السبت 20 أبريل 2024 03:19 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
لأول مرة.. مسابقة لأفلام الأطفال بالدورة ال ٤٠ لمهرجان الإسكندرية السينمائي وائل جمعة : شخصية كولر تغيرت وبدأ يتأثر بالإعلام العثور علي جثة شاب غرق في مياة نهر النيل بالقناطر الخيرية المؤتمر الدولي السنوي الثالث والعشرون لكلية الحقوق جامعة المنصورة بعنـــوان: «الأبعاد القانونية والاقتصادية لمنظومة التقاضي في القرن الحادي والعشرين» المشدد 3 سنوات وغرامة 50 ألف جنيه لعامل لإتجاره بالحشيش في شبين القناطر تأجيل محاكمة 6 متهمين بينهم ربة منزل استدرجوا شخص وقتلوه بشبين القناطر ليونيو المقبل قائمة ريال مدريد لمباراة برشلونة في الدوري الإسباني سقوط تشكيل عصابي ب3500 قرص مخدر الكبتاجون بالقليوبية الزراعة : 15 نصيحه لمربى ومنتجى الثروه الحيوانيه والداجنه لمواجهة الارتفاعات فى درجات حرارة الجو مجمع اللغة العربية ينظم مؤتمره الدولي السنوي تحت عنوان ”اللغة العربية وتحديات العصر: تصورات واقتراحات وحلول” مصرع شاب مجهول الهوية أسفل عجلات القطار اثناء عباره المزلقان الحادثة بالقناطر جهاز شئون البيئة بمحافظة الشرقية يقوم بالتفتيش على 1140 منشأة صناعية

عربي ودولي

أمين حلف الناتو العسكري يدخل كوريا الجنوبية علي خط الأزمة الأوكرانية

يسعي الأمين العام لحلف الناتو العسكري "ينس ستولتنبرج" لكي تقوم كوريا الجنوبية بمخالفة سياستها التي تنتهج عدم إرسال أسلحة للدول المُتحاربة واجتمع ستولتنبرج مع وزير الخارجية لسول " بارك جين " ليطلب منه إرسال الأسلحة لأوكرانيا وفقا لفرانس 24 .

لكن لنلقي نظرة علي أمين حلف الناتو ستولتنبرج الذي بدأ حياته السياسية كنائب في البرلمان النرويجي عام 1993 وتخرج من جامعة " أوسلو " قسم الاقتصاد لعائلة سياسية فوالده "توفارد ستولتنبرج " قد شغل منصب وزير الدفاع والخارجية للنرويج في وقت سابق .

وكان ستولتنبرج رئيسا لحزب العمال النرويجي وشغل منصب رئيس وزراء النرويج حتي عام 2014 وحاليا الأمين العام لحلف الناتو العسكري .

ويعبر المشهد العسكري في أوكرانيا عن إدراك الدول الأوروبية الكبري مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا الفخ الأمريكي في إيقاعهم بحرب مع روسيا .

وتراجعت الدول الأوروبية عن إرسال دباباتها إلي أوكرانيا حتي تقدّم الولايات المتحدة علي تلك الخطوة وفي خلال ذلك تحرك ستولتنبرج إلي كوريا الجنوبية لتسمح بإرسال أسلحتها المتواجدة في بولندا إلي أوكرانيا لكن تمسكت سول بموقفها .

التي تسعي فيه لتجنب أية اضطرابات وتوترات قد تحدث مستقبلا خصوصا وقد عاشت أجواء متوترة للغاية الفترة الماضية مع جارتها كوريا الشمالية عندما تبادل الجانبان إطلاق قذائف المدفعية علي الشريط الحدودي المشترك بينهم .

وأطلقت بعدها كوريا الشمالية عدة صواريخ باليستية مر إحداها فوق اليابان في سابقة لم تحدث منذ عام 2017 وفي إطار التصعيد بين الجانبين قامت الولايات المتحدة في شهر نوفمبر الماضي بالقيام بمناورات بطائرتها النووية "بي 1بي لانسر " مع سلاح الجو الكوري الجنوبي مرتان خلال نفس الشهر لردع كوريا الشمالية عن أية أعمال عسكرية ضد جارتها الجنوبية .

لتقوم روسيا والصين بعد ذلك بعمل مناورات نووية بواسطة طائرات "التابلوف95 الروسية وإتش 6 الصينية " فوق المحيط الهادي واختراق الأجواء الجوية لكوريا الجنوبية لمدة 8 ساعات متواصلة وخرجت القوات الجوية الكورية الجنوبية لمواجهة الطائرات الروسية والصينية التي ظلت لفترة طويلة دون الخروج لتبعث رسالة واضحة أن العالم أصبح متعدد الأقطاب .

ولذلك تسعي كوريا الجنوبية للابتعاد عن صراعات لا تخصها وحاليا تتهم الولايات المتحدة كوريا الشمالية بقيامها بتزويد روسيا بذاخئر في حربها ضد أوكرانيا بالرغم من قيام الولايات المتحدة لحد الآن بتزويد أوكرانيا بمنظومة هايمارس الصاروخية للدفاع الجوية ومنظومة ناسماس الدفاعية الجوية .

وقذائف ذكية يمكن تركيبها علي أية صواريخ وتوجيهها والتحكم بها عن بُعد كما أرسلت مساعدات اقتصادية ب45 مليارات دولار و15 مليارات دولار مساعدات إنسانية و9 مليارات مساعدات عسكرية .