتفاع حالات الطلاق يعود في احد جوانبه إلى عدم وجود الوعي والثقافة الأسرية وقلة التوعية الدينية بالحياة الزوجية ، منوهًا إلى إن آخر إحصائية لحالات الطلاق في مصر عام 2021 بلغت 254 ألف حالة طلاق وهي أرقام صادمة تسدعى التوقف أمامها .
وأضاف أن الدليل الاسترشادي صادر عن وزارة العدل برئاسة المستشار عمر مروان وزير العدل ،بالاشتراك مع دار الإفتاء تحت رعاية فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، واللذان كان لهما دور رائد في عمل وخروج هذا الكتاب للنور وعرضه وتوزيع للمقبلين على الزواج .
وأشار إلى أن وزارة العدل بما أنها هي الجهة المختصة بنظر ومتابعة قضايا الأسرة، إلى جانب دار الإفتاء ورصدها للخلافات الأسرة والفتاوى الشرعية التي ترد لها يومياً في هذا الشأن ، فقد تمكنا من وضع أيديهم على الكثير من المشاكل التي تواجه وتؤرق البيوت الزوجية، فكان لزامًا إصدار مثل هذا الكتيب.
وتابع الشيخ سليم : الكتاب مكون ما يقرب من 160 صفحة تقريبا، مقسم
لـ 6 فصول ، يتناول الدليل مواضيع وبنود عديدة عن العلاقة بين الزوجين ،موضح من خلاله دور ومهام كل من الطرفين(الزوج -الزوجة ) ، من بينها كيفية مواجة وإدارة الخلافات الزوجية وحلها ،ومدى علاقتهما ببعض والجوانب المجتمعية والأسرية الواجبة فيما بينهما ، وعلاقة الزوجين بالأبناء ، موضحًا إن نقاط وعناصر الكتاب مدونة بأسلوب سهل مبسط وشيق ، ويتميز الكتيب بألوانه الجذابة البعيدة كل البعد عن الملل.
وأكد رئيس صندوق المأذونين الشرعيين، أن هذا الكُتيب يوزع مجاناً على دفتر الزواج، يتم إعطاء المأذون الشرعي كتيب لكل عقد زواج، ويسلمه المأون للزوج مع قسيمة الزواج، والمأذون بدوره يحصل من الزوج ما يدل انه حصل على الكتاب، لتسليمه لوزارة العدل، قائلا : "تم بالفعل تسليم الكتاب للمأذونين من يوم ١٥مايو الجاري لتوزيع وتسليمه للمقبلين على الزواج وجاري استكمال تعميمه على كافة محافظات الجمهورية".
وأوضح أن الكتاب فيه توضيح الأمور الفقهية التي تخص الحياة الزوجية ، التي قد تكون غائبة عن بعض الناس ، وأكد على ضرورة وجود وإرتكاز الوعي الديني داخل المنزل لانه ركيزة أساسية لعبور أي خلافات ، موضحاً أن من بين أسباب إنتشار الطلاق يعود إلى قلة وغياب الوعى الديني والتوعية .
وأفاد "سليم" بأن الكتاب يحوي معلومات قيمة سيكون له أثر طيب على الزوجين في مواجهة المشاكل وتجنبها والحفاظ على الأسرة ولم الشمل واختتم حديثه : اتمنى الشباب المقبلين على الزواج أن يقرأوا عناصر هذا الكتاب للاستفادة منها لضمان حياة زوجية سعيدة .
وفي السياق ذاته أثنى الشيخ سالم عبدالجليل، وكيل وزارة الأوقاف الأسبق، على كتاب "دليل الأسرة من أجل حياة مستقرة"، وقال في تصريحات خاصة لـ « النهار» إن هذا الكتُيب خطوة رائعة على طريق استقرار الأسرة ،فمن المهم جدا أن يعي كل طرف من الزوجين حقه وأن يعرف واجبه المنوط منه، فإما أن يؤدي الواجب وإما أن يتطوع بالحق أو يطالب بالمعروف ، فبهذا تقل المشكلات وتستقر الأمور.
