الأحد 28 أبريل 2024 01:14 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
خطوبة تحولت لجنازة. مصرع عروسين ومصور انقلبت بهم السيارة في ترعة بقنا توتال إنرجيز تُطلق مرحلة «دوري المنتخبات» للمرة الأولى في تاريخ بطولة دوري مراكز الشباب لون الخياشيم.. الفرق بين الأسماك الطازجة والتالفة فعاليات فنية وثقافية متنوعة علي مختلف مسارح الاوبرا بالقاهرة والاسكندرية ودمنهور الزراعة : الفرق الإرشادية الريفية تتابع المحاصيل الاستراتيجية في شمال سيناء انطلاق ”ربيع الفنانين” بمشاركة 75 فنان و350 عمل فني .. 17 مايو حملة رقابية مُكبرة بمدينة العبور علي المخابز السياحية والأفرنجية للتأكد من إلتزام المخابز بإنتاج وبيع الخبز بالأوزان والأسعار المُعلنة محمد عبدالمنعم يكشف سر احتفاله المثير للجدل في فوز الأهلي على مازيمبي خالد الصاوي: أحتفظ بأرشيفي منذ 35 عاما والرقمية تخدم توثيق لحظات الفنان المهمة الصحافة الغانية تسلط الضوء على تصريحات مدرب دريمز: «الزمالك مثل ريال مدريد» بدون راحة.. الأهلي يواصل تدريباته استعدادًا لمواجهة الإسماعيلي سبورتنج يقترب.. مدينتي وبالم هيلز يحتاجان معجزة للحاق بالفريق السكندري في دوري الجولف

صحة ومرأة

مع دخول الصيف.. أكثر الأمراض انتشارًا مع ارتفاع الحرارة وطرق الوقاية منها

الأمراض الأكثر انتشارًا في الصيف
الأمراض الأكثر انتشارًا في الصيف

يأتي فصل الصيف ويزداد فرص الإصابة ببعض الأمراض الصيفية والتي تنتشر بكثرة خلال الموسم وتحتاج إلى طرق لعلاجها أو الوقاية منها خلال الموسم الصيفي، ومن أجل تجنب الإصابة بها مع ارتفاع درجات الحرارة يمكن تحديد بعضها في النقاط التالية وكيفية الحماية منها.
التسمم الغذائي
التسمم الغذائي هو الأكثر شيوعًا خلال فصل الصيف، يحدث التسمم الغذائي عندما يتم استهلاك طعامًا فاسدًا أو ملوثًا أو غير صحي، يجعل طقس الصيف الحار عملية تلوث الطعام أسرع. أفضل حل هو تناول الطعام من مصادر صحية وموثوق بها فقط، مع ضرورة التأكد أيضًا من تبريد الطعام وعدم تركه بالخارج لفترات طويلة.
ارتفاع الحرارة
ارتفاع الحرارة هو عندما تكون درجة حرارة الجسم أعلى بكثير مما ينبغي أن تكون، يحدث هذا عندما تبقى تحت أشعة الشمس لفترة طويلة، قد يتسبب ارتفاع الحرارة في أمراض أخرى مرتبطة بالصيف مثل السكتات الدماغية الحرارية والإجهاد الحراري وما إلى ذلك، أفضل طريقة لعلاج ارتفاع الحرارة هو البقاء في الداخل بشكل أكبر، والترطيب بانتظام، وشرب المشروبات المنعشة، وارتداء الملابس الرقيقة والخفيفة، والاستحمام بطريقة مستمرة.
الصداع
الصداع شائع جدًا خلال فصل الصيف، قد يحدث الصداع بسبب الشمس الحارقة والطقس أو بسبب الجفاف، البقاء تحت أشعة الشمس أو حتى في الهواء الطلق في الطقس الحار يمكن أن يجعل الشخص أكثر تعرقًا، هذا قد يجعل الشخص يعاني من الجفاف وكذلك انخفاض الطاقة، لذا يجب التأكد من استهلاك كمية كافية من الماء وأيضًا تناول الطعام بانتظام أو إذا لزم الأمر.
الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة
قد يتسبب الطقس الحار في حدوث طفح جلدي أو إحمرار على الجلد بسبب الملابس التي يتم اختيارها لارتدائها خلال فصل الصيف، أو بسبب الاحتكاك، يحدث هذا في كثير من الأحيان إذا كان الشخص يتعرق أو يمشي لساعات طويلة، أفضل حل هو تجنب ساعات طويلة في الهواء الطلق، إذا كان ذلك أمرًا لا مفر منه، فيمكن استخدام المراهم أو كريمات الطفح الجلدي والتهيج لتجنبها وعلاجها.
الأمراض التي تنتقل بالماء

على غرار التسمم الغذائي، فإن أمراض الصيف الأخرى الشائعة هي الأمراض التي تنقلها المياه، يؤدي الطقس الحار إلى ظهور كائنات مختلفة تشتهر بمهاجمة جسم الإنسان، كما يوحي الاسم، قد يتم الإصابة بهذه الأمراض بسبب استهلاك المياه الملوثة أو بسبب المسطحات المائية المستخة وغير النظيفة في البيئة المحيطة، بعض الأمراض التي تنقلها المياه الأكثر شيوعًا هي التيفوئيد واليرقان وما إلى ذلك.
في الختام، يمكن أن يساعد الحفاظ على النظافة الجيدة والبقاء في المنزل على تجنب الأمراض المختلفة التي قد تكون عرضة لها في الصيف، علاوة على ذلك، فإن تناول الطعام بشكل جيد والحفاظ على نظام غذائي جيد هو أفضل طريقة للحفاظ على نظام مناعي صحي وقوي.