النهار
الثلاثاء 23 يوليو 2024 03:32 مـ 17 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
حزب صوت الشعب: الإفراج عن المحبوسين احتياطيا يتوافق مع الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان أبو الغيط ووزير الخارجية بدر عبد العاطي يبحثان مستجدات القضية الفلسطينية وتطورات الأوضاع بالمنطقة العربية للتنمية الإدارية تنظم ”ملتقى التحول الرقمي ودورة في تحسين الأداء المؤسسي وخدمة المواطن” الأسبوع المقبل بتركيا الوافدين بالأزهر: نشكر القيادة السياسية والشعب المصري والأزهر الشريف في دعمهم السودان ورعاية طلابه محافظ الفيوم يدشن مبادرة ”دكان الفرحة” لتوزيع 30 ألف قطعة ملابس للأسر الأولى بالرعاية مهرجان بيتزا على شواطئ مرسي علم يجذب سياح أوروبا رئيس مدينة الغردقة: الانتهاء من إضاءة شوارع عمارات الجيش تحرير عدة محاضر متنوعة خلال حملة تفتيشية على المحلات التجارية بالقصير صحة الدقهلية: 5 عمليات بمستشفي ميت سلسيل فى القافلة العلاجية الثانية القبض على قاتلة الطفلة سما بالفيوم ”عبر تقنية فيديو كونفرانس.. محافظ الدقهلية يتلقي اتصالاً من وزيرة التنمية المحلية للاطمئنان على حالة شاطئ جمصة كولر يجدد رسالته للاعبي الأهلي: الدوري مازال في الملعب ولم نحسمه

استشارات

علامات تشير إلى وجود مشكلات في الكبد

الكبد
الكبد

يلعب الكبد دور مهم في تعزيز صحة جسمك، فهو يفرز العصارة الصفراوية التي تساعد على الهضم وتنقية الدم وطرد السموم من الجسم، ويواجه أغلب الأشخاص مشكلات في الكبد لعدة أسباب ، مثل تعاطي الكحول والنظام الغذائي غير الصحي والسمنة ومرض السكري.

علامات تشير إلى وجود مشكلات في الكبد

تورم في قدمك

قد تشاهد تورمًا أو ألمًا في قدمك بسبب العديد من مشاكل الكبد، وذلك لأن السوائل الزائدة والسموم يمكن أن تتراكم في الجزء السفلي من الجسم عندما لا يعمل الكبد بشكل صحيح، ينتج عن هذا الوذمة المحيطية التي تسبب تورم الساق، بالإضافة إلى ذلك ، تشمل مشاكل الكبد الأخرى التي تسبب هذه الأعراض تليف الكبد أو التهاب الكبد B أو التهاب الكبد C أو سرطان الكبد. يسبب تليف الكبد أيضًا التهابًا في جميع أنحاء الجسم ، مما يسبب ألمًا عامًا. يجب عليك زيارة طبيبك على الفور إذا لاحظت هذه الأعراض ، لأن التهاب الكبد يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

حكة في قدمك

قد تعاني أيضًا من الحكة في قدميك كعرض من أعراض أمراض الكبد ، والتي تحدث عادةً عند الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد، هذا لأنهم يصابون بحالة تسمى الحكة التي تسبب حكة في الجلد، حتى في حالة عدم وجود فشل كبدي ، قد تكون الحكة علامة على أن شخصًا ما يحتاج إلى زراعة كبد، يمكنك استشارة طبيبك حول كيفية إدارة الحكة في قدميك.

تنميل في القدمين

قد يعاني الأشخاص المصابون بعدوى التهاب الكبد C أو مرض الكبد الكحولي من وخز وتنميل في أرجلهم ، مما يؤدي إلى حالة تعرف باسم تنمل، بالإضافة إلى ذلك ، قد يصاب بعض الأشخاص أيضًا باعتلال الأعصاب المحيطية، مما يؤثر على أعصابهم ويسبب خدرًا في أقدامهم وأيديهم.

علامات أخرى تشير إلى وجود مشاكل في الكبد

قد تصبح عينيك وبشرتك شاحبة أو صفراء

قد يكون لديك ألم وتورم مستمر في البطن

قد يتحول لون البول إلى اللون الداكن

قد تشعر بحكة في بشرتك

قد تعاني من التعب المزمن أو الغثيان أو القيء

موضوعات متعلقة