الجمعة 1 مارس 2024 08:44 صـ 20 شعبان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

في يومه العالمي..أعراض مرض شلل الأطفال وكيفية الوقاية منه

تزامنا مع اليوم العالمي لشلل الأطفال الذي يوافق 24 اكتوير من كل عام ، يحتفل العالم بهذا اليوم للتوعية بضرورة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال ، حيث