النهار
الجمعة 12 يونيو 2026 04:54 مـ 26 ذو الحجة 1447 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
أحمد السبكي: 55 منشأة للرعاية الأولية بالأقصر بعد تشغيل وحدة البياضية الرعاية الصحية: مستشفى 30 يونيو صرح طبي متكامل يضم 14 قسمًا طبيًا متخصصًا بطاقة 96 سريرًا قضية شمس المغربي وطليقها سعد الصغير... من بلاغ قديم إلى اتهامات جديدة تهز الرأي العام (تفاصيل) بعد إنكاره الزواج منها .. شمس تنشر صورة عقد زواجها من سعد الصغير وزارة الاتصالات تطلق حملة رسائل توعوية لتعزيز الأمان الرقمي وحماية الأطفال على الإنترنت عبر منصة ”واعي.نت” عايزة تبتزني .. سعد الصغير يرد على اتهامات طليقته شمس بخطفها وإجهاضها جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الفودو 23 يونيو.. أولى جلسات محاكمة «بيج ياسمين» بتهمة الاعتداء على القيم الأسرية رموه جنب المصرف.. حبس 3 متهمين بقتل طفل في الشرقية لسرقة توك توك «تنظيم الاتصالات »يبحث مع سفير السويد سبل التعاون في التحول الرقمي والأمن السيبراني بتهمة الاعتداء على القيم الأسرية .. إحالة بيج ياسمين للمحكمة الاقتصادية رفض يدفع مصاريف علاجي..زوجة تقيم دعوى طلاق للضرر امام محكمة الاسرة

صحة ومرأة

قبل رمضان ..على المرأة الحامل زيارة الطبيب لهذه الأسباب

وجهت الصفحة الرسمية لوزارة الصحة والسكان، نصيحة توعية للسيدات الحوامل قبل صيام شهر رمضان بالحرص على زيارة الطبيب واستشارته أولًا، حفاظًا على صحتها وصحة الجنين.
وتابعت:احرصي أيضًا على الكشف المبكر على الأمراض المعدية خلال فترة الحمل وعلاجها بالمجان ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للعناية بصحة الأم والجنين…
ويوصي الأطباء ،السيدات الحوامل بضرورة الحرص على تناول كمية كبيرة من الماء والسوائل خلال فترة الإفطار في شهر رمضان المبارك، وبالأخص السوائل السكرية، لتعوض ما فقده جسمها خلال فترة الصيام، حيث تعمل السوائل على حماية المرأة الحامل من الإصابة بالتهابات المسالك البولية، وتحميها من الإمساك، فهي تعمل على تنظيم حركة الأمعاء، ولهذا ينصح بتناول العصائر الطبيعية والحليب والماء قدر المستطاع، والحذر من الإفراط من تناول الحلويات الرمضانية،وتقلل الوجبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية المرتفعة.
كانت هيئة الدواء المصرية قد قدمت حزمة نصائح هامة للسيدات لضمان الحمل الآمن وهي:
1- ضرورة إبلاغ الطبيب بالحمل ، أو في حالة احتمال حدوثة ، قبل الذهاب لعيادات الأسنان ، والقيام بإجراء التصوير بالأشعة السينية ، واخباره ايضا إذا كان لديكِ أي أمراض مزمنة، أو تتناولين أدوية بشكل منتظم؛ لأن بعض الأدوية قد تضر الجنين، ويجب تغييرها أو إيقافها.​​
2- القيام بقياس الضغط بأستمرار ،وقد يكون في الغالب أقل من معدلاته الطبيعية ، ولكن في حالة ارتفاع الضغط ، تكون الأم عرضه للإصابة بتسمم الحمل .
3-متابعة قياس نسبة السكر في الدم ، لتجنب الإصابة بسكر الدم .
4-الأهتمام بالتغذية السليمة أتناء فتره الحمل ، وتناول غذاء صحيا متوازنا مع الاهتمام بمستوى الفيتامينات في الغذاء، خاصة فيتامين «د»، والذي يتواجد في العديد من الأطعمة، مثل: الأسماك- الألبان- ​​البيض (خصوصًا الصفار).
5-ضروره إبلاغ الصيدلي، قبل تناول أقراص الحديد ، اثناء الحمل ، للحد من أرتفاع نسبة الانيميا.

موضوعات متعلقة