الإثنين 29 أبريل 2024 05:46 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

توك شو

زاهي حواس عن بيع راس مومياء في بريطانيا: ملكية ومن طريقة التحنيط هي من الدولة الحديثة

علق زاهي حواس، وزير الاثار الاسبق إعلان إحدى صالات المزادات الشهيرة عرض رأس مومياء مصرية قديمة للبيع بطريقة المزاد العلني والسعر المبدئي 20 ألف جنيه استرليني.

قائلاًُ : " رايت صور رأس المومياء وشكلها وملامحها وطريقة التحنيط هي ملكية وأرجح أن تكون ضمن خبيئة المومياوات التي عثر عليها في عام 1881 وهم لايعلمون قيمتها وأنا أرى أن إدارة الاثار المستردة بدات في إتخاذ إجراءات لايقاف إجراء البيع".

واصل مداخلة هاتفية "خلال " برنامج " كلمة أخيرة " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة ON : "المشكلة أننا عندما نتخذ إجراء ونسالهم عن المصدر مش بيرضوا يقولوا ولابد من أخذ إجراءات عبر السفارة المصرية و في بريطانيا مش عارفين قيمة المومياء اللي هتتباع.


وأكمل قائلاً : " وزارة الآثار أكيد بتعمل إجراءات دلوقتي عشان توقف عملية بيع رأس مومياء في بريطانيا مبيناً أنه من الصعب إسترداد رايس المومياوات ولابد من إجراءات عبر الاثار من خلال السفارة المصرية للتبعها وإتخاذ مايلزم طبقا للقانون منقدرش نرجع رأس المومياء اللي هتتباع في بريطانيا.

وفي خبر فريد من نوعه نشرت صحيفة الجاريان البريطانية أن إحدى صالات المزادات الشهيرة سوف تعرض غدًا رأس مومياء مصرية قديمة للبيع بطريقة المزاد العلني والسعر المبدئي 20 ألف جنيه استرليني. وفي تفاصيل الخبر ذكرت الجارديان أن رأس المومياء مملوكة لأحفاد جندي بريطاني كان قد استولى عليها أثناء فترة الحرب العالمية الأولى عندما كان مقيمًا في مصر، وذكر حفيد الجندي، أن العائلة احتفظت برأس المومياء لعشرات السنوات كانت تعرضها في بادئ الأمر بفاترينة بصالون المنزل، ولكن بعد تخوف الضيوف منها، وضعوها بخزانة مغلقة ببدروم البيت.