السبت 27 أبريل 2024 12:32 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

إدراة المحفوظات والأرشيف الأمريكية تسعي لحماية الأمن القومي الأمريكي

انقسم وذُهل المجتمع الأمريكي الفترة الماضية بسبب انتشار وثائقه السرية في كل مكان وعدم شفافية الرئيس الأمريكي جو بايدن الديمُقراطي فعندما كان دونالد ترامب الرئيس السابق للولايات المتحدة الجمهوري هو الضحية بسبب اكتشاف 160 وثيقة سرية في منتجعه بالم بيتش بمقاطعة مارالاجو .

انتقده جو بايدن انتقادا لاذعا ووجهت له تُهم التآمر علي الولايات المتحدة بينما وجه نائب ترامب السابق مايك بنس تهم التحريض علي العنف لرئيسه سابقا دونالد ترامب بأحداث اقتحام الكونجرس الأمريكي يناير2020 والإهمال في الاحتفاظ بوثائق سرية من البيت الأبيض .

لنكتشف في نوفمبر الماضي بواسطة ريتشارد سوبر محامي جو بايدن المُقال وجود 12وثيقة سرية في خزنة مغلقة بمكتبه "بين " وسط العاصمة واشنطن في خزنة مغلقة ويعلن البيت الأبيض في ديسمبر علي لسان السكرتيرة الصحفية "كارينا جان بيير " بأن جو بايدن لديه شفافية مشاركة المعلومات مع الشعب الأمريكي .

ليكشف ريشتارد سوبر بعدها وجود10 وثائق في منزل بايدن "ويلمنجتون" بولاية ديلاوير في الجراج في الوقت الذي يعلم فيه سابقا الرئيس الأمريكي بايدن وجود هذه الوثائق مسبقا لماذا لم يعلن عن وجودها عند اكتشاف أول 12 وثيقة ؟

ويقرر خلال ذلك وزير العدل الأمريكي "ميريك جارلاند" تعيين روبرت هور للتحقيق في قضية الرئيس الأمريكي ويكتشف بعدها 6 وثائق جديدة ويطالب "كيفين مكارثي" رئيس الكونجرس الأمريكي بمثول بايدن أمام المجلس 7 فبارير القادم .

ويعين بايدن محامي جديد له وهو "بوب باور" ويستقيل خلال ذلك خوفا من التورط في التحقيقات كبير موظفي البيت الأبيض "رون كلاين" أو عدم الرغبة في الشهادة ضد رئيسه بايدن ويخرج "جيمس كومر" رئيس لجنة الرقابة بالكونجرس يتهم البيت الأبيض "بالتستر" علي بايدن .

ليُصدم المجتمع الأمريكي بعد اكتشاف ثالث شخصية بارزة تمتلك وثائقه السرية في المنزل وتعرض الأمن القومي الأمريكي للخطر وهي مايك بنس الجمهوري نائب ترامب عندما عثروا علي وثائق سرية في منزله "كرمل" بولاية إنديانا .

لتنتفض إدارة المحفوظات والأرشيف الأمريكي وتوجه خطاب لكل رئيس أمريكي علي قيد الحياة ونائبيهم بضرورة تسليم أية وثائق سرية لديهم في المكتب أو المنزل .

وشمل الخطاب " رونالد ريجان،بيل كلينتون، جورج بوش الأب،جورج دبليو بوش الابن،باراك أوباما،دونالدترامب،جوبايدن " وفقا لسي ان ان الإنجليزية .