النهار
الأربعاء 24 يونيو 2026 08:00 صـ 8 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تيسير إجراءات إصدار الموافقات والتراخيص لقطاع التبريد للحفاظ على طبقة الأوزون إعتماد السعر الجديد لمادة الEM وتأجيل رفع قيمة زيارة ”محمية رأس محمد - محمية الجزر الشمالية - منطقة العرق والفانوس” ”خلف الله” يتابع المرور الدوري على رخص التشغيل بشواطئ العلمين الجديدة شيخ الأزهر يستقبل وزير الأوقاف والشؤون الدينية بحكومة إقليم كردستان بالعراق لبحث تعزيز التعاون العلمي والدعوي مفتي الجمهورية يستقبل وزير أوقاف كردستان العراق لبحث أوجه التعاون المشترك لتأهيل الكوادر في مجالات المتابعة والتقييم ..”العربي” يلتقي دارسي برنامج الماجستير المهني الرقمي شيخ الأزهر والمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يبحثان تعزيز التعاون لدعم حقوق اللاجئين والنازحين مرتضى منصور: تحديد جلسة عاجلة لمحاكمة شاليمار الشربتلي أمام المحكمة الاقتصادية في قضايا سب وقذف وإزعاج قبول دعوى أسرة حبيبة الشماع وإلزام شركة أوبر بدفع 10 ملايين جنيه حجز دعوى إلغاء حجب «روبلوكس» للحكم بجلسة 9 يوليو أمام القضاء الإداري مكتبة الإسكندرية تشهد ندوة ”السياحة والآثار.. إعادة اكتشاف الوطن وصناعة المستقبل” رئيس ميناء الإسكندرية يبحث مع القنصل العام الصيني سبل تعزيز التعاون والشراكات الاستثمارية

المحافظات استشارات

”صحة الشرقية”: أطباء السعديين تستأصل ورما سرطانيا ضخما بالبنكرياس

في إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية للقضاء علي قوائم الانتظار الخاصة بالعمليات الجراحية، وتنفيذاً لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، و الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، وتعليمات الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، برفع كفاءة الخدمات الطبية المقدمة للمرضي بمستشفيات الصحة بالمحافظة، واستمرارا لنجاح منظومة العلاج علي نفقة الدولة، والتي تهدف إلى رفع المعاناة عن المريض والمواطن المصري، قام الفريق الطبي بقسم جراحة الأورام بمستشفي السعديين المركزي، بإشراف الدكتور أحمد بحلاق مدير المستشفي، بإجراء عملية جراحية متقدمة وذات مهارة خاصة، لإستئصال ورم سرطاني ضخم بالبنكرياس لمريضة تبلغ من العمر ٤٢ عام، وذلك ضمن منظومة العلاج على نفقة الدولة.

أوضح وكيل الوزارة أن الأطباء استخدمت أحدث التقنيات الجراحية والمعروفة بإسم "Whipple operation" لاستئصال الورم، والذي تبين أنه ملامس للشريان المساريقي superior mesenteric artery بعد أن تم إجراء منظار هضمي علوي للمريضة وأشعة مقطعية لتقييم وضع الورم، حيث جاءت المريضة للمستشفى تشكو من آلام بالبطن، وأوضحت الفحوصات وجود قرحة بالإثنى عشر حول قناة البنكرياس، وتم أخذ عينة من القرحة لتحليلها باثولوجيا بالمعمل، وتبين وجود ورم سرطاني برأس البنكرياس.

كما أشار الدكتور هشام مسعود إلي أن إجمالي عدد حالات جراحة الأورام التي تمت بالمستشفي بلغ حتي الآن ٤٠٧ عملية جراحية، وذلك بعد إجراء الفحوصات والأشعة اللازمة للمرضي، مقدماً الشكر لمدير مستشفي السعديين، وفريق العمل بقسم جراحة الأورام المشارك في العملية، بقيادة الدكتور أحمد توفيق استشاري جراحة الأورام ورئيس القسم، والدكتور بيشوي فايز أستاذ جراحة الأورام، والدكتور إسلام الحياني أستاذ جراحة الأورام، ولجميع الفرق الطبية المشاركة من هيئة التمريض، والفنيين، والخدمات المعاونة، علي الجهود المبذولة لصالح المرضي بمحافظة الشرقية.