الخميس 16 مايو 2024 06:32 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”لقمة هنية” تشارك في المرحلة الثانية من البرنامج القومي لتنمية أبناء الصعيد والمحافظات الحدودية إصابة مزارع بطلق ناري على يد نجل عمومته بسوهاج.. والسبب ”أرض زراعية” مصرع تلميذ تناول طعام به مبيد حشري عن طريق الخطأ بسوهاج هل مواقف رئيس وزراء سلوفاكيا ضد أوكرانيا كانت سبباً لمحاولة أغتياله ؟ يوفينتوس بطلا لكأس إيطاليا للمرة ال15 فى تاريخه بعد الفوز بهدف نظيف على أتلانتا تكريم الكاتبة ”سميحة المناسترلى” ضمن كوكبة من المبدعين بمكتبة القاهرة الكبرى تشيلسى يفوز على برايتون 2 / 1 فى الدورى الإنجليزى ترامب يقبل مناظرة الرئيس الأمريكي بايدن قبل الانتخابات الرئاسية وبايدن يصفه بالفاشل موقع TripAdvisor: مدينة الغردقة إحدى أفضل الوجهات الطبيعية التي يمكن زيارتها في العالم يوفنتوس يتقدم على أتلانتا بهدف نظيف فى الشوط الاول بكأس إيطاليا الشوط الاول.. المان يونايتد يتقدم بهدف نظيف على نيوكاسل تشيلسى يتقدم بهدف نظيف على برايتون فى الشوط الاول

استشارات

طرق علاج التسمم الغذائي

يحدث التسمم الغذائي عند تناول الطعام الملوث بالبكتيريا والطفيليات أو الفيروسات أو غيرها من السموم، ويمكن لهذه الملوثات الوصول إلى الطعام من خلال العديد من الطرق المختلفة، وأكثر الأسباب شيوعا لوصول التلوث للغذاء هو ملامسة بعض المصابين بالأمراض أو الفيروسات للأطعمة، ومن خلال أدوات المطبخ والأواني الملوثة وغير النظيفة، كما يمكن أن يحدث بسبب الحفظ السيئ للأطعمة.

يشير الدكتور سيد شلبي، أستاذ الأمراض الباطنة إلى أن الشعور بأعراض التسمم الغذائي يمكن أن تظهر على الشخص بعد 2-6 ساعات من تناول الأغذية الملوثة.

يضيف أن الأعراض الأكثر شيوعا للإصابة بالتسمم الغذائي، هي التقيؤ والإسهال وتشنجات البطن والغثيان والصداع، موضحا أن معظم حالات التسمم الغذائي لا تحتاج إلى عناية طبية متخصصة، ويمكن التعافي منها في غضون أيام قليلة.

ويقدم دكتور سيد مجموعة من النصائح عند التعرض للتسمم الغذائي للتخلص منه والشفاء بأسرع وقت:
أهم خطوة هي التأكد من شرب الكثير من الماء، للحفاظ على جسمك رطبا، وتعويض السوائل التي خرجت من الجسم عن طريق التقيؤ والإسهال، ويفضل تناول الماء ببطء.

يجب ألا تتناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو منتجات الألبان حتى تشعر أنك أفضل، حتى لا تثير حفيظة معدتك بسهولة عن طريق هذه المنتجات.

عليك أيضا الحفاظ على مستويات الطاقة في جسمك، فعلى الرغم من فقدانك للشهية، فيمكنك البدء في تناول السوائل، بعد توقف التقيؤ، فيمكنك شرب المياه، أو الحساء، أو الصودا.

عندما تشعر بهدوء معدتك، وتوقف الإسهال، يمكنك البدء في تناول بعض الأطعمة الخفيفة سهلة الهضم، مثل البسكويت والخبز المحمص والأرز العادي، والموز أو التفاح.

يجب ألا تأخذ الأدوية المضادة للإسهال، لأن جسمك يحاول التخلص من الملوثات الموجودة في المعدة من خلال هذا التقيوء والإسهال، وأخيرا، لابد من الحصول على الكثير من الراحة لمساعدة جسمك على الشفاء في أسرع وقت.

وينصح دكتور سيد بأنه إذا استمرت الأعراض من قيء وإسهال وارتفاع في درجة الحرارة، لأكثر من يومين دون توقف فلابد وقتها من الذهاب سريعا للطبيب.