الجمعة 17 مايو 2024 12:19 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الأسرة البريطانية تسرق الحليب لأبنائها !

رئيس الوزراء البريطاني ريتشي سوناك
رئيس الوزراء البريطاني ريتشي سوناك

موجات التضخم تضرب جميع شعوب العالم وكانت أولي تلك الشعوب هي الشعب البريطاني الذي كان من أول الخارجين في إحتجاجات ضد إجراءات رئيس الوزراء البريطاني "ريتشي سوناك" الذي قرر إرسال المساعدات المالية والعسكرية الضخمة إلي أوكرانيا بسبب إعتقاد "سوناك" بإن بوتين يرغب في قتل المواطن الإنجليزي مُتجمدا من برد الشتاء بعد قطع إمدادات الغاز الروسي "نورد ستريم 1" في بحر البلطيق .

لكن كشف الصحفي الأمريكي "سيمور هيرش" بإن الرئيس الأمريكي "بايدن" هو من أعطي الأمر إلي المخابرات الأمريكية بضرب خط الغاز الروسي وقد وضعت المتفجرات في يونيو عام 2022 وكان التنفيذ في سبتمبر وحصل "هيرش" علي استدعاء من الكونجرس بسبب تحقيقه الصحفي وجاءت ثمار قطع الغاز الروسي بتجييش أوروبا بالكامل ضد روسيا وتحقيق شركات النفط الأمريكية أرباحا 200 مليارات دولار .

لكن أثناء إنقطاع الغاز الروسي طلبت الحكومة البريطانية من مواطنيها خفض درجة حرارة سخانات الغاز من أجل توفير الطاقة بينما خرج المواطنيين في إحتجاجات مُتعددة إعتراضا علي إرتفاع الأسعار لدرجة عدم القدرة علي شراء الطعام أو دفع إيجار المنزل بينما تذهب المليارات إلي أوكرانيا .

وتعاني بريطانيا من أزمة اقتصادية أديت إلي استقالة حكومة "بوريس جونسون" الذي نجح بالخروج البريطاني من الإتحاد الأوروبي بإتفاقية "بريكست" وقد إعتقد الشعب البريطاني بإن الأزمة الاقتصادية ستنفرج لكن استقال جونسون بسبب تفاقُم الوضع الاقتصادي وجاءت "ليز تراس" التي كانت أقصر رئيسة وزراء في التاريخ البريطاني لمدة 44 يوما وقد استقالت هي الأُخري بعد فشل خطتها الاقتصادية التي إعتمدت علي الإقتراض من الخارج لرفع الأجور وخفض الضرائب بنسبة تاريخية لكن أدي ذلك إلي إنخفاض قيمة "الجنيه الإسترليني" بصورة غير مسبوقة وكانت سوف تؤدي إلي إنهيار الاقتصاد البريطاني .

واِتخذ حينها وزير المالية البريطاني في حكومة "تراس" "ريتشي سوناك" الذي كان ثريا هنديا أي رجل أعمال وقام بإجراءات اقتصادية حاولت إنقاذ الموقف الحرج لكن الحرب الأوكرانية الروسية ومشاركة بريطانيا بها بصورة كبيرة .

قد دفعت الشعب البريطاني بالقيام بإضرابات في الكريسماس الماضي علي مستويات مختلفة سواء الأطباء والتمريض وكذلك سائقي الإسعاف والقطارات وعمال البريد الملكي وحرس الحدود وضباط الجوازات حتي حدث شلل للدولة البريطانية وإضطر الجيش البريطاني إدارة شؤون بلاده .

وقد خرج حينها البريطانيون في تظاهرات حاشدة مُطالبين بزيادة الأجور ورفع المعاشات لكن دون جدوي وخرج عليهم سوناك في خطابه المعهود إحتفالا بالكريسماس قائلا بإن المساعدات ستستمر حتي النصر الأوكراني بغض النظر عن مطالب المواطن البريطاني .

لتكشف "سي إن إن" بإن الأسرة البريطانية باتت تعيش موقفا أليما متعلق "بحليب أطفال الرُضع" وتحدث الأباء إلي سي إن إن علي الطرق المتعددة التي يسرقوا بها حليب الأطفال بسبب إرتفاع سعره بنسبة غير مقبولة في ظل ارتفاع نسب التضخم العالمي جراء الحرب الأوكرانية الروسية وقد تعرض أكبر الاقتصادات في العالم لأزمة إفلاس عشرات البنوك وهو اقتصاد الولايات المتحدة نتيجة التضخم !

في ظل تحذيرات وزيرة الخزانة الأمريكية "جانيت يلين" من تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها البالغة 31 تريليون و600 مليارات دولار وعامل الوقت ليس في صالح الولايات المتحدة بسبب رفض الكونجرس الأمريكي برئاسة "كيفن مكارثي" رفع سقف الدين الأمريكي إلي 400 مليارات دولار كما يطلب الرئيس الأمريكي الديمُقراطي "جوبايدن" .