الثلاثاء 14 مايو 2024 02:54 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الزراعة: مشروع مستقبل مصر هيضاعف حجم الرقعة الزراعية.. والدولة تهتم بالمحاصيل الاستراتيجية لتوفير العملة الصعبة برشلونة يفوز على ريال سوسيداد بهدفين ويصعد لوصافة الدوري الإسباني بمشاركة صلاح.. ليفربول يسقط في فخ تعادل مثير أمام أستون فيلا بالدوري الإنجليزي ميدو يكشف تفاصيل المعركة بين الأهلي وبيراميدز واتحاد الكرة بمشاركة صلاح.. ليفربول يتقدم على أستون فيلا بهدفين في الشوط الأول أتلفوا الجرارات.. التحقيق مع شقيقتين ووالدهما في واقعة إطلاق السيدات أعيرة نارية على أقاربهم بقنا المؤبد وغرامة 500 ألف جنيه لمهندس لإتجاره بالمخدرات في شبرا الخيمة ”الحماية المدنية” تسيطر على حريق في منزلين ببنها «فانلة الإسماعيلي» تجذب الإنتباه في مهرجان الربيع بالإسماعيلية وزير الرياضة يُشيد بنتائج منتخب الخماسي الحديث ببطولة العالم في بلغاريا تعرف على الجهاز الفني المعاون للإسباني مونزو مدرب منتخب مصر للطائرة الداخليك تكشف ملابسات تعدي سائق سيارة على سيدة بالقاهرة وضبطه

عربي ودولي

”واتساب” قد يغادر بريطانيا بسبب حماية سرية المستخدمين

• أكد "ويل كاثكارت"، مدير "واتساب" أن الخدمة ستخرج من السوق البريطانية حال تم إقرار مشروع قانون "السلامة على الإنترنت" في المملكة المتحدة.

• حث وزراء في الحكومة البريطانية على ضرورة التوصل إلى حل سريع وودي مع الشركة المالكة لتطبيق واتساب بشأن مشروع قانون السلامة على الإنترنت.

جاء في تقرير نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية أن المملكة المتحدة تشهد سجالًا بشأن تطبيق "واتساب"؛ بسبب خاصية تشفير بعض الرسائل، التي يتميز بها التطبيق لدى الجميع؛ حيث إنه يمكن للجميع اختيار خاصية إنهاء ظهور الرسائل بعد مدة معينة.

وأوضح التقرير أن مسؤولي التطبيق يرغبون في الحفاظ على الخواص التي يوفرها لجميع مستخدميه حول العالم، والحفاظ عليها أيضًا في بريطانيا كسائر دول العالم، إلا أن الحكومة البريطانية ترغب في تغيير هذه الأوضاع للحفاظ على أمن وأمان الشعب البريطاني، مشيرًا إلى أن هدف الحكومة من ذلك، هو محاربة الإرهاب، ومحاولات الاعتداء الجنسي على الأطفال، واستدراجهم لأعمال خاطئة.

وبالتالي يجري سجال بين الحكومة والشركة؛ حيث يخشى الخبراء من أن يكون رد "واتساب" على ذلك هو سحب خدماته من بريطانيا، خاصة وأن "ويل كاثكارت" مدير "واتساب"، قال إنه سيتعين على الخدمة الخروج من السوق البريطانية حال تم إقرار مشروع قانون "السلامة على الإنترنت" في المملكة المتحدة، وهو تشريع لا يفرض حظرًا على التشفير الطرفي، ولا يجبر الخدمات الإلكترونية على ضعف التشفير، ولكن سيوجه القانون المنصات إلى استخدام التقنيات المعتمدة، أو العمل على تطوير تقنية جديدة لتحديد محتوى الاعتداءات الجنسية على الأطفال بدقة، والتي يمكن إزالتها وتقديم مرتكبيها إلى العدالة.

وفي هذا السياق، حث وزراء في الحكومة البريطانية على ضرورة التوصل إلى حل سريع وودي مع الشركة المالكة للتطبيق بشأن مشروع قانون السلامة على الإنترنت.

ولفت التقرير إلى أن مشروع قانون السلامة على الإنترنت، الذي استغرقت صياغته أكثر من أربع سنوات، يمنح هيئة "أوفكوم"، المتخصصة في الرقابة على المنافسة المعتمدة من الحكومة لصناعات البث والاتصالات والبريد في المملكة المتحدة، صلاحية إجبار الشبكات الاجتماعية على استخدام التكنولوجيا لمواجهة الإرهاب، والمحتوى الجنسي الذي يستغل الأطفال، مع فرض غرامات تصل إلى 10٪ من حجم المبيعات العالمية للشركات التي لا تلتزم بالقانون الجديد.

ولكن بالنسبة لتطبيقات المراسلة التي تؤمن بيانات المستخدم الخاصة بهم من خلال التشفير من "طرف إلى طرف"، فمن المستحيل تقنيًا قراءة رسائل المستخدم دون الإخلال بوعودهم للمستخدمين بشكل أساسي، وهذا يتضمن تطبيق "واتساب".

وفي رسالة مفتوحة صدرت الشهر الماضي، قال ائتلاف من مقدمي خدمات التراسل المشفرة بقيادة "سيجنال" و"واتساب"، إن "مشروع القانون الجديد لا يوفر حماية صريحة للتشفير"، وإذا تم تنفيذه، فسيتمكن "أوفكوم" من فرض الرقابة على رسائل المستخدمين الخاصة، مما يتعارض مع الغرض الأساسي من التشفير الطرفي، ويعرض خصوصية جميع المستخدمين للخطر.