الإثنين 29 أبريل 2024 01:11 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

مسؤولون أمريكيون وصينيون يجتمعون لبحث الاقتصاد بهدف تخفيف التوتر

جلست وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين مع نظيرتها الصينية اليوم الأربعاء في أعلى اتصال بين البلدين منذ أن اتفق رئيساهما على البحث عن طرق لتحسين العلاقات التي ازدادت توترا في السنوات الأخيرة.

يأتي اجتماع يلين الأول وجهًا لوجه مع نائب رئيس مجلس الدولة ليو هي في الوقت الذي تكافح فيه اقتصادات الولايات المتحدة والصين تحديات مختلفة ولكنها متشابكة بشأن التجارة والتكنولوجيا وغير ذلك.

يعاد الاقتصاد الصيني الانفتاح بعد عودة ظهور فيروس كورونا COVID-19 الذي أدى إلى مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص وإغلاق عدد لا يحصى من الشركات. تتعافى الولايات المتحدة ببطء من تضخم الأسعار المرتفع منذ 40 عامًا وهي في طريقها للوصول إلى سقف ديونها القانوني ، مما يؤدي إلى مواجهة سياسية متوقعة بين الديمقراطيين والجمهوريين في الكونجرس. تحظى قضية الديون باهتمام كبير من آسيا ، حيث أن الصين هي ثاني أكبر حائز للديون الأمريكية.

هناك أيضًا الغزو الروسي لأوكرانيا ، والذي يستمر في إعاقة النمو الاقتصادي العالمي - ودفع الولايات المتحدة وحلفائها للاتفاق على حد أقصى لسعر النفط لروسيا ردًا على ذلك ، مما وضع الصين في موقف صعب كصديق وحليف اقتصادي لروسيا، وزادت أسعار الفائدة المرتفعة على مستوى العالم من الضغط على الدول المثقلة بالديون والتي تدين للصين بمبالغ كبيرة.