السبت 27 أبريل 2024 09:49 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

رئيس الكونجرس : يتوقع استدعاء جوبايدن لتخطي سقف الدين العام للولايات المتحدة

يعيش الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن في مشاكل متعددة أولها اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية في عام 2024 ويواجه منافسه الشرس دونالد ترامب الذي تخطي كل العقبات التي وضعت أمامه .

بينما يعاني الرئيس الأمريكي الحالي من مشكلتين رئيسيتين أولها العثور علي 12 وثيقة سرية في مكتبه" بين" وسط العاصمة واشنطن وعندما خرج ليتعامل بشفافية مع الجمهور الأمريكي لم يعلن عن 16 وثيقة المتواجدين في منزله ويلمنجتون بولاية ديلاوير وقد عثر علي تلك الوثائق علي مرتين ويحقق الآن في القضية "روبرت هور" المُعين من قبل وزير العدل الأمريكي "ميرك جارلاند " .

واستقال "رون كلاين" كبير موظفي البيت الأبيض وقال رئيس لجنة الرقابة بالكونجرس "جيمس كومر" : إن البيت الأبيض يتستر علي بايدن .

وبعدها جاء صحفي "سي إن إن " "دانيال ديل" الذي قال : إن الرئيس بايدن يكذب ويُضلل الأمريكيين بشأن الوضع الاقتصادي الحقيقي للبلاد ورجع للبيت الأبيض الذي كذب معلومات بايدن عندما قال أنه أعاد بناء الولايات المتحدة بإنشاء 700000 مبني والحقيقة 7000 آلاف مبني فقط إنخفاض نسبة العجز من 1.7تريليون دولار إلي 1.4 تريليون بفضل برعاته الاقتصادية .

والحقيقة بسبب توقف الانفاق الحكومي بعد إنتهاء فترة فيروس كورونا كما إدعي بايدن أنه وفر 16 مليون فرصة عمل خلال عامين والحقيقة 5 مليون فرصة كما أضر بنظام الرعاية الصحية في الولايات المتحدة وعرض المتقاعدين لخطر عدم تواجد معاشاتهم .

كما كسر الدين العام الأمريكي حاجز السقف المسموح به حيث بلغت الديون الآن 31 تريليون دولار و500مليارات دولار وقد تتخلف الولايات المتحدة عن دفع أقساط ديونها لأول مرة في التاريخ وفقا لما قالته وزيرة الخزانة الأمريكية "جانيت يلين " .وفقا لفوكس نيوز .

وقد أعلن في وقت سابق مكارثي الجمهوري رئيس الكونجرس استدعاء جوبايدن للمثول أمام الكونجرس 7 فبراير علي خلفية قضية الوثائق السرية أما تصريحه الجديد متعلق بخطر الديون الأمريكية .

بينما غرد ترامب مؤخرا خلال حملته الانتخابية بمقاطعة "سالم" أن بايدن دمر الولايات المتحدة وينبغي ألا يكون رئيسا لفترة ثانية .