السبت 20 أبريل 2024 01:16 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

صحة ومرأة

أسباب تغيير حجم الأنف عند السيدات اثناء الحمل

تلاحظ الكثير من السيدات ، تغيير حجم انفهم اثناء فترة الحمل ، فتصبح أكبر وأكثر انتفاخاً، وهي تسبب مصدر ازعاج للكثير منهم ، فبعضهم يشعر بالقلق خوفاً من وجود التهاباً بالأنف ،والبعض الأخر يربطها بنوع الجنين ،وهي من المعتقدات الشائعة بين السيدات أن تورم الأنف يزيد من احتمالية أن تلد المرأة الحامل ذكرًا ،وغيرها من الأمور الغير منطقية التي تحير الكثيرين .
واكد البروفيسور آدم تايلور ، مدير مركز التشريح السريري وأستاذ التشريح بجامعة لانكستر ، تحدث ظاهرة انتفاخ الأنف لدى كل الحوامل تقريبًا بدرجات متفاوتة، إذ يبدو الأمر واضحًا أكثر لدى بعض النساء.
وأضاف: سبب حدوث ذلك يرجع إلى الزيادات الكبيرة في مستويات الهرمونات أثناء الحمل، وخاصة زيادة هرمون الإستروجين، الذي يساعد على ارتخاء الأوعية الدموية في جميع أنسجة الجسم؛ ما يسمح بدخول المزيد من الدم إلى أنسجة الأنف، ويؤدي إلى تمددها وتغيير شكلها، فتبدو أكبر وأكثر انتفاخًا".
واوضح البروفيسور: مع ذلك لا يوجد أي داع للقلق، إذ عادة ما تحل المشكلة نفسها تلقائيًّا ويعود الأنف إلى شكله الطبيعي في غضون أسابيع من الولادة، بمجرد عودة الهرمونات إلى المستويات الطبيعية".
وقال البروفيسور، أن "الأمر ليس له علاقة على الإطلاق بجنس الجنين"، معتبرًا أن "هذه مجرد خرافات لا أساس طبيًّا لها". وأن الزيادات الكبيرة في مستويات الهرمون يمكن أيضًا أن تسبب نزيفًا في الأنف والانسداد أو الرشح أو حكة الأنف، وهو ما يُعرف طبيًّا باسم التهاب الأنف أثناء الحمل، ويصيب نحو 20% من الحوامل

موضوعات متعلقة