الأربعاء 15 مايو 2024 12:32 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

بوتين :فعلت كل شيء ممكن لحل قضية دونباس بالوسائل السلمية لكن الغرب كان لديها مخطط مغاير

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في خطابه السنوي أمام الجمعية الفيدرالية الروسية، اليوم الثلاثاء، أن موسكو فعلت كل شيء ممكن لحل قضية دونباس بالوسائل السلمية، لكن الدول الغربية كان لديها مخطط مغاير.

واعتبر "بوتين "أن وعود الغرب بشأن الرغبة في السلام في دونباس كانت كذبة قاسية، مؤكداً على أن بلاده فعلت كل ما في وسعها لحل مشكلة دونباس بالوسائل السلمية وأجرت المفاوضات.

وتابع بوتين قائلا: "لكن كان يتم الإعداد لسيناريو مختلف تمامًا وراء ظهورنا لقد تحولت وعود الحكام الغربيين وتصريحاتهم حول السعي من أجل السلام في دونباس، كما نرى الآن، إلى تزوير وكذبة قاسية وكانوا يفعلون ذلك فقط للحصول على الوقت.

وأضاف "الانخراط في عمليات الخداع وغض الطرف عن الاغتيالات السياسية ونظام ضد من يرفضهم والتنمر على المؤمنين".

وأشار الرئيس الروسي الى إن الغرب حاول تفكيك الاقتصاد الروسي وتدميره وإحداث انهيار في الروبل.

كما أكد بوتين على أن الغرب حاول أن يجعل المواطنين الروس يعانون بسبب العقوبات، وبالتالي إلغاء الاستقرار الداخلي لكنهم لم ينجحوا مشدد على أن "الاقتصاد الروسي ظهر أنه أقوى بكثير مما اعتقده الغرب حتى بعد العقوبات، وقد حرصنا على استقرار الوضع الاقتصادي ومنع حدوث نقص في السلع في السوق ودعمنا الأعمال".

وتابع بوتين: "تضاعفت حصة الروبل في التداولات الخارجية، بمقدار الثلث، مقارنة بشهر ديسمبر 2021، وإلى جانب عملات الدول الصديقة تضاعفت الحصة -التداولات الخارجية- للنصف".

موضوعات متعلقة