الجمعة 29 مارس 2024 05:55 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
سوريا تدين العدوان الإرهابى الإسرائيلى على ريف حلب صافرات الإنذار تدوى فى الجليل الأعلى من الأراضى المحتلة الرئيس الروسي بوتين: يجب أن تستند العلاقات بين روسيا وأقرب الشركاء لمراعاة المصالح المتبادلة أوكرانيا تتلقى 1.5 مليار دولار في إطار برنامج مع البنك الدولى جالانت: سنوسع عملياتنا فى لبنان وسنصل بيروت وأماكن بعيدة مقتل رائد وإصابة 6 جنود من قوات الاحتلال الإسرائيلى فى معارك غزة ما هو موقف الغرب والامم المتحدة من خطة نيتنياهو لاستقطاع 16% من مساحة غزة كماطق امنة ؟ لماذا تحولت المتطوعات الاوكرانيات في الجيش الاسرائيلي الي وليمة جماعية للنزوات الجنسية لجنود الاحتلال ؟ لماذا لا تمارس امريكا ضغوطا ايجابية علي تل ابيب لأنجاز صفقة الاسري ووقف النار ؟ الخطيب يزور أحمد رفعت بعد نقله لمستشفي وادي النيل الهلال ينفرد بصدرة ترتيب الدوري السعودي قبل مباريات الجولة 25 جمال علام: لا أزمة بين حسام وصلاح.. والمنتخب يحتاج للدعم الإعلامي والجماهيري

منوعات

أطعمة لن تتوقعها تساعد في تقليل التوتر

أطعمة لن تتوقعها تساعد في تقليل التوتر
أطعمة لن تتوقعها تساعد في تقليل التوتر

تتنوع الأطعمة الصحية التي تساعد في تقليل الشعور بالتوتر والقلق الذي قد يصيب البعض في الكثير من المواقف اليومية، والتي يمكن ذكر بعض من هذه الأطعمة في النقاط التالية للمساعدة في تقليل التوتر.


الشوفان

هذا الطعام المريح لفترة طويلة، عبارة عن كربوهيدرات معقدة يحافظ على استقرار نسبة السكر في الدم ويقلل من مستوى هرمونات التوتر في الدماغ، يساعد الشوفان على تخفيف التوتر عن طريق إطلاق مادة السيروتونين الكيميائية التي تزيد من الاسترخاء والهدوء والإبداع.

سمك السلمون والتونة

الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، هذه الزيوت تحافظ على هرمون الإجهاد الكورتيزول تحت السيطرة أثناء تنظيم مستويات الأدرينالين، تم العثور على أحماض أوميغا 3 الدهنية للوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية والاكتئاب، وقد تساعد في خفض ضغط الدم.

التوت

تحتوي الفراولة والتوت على مضادات الأكسدة والألياف، ومع ذلك، فإن الكمية العالية من فيتامين سي، هي التي تجعل التوت غذاءً يقاوم الإجهاد، يساعد فيتامين ج الجسم على إعادة ضغط الدم والكورتيزول إلى مستوياتهما الطبيعية بعد أن بلغا ذروتهما.

المحار

في حين أن المحار قد يكون معروفًا كمنشط جنسي، إلا أنه أيضًا مصدر للتوتر يخفف من التوتر الغذائي المليء بفيتامينات ب والمغنيسيوم، تساعد فيتامينات ب على استقرار المزاج وتخفيف أعراض القلق والاكتئاب، تميل مستويات المغنيسيوم إلى الانخفاض كلما زاد الضغط، وهذا يمكن أن يؤدي إلى التعب والصداع، لذا فمن الممكن إضافة الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم إلى النظام الغذائي لمحاربة الإجهاد والأمراض المرتبطة بالتوتر، مثل النوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم.

الشيكولاتة الداكنة

تساعد في تخفيف التوتر عن طريق تقليل مستوى الكورتيزول في الجسم، تصنع الشوكولاتة الداكنة من نبات الكاكاو الذي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من أمراض القلب، حيث أن بعض حلوى الشوكولاتة الداكنة قد تحتوي على سكريات مضافة.

شاي البابونج

يعتبر شاي البابونج من أشهر أنواع الشاي المهدئة للإجهاد، يساعد على تهدئة آلام المعدة وتخفيف الصداع النصفي، يقلل شاي البابونج من الإجهاد بخصائصه الرائعة المهدئة وتساعد على استرخاء العضلات، لذا فأنه ينصح بعد المرور بيوم مرهق من الممكن تناول كوب واحد قبل النوم من أجل الحصول على راحة ونوم جيد دون الشعور بحالة من القلق أو التعب.

الخرشوف

يعتبر الخرشوف مصدرًا شديد التركيز للألياف وغني بشكل خاص بالبريبايوتكس، وهو نوع من الألياف يغذي البكتيريا الصديقة في الأمعاء.
بالإضافة إلى ذلك، أظهرت إحدى المراجعات أن الأشخاص الذين يتناولون 5 جرامات أو أكثر من البريبايوتكس يوميًا قد عانوا من أعراض القلق والاكتئاب المحسّنة، بالإضافة إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالبريبايوتك عالية الجودة قد تقلل من خطر التعرض للإجهاد .

موضوعات متعلقة