النهار
الثلاثاء 18 يونيو 2024 03:27 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
اشتباكات بين آلاف المتظاهرين والشرطة الإسرائيلية أمام مقر إقامة نتنياهو الخارجية الأمريكية: نعمل مع مصر وإسرائيل على إعادة فتح معبر رفح العثور على جثة شاب متعفنة داخل شقة في ظروف غامضة بقنا جامعة سوهاج تستقبل وفد الكنائس للتهنئة بعيد الأضحى...النعماني يؤكد على أن هذه المناسبات فرصة متجددة لإظهار المودة والمحبة بين عنصري الأمة المصرية الزمالك يطلب 4 قرارات عاجلة ويهدد بعدم خوض مباريات الدور الثاني بالدوري يوم واحد راحة سلبية للاعبي المصري بعد مواجهة الزمالك رئيس جامعة الأزهر يشارك في الاحتفال الملكي بختام موسم الحج ويوجه الشكر للمملكة العربية السعودية لما تقدمه لضيوف الرحمن من رعاية واهتمام الزمالك يعاقب عواد بعد اشتباكه مع عبد المجيد بهدفين لكل فريق.. الاسماعيلي يتعادل أمام إنبي في الدوري الزمالك يسقط في فخ الهزيمة أمام المصري بالدوري مجلس الأمن الروسي: على دول البريكس الدفاع عن المبادئ الأساسية للقانون الدولي سفير تركيا بالقاهرة: تركيا ومصر والعالم الإسلامي كله لن يتوانى عن بذل أي جهد ومجهود وتضحيات من أجل غزة

منوعات

كيف تتعامل مع مريض ضربة الشمس؟

ضربة الشمس هي أخطر أشكال الإصابة الحرارية وتعتبر حالة طبية طارئة، يمكن لضربة الشمس أن تقتل أو تسبب ضررًا للدماغ والأعضاء الداخلية الأخرى، على الرغم من أن ضربة الشمس تؤثر بشكل رئيسي على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، إلا أنها تؤثر أيضًا على الرياضيين الشباب الأصحاء.

غالبًا ما تحدث ضربة الشمس كتطور من الأمراض المرتبطة بالحرارة الخفيفة مثل التشنجات الحرارية والإغماء الحراري والإرهاق الحراري، ولكنها يمكن أن تصيبك حتى لو لم تكن لديك أي علامات سابقة للإصابة الحرارية.

تنتج ضربة الشمس عن التعرض لفترات طويلة لدرجات حرارة عالية، عادةً ما يكون مصحوبًا بالجفاف، مما يؤدي إلى فشل نظام التحكم في درجة حرارة الجسم، التعريف الطبي لضربة الشمس هو ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية إلى أكثر من 104 فهرنهايت، مع مضاعفات تشمل الجهاز العصبي المركزي والتي تحدث بعد التعرض لدرجات حرارة عالية، وتشمل الأعراض الشائعة الأخرى الغثيان، والنوبات، والارتباك، والارتباك، وأحيانا فقدان الوعي أو الغيبوبة.

ما هي أعراض ضربة الشمس؟

العلامة المميزة لضربة الشمس هي ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية عن 104 فهرنهايت. لكن الإغماء قد يكون العلامة الأولى.

تشمل الأعراض الأخرى ما يلي:

الصداع الخفقان

الدوخة وخفة الرأس

قلة التعرق رغم الحرارة

الجلد الأحمر والساخن والجاف

ضعف العضلات أو تشنجاتها

استفراغ و غثيان

سرعة ضربات القلب، والتي قد تكون قوية أو ضعيفة

التنفس السريع والسطحي

التغيرات السلوكية مثل الارتباك أو الارتباك

ما الإسعافات الأولية التي يمكن أن تساعد في ضربة الشمس؟

انقل الشخص إلى بيئة مكيفة، أو على الأقل إلى منطقة باردة ومظللة، وقم بإزالة أي ملابس غير ضرورية.

إذا كان ذلك ممكنًا، قم بقياس درجة حرارة الجسم الأساسية للشخص وابدأ الإسعافات الأولية لتبريده إلى 101 إلى 102 فهرنهايت.

قم بتهوية الهواء فوق المريض أثناء ترطيب بشرته بالماء من إسفنجة أو خرطوم حديقة،

وضع كمادات الثلج على إبط المريض، والفخذ، والرقبة، والظهر، لأن هذه المناطق غنية بالأوعية الدموية القريبة من الجلد، فإن تبريدها قد يقلل من درجة حرارة الجسم.

اغمر المريض في الحمام أو في حوض من الماء البارد.

إذا كان الشخص شابًا ويتمتع بصحة جيدة وعانى من ضربة الشمس أثناء ممارسة التمارين الرياضية بقوة، وهو ما يعرف بضربة الحرارة الجهدية، فيمكنك استخدام حمام جليدي للمساعدة في تبريد الجسم.

لا تستخدم الثلج للمرضى الأكبر سنًا، أو الأطفال الصغار، أو المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة، أو أي شخص أصيب بضربة شمس دون ممارسة تمارين رياضية قوية، قد يكون القيام بذلك خطيرًا.