الإثنين 13 مايو 2024 04:33 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مشروع بجامعة الدلتا التكنولوجية يحصد المركز الأول فى «الهاكاثون الأول» والمركز الثانى كجائزة تميز حريق هائل يلتهم محل للمفروشات في المنوفية موعد مباراة الأهلي والترجي في نهائي دوري أبطال إفريقيا حسين نوح ضيف صالون ثقافي بنادي الصيد.. أعرف التفاصيل بعد الخسارة بالمغرب.. 3 مباريات ”أحر من الجمر” في انتظار الأبيض لشهر مايو موعد مباراة منتخب الجزائر وأوغندا في تصفيات كأس العالم 2026 جبران يشهد بدء جلسات المجلس الأعلى للحوار الإجتماعي في مجال العمل لمناقشة مشروع قانون العمل الكيني كاماكو حكما لمواجهة مصر وبوركينا فاسو في تصفيات كأس العالم.. والسوداني إسماعيل يقود مواجهة غينيا بيساو بعد توليه بشكل رسمي.. تعرف على أول مباراة رسمية لـ فيوتشر تحت قيادة طلعت يوسف وكيل الصحة بالشرقية يجتمع بالإدارة العامة للطب العلاجي لمناقشة تطوير الخدمة بالمستشفيات ترتيب هدافي الدوري الإسباني قبل مباراة برشلونة وريال سوسيداد جوميز يطلب تقريرا عن إصابة شيكابالا وشلبي

منوعات

طرق الوقاية من ضربة الشمس

طرق الوقاية من ضربة الشمس
طرق الوقاية من ضربة الشمس

يصاب الكثيرون في هذا الطقس الحار لضربة الشمس القاسية عند التعرض لها فترة طويلة من الوقت، لذا يمكن تحديد بعض النصائح التي تحمي من الإصابة بضربة الشمس.
تجنب الحرارة
ينصح بضرورة البقاء بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة، السبب المباشر لضربة الشمس هو التعرض للحرارة الشديدة وضوء الشمسئ الخطوة الأولى للوقاية من ضربة الشمس هي الابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة هذا صحيح بشكل خاص في الأيام الحارة، كما أنه يجب التأكد من إبقاء البشرة العارية بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة قدر الإمكان، إذا كان الشخص مضطرًا للخروج في الشمس، يجب ارتداء قبعة أو الاستعانة بمظلة خفيفة.
الرحلات إلى الشاطئ والمواقع الخارجية الأخرى شائعة في الصيف في هذه المواقف يجب محاولة منح النفس استراحة من الشمس بقدر ما الاسنطاعة، من خلال الجلوس تحت مظلة الشاطئ.
ينصح بتجنب الخروج في أشد فترات اليوم حرارةـ أخطر وقت في اليوم هو الوقت من منتصف النهار إلى فترة ما بعد الظهر عندما يكون أكثر سخونة، كما أنه يجب محاولة الخروج في وقت مبكر أو متأخر من اليوم في حالة الرغبة في الاستمتاع بالهواء الطلق أو العمل بالخارج. تجنب أيضًا ممارسة الرياضة في الخارج خلال هذا الوقت من اليوم أيضًا، تؤدي التمارين الرياضية إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، مما يزيد من احتمالية الإصابة بضربة الشمس، خاصةً إذا كان الشخص يتعرض لأشعة الشمس المباشرة.
تكون الشمس أقوى ما تكون بين الساعة 9 صباحًا حتى 4 مساءً، لذا فمن الأفضل الخروج في الصباح الباكر أو في وقت لاحق بعد الظهر، عندما لا تكون أشعة الشمس شديدة.
حماية الجسم
شرب الكثير من السوائل أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الجسم يعاني من ضربة الشمس هو نفاد طرق تبريد نفسه، يحدث هذا عندما يتوقف الجسم عن إفراز العرق، وهذه هي الطريقة التي يبرد بها بشكل طبيعي من أجل الحفاظ على الرطوبة حتى التمكن من التعرق بشكل صحيح وتطبيع درجة حرارة الجسم، ينصح بضرورة الاحتياج إلى شرب الكثير من السوائل المغذية، يتضمن ذلك أثناء التواجد بالخارج وعند العودة إلى الداخل.
الماء هو أفضل شيء تشربه عندما تكون بالخارج أو تستعد للخروج، ينصح بضرورة تجربة أيضًا المشروبات الرياضية التي تحتوي على إلكتروليتات مضافة إذا كان الشخص يمارس تمارين رياضية قوية بالخارج.
ينصح بالتأكد من بدء اليوم بشرب الكثير من الماء، كما أن الجسم أن يكون رطبًا عندما يخرج حتى لا تبدأ بمياه أقل مما تحتاج.
لا يصح تناول المشروبات المحتوية على نسبة الكافيين لأنها تسبب الجفاف.
نوعية الملابس
ينصح بضرورة ارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة، كما أنه يجب التأكد من ارتداء ملابس غير ضيقة، يجب أن تكون خفيفة الوزن وذات خامة تسمح بمرور الهواء، مثل القطن أو الكتان سيساعد ذلك في الحفاظ على برودة الجسم ويسمح بالتعرق بشكل صحيح.

يفضل التأكد من عدم ارتداء الكثير من الملابس أيضًا، يمكن أن تؤدي كثرة الملابس إلى رفع درجة حرارة الجسم.
ينصح بارتداء قمصانًا طويلة الأكمام لحماية البشرة في حالة التعرض لضوء الشمس المباشر لفترات طويلة من الوقت، لكن التأكد من أن أي قميص أو بنطال ترتديه فضفاض ويسمح الجلد بالتنفس.