وأضاف وكيل وزارة الأوقاف الأسبق، أن من أهم مقاصد الشرعية استقرار الأسر، الذي به يتحقق استقرار المجتمع ، واستشهد بقول الله تعالى"{وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً }، موضحا أن هذا السكن يتحقق عندما يعرف كل طرف ما عليه فيؤديه ويعرف أن الله سيحاسب على هذا الحق والواجب .
وأكد أن المجتمع في حاجة لمثل هذا الدليل الاسترشادي، الذي سياعد على نشر الوعى والتثقيف بالحياة الزوجية ، ودعى الأسر والمقبلين على الزواج بتفهم بنود هذا الكتاب والعمل به في حياتهم ،لان المجتمع يعانى بالفعل من مشكلات نتيجة الجهل بالحقوق والواجبات الزوجية.
ووجه الشيخ سالم التحية لكل من ساهم في فكرة هذا الدليل، وقام بها من وزارة العدل ودار الإفتاء المصرية لتقديمه للأسر والأزواج بهذا الأسلوب البسيط ، ليكون عهدة في بيوتهم يرجعون له عند الحاجة.
ومن جانبها أكدت الدكتورة ايمان الريس -خبيرة العلاقات الأسرية والتربوية-،أن هذا الدليل فكرة إيجابية وعمل موفق ، ووصفته ب"الهدية الثمينة التى تُمنح للعروسين " ، وذكرت أن الدليل غني بالمعلومات التي تخص جوانب الحياة الزوحية المكتوبة بأسلوب مبسط وسلس خالى من الملل ، وتحتوي على النصائح الأسرية المباشرة المفيدة للأزواج، وستساهم بشكل كبير في تقليل نسب الطلاق ، في حالة حرص طرفي العلاقة الزوجية على قرائته وتفهم وتطبيقه في حياتهم .
وأقترحت خبيرة العلاقات الأسرية ضرورة إتاحة هذا الدليل من جانب الجهات المعنية والقائمين على هذا العمل المفيد، في كافة المواقع ودور النشر ومنصات السوشيال ميديا، بحيث يكون في متناول ومتاح لأي شخص يريد الاستفادة منه في أي وقت ، وليكون هذا المرجع الهام عبارة عن فيلم تسجيل يتم بثه في الإعلام والإذاعة ليناسب ويستفيد من كل فئات المجتمع.
واشتمل كتيب دليل الأسرة على العديد من الجوانب التي تخص العلاقات الأسرية وكيفية إدارة الخلافات الزوجية وتجعلها ، ومن أهم ما جاء فى هذا الكتاب:
- للزوج ذمته المالية المستقلة، وللزوجة ذمتها المالية كذلك، ولا يُكلَّفُ أحد الزوجين بسداد ما على صاحبه من دين، ولكن يجوز مساعدته فى ذلك من باب حسن العشرة.
- لا تمنع زوجتك من علمها خاصة إذا كان ذلك أحد شروطها قبل الزواج وقد ارتضيته.
- يجب على كل من الزوجين أداء واجباته المالية الشرعية والقانونية المنوطة به كالزكاة وحج الفريضة والضرائب.
- لا يجوز للزوج أن يعطى زوجته من زكاة ماله؛ لكون نفقتها واجبة عليه.
- إذا كانت زوجتك غنية أو موظفة فإن ذلك لا يُسقط حقها فى النفقة.
- لا يحل لكِ أن تعطى شيئًا من أموال زوجك - حتى ولو كان زكاة أو صدقة لأى أحد، مما لم تجر العادة بإعطائه - إلا بإذنه.
- ما يقدم للعروسين من نقوط وهدايا مرجعه إلى العرف، فما اعتبر منها دينا يجب رده، وما اعتبر هبةً فلا يجب رده.
- إنفاقك على زوجتك يعتبر دينا فى رقبتك، ولا يسقط إلا بالأداء أو الإبراء.
- لا يحق للزوج أن يتصرف فى شيء من منقولات شقة الزوجية أو ذهب المرأة، إلا برضاها.
- إذا قصَّر الزوج فى النفقة من غير عذر فللزوجة الحق فى أن تأخذ من ماله دون علمه بالمعروف.

موضوعات متعلقة