الجمعة 29 مارس 2024 01:43 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

المستشار الألماني أولاف شولتس : لن نُرسل مُقاتلات إلي أوكرانيا

زار المستشار الألماني "أولاف شولتس " أمريكا اللاتينية وتحديدا دولة تشيلي واجتمع مع رئيسها "جابريل بوريك " وخلال لقائه كشف بأن ألمانيا لن تُصعد مع روسيا ولن تسمح بتحول الصراع الأوكراني الروسي إلي مواجهة مباشرة مع حلف الناتو العسكري في أوروبا .

مضيفا بأن ألمانيا لن ترسل أية مقاتلات إلي أوكرانيا وفقا لفرانس 24 بينما انتشرت أنباء عن شروع محادثات قريبة مبنية علي مبادئ السلام بين روسيا والغرب وأوكرانيا لإنهاء الحرب سريعا .

فقد نفي "سيرجي ريابكوف " نائب وزير الخارجية الروسي تلك المحادثات متساءلا كيف نبدأ المحادثات وتقوم واشنطن بإرسال الدبابات والآلات العسكرية إلي أوكرانيا .

لكن ما يحدث الآن هو الدبلوماسية الفرنسية بقيادة إيمانويل ماكرون وتعمل علي خفض التوترات والتركيز علي ضرورة التواصل الهاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين .

بينما كانت تقوم الولايات المتحدة في وقت سابق علي لسان رئيسها جوبايدن بإعلان إرسال الدبابات "أبرامز " إلي أوكرانيا في خطاب رسمي وحث جوبايدن في إتصالات هاتفية مع نظرائه البريطانيين والفرنسيين والألمانيين إرسال الدبابات والأسلحة إلي أوكرانيا .

لكن الحقيقة هي محاولة الولايات المتحدة صناعة فخ جديد لقارة أوروبا وإغراقها في دمار الحرب وتبيع الولايات المتحدة علي ذلك المزيد من الغاز الذي باعته بضعف ثمنه للقارة الأوروبية عند حدوث أزمة الغاز بها وقد باعت الأسلحة من خطوط المصانع الأمريكية التي تغطي إنتاج ثلاث سنوات قادمة .

والحقيقة إن الولايات المتحدة لن ترسل أية دبابات إلي أوكرانيا كما قالت نائبة وزير الخارجية فيكتوريا نولاند أمام الكونجرس الأمريكي .

كما قالت في وقت سابق وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة "كونداليزا رايس " : بأن الولايات المتحدة وأوروبا هي من تدفع فاتورة الحرب الأوكرانية وإن الولايات المتحدة سوف تضغط علي زيلينكسي ليقبل بالتفاوض مع روسيا في الوقت الذي يعاني فيه العالم من ركود اقتصادي بسبب الخروج من أزمة فيروس كورونا والحرب الروسية الأوكرانية .

كما تشهد الولايات المتحدة حاليا تحديا اقتصاديا صعبا بارتفاع نسبة التضخم إلي17% وتخطي حاجز سقف الدين إلي 31 تريليون و500 مليارات دولار وحذرت وزيرة الخزانة الأمريكية "جانيت يلين " من أن الولايات المتحدة قد تتعرض لأزمة التخلف عن دفع أقساط ديونها لأول مرة في التاريخ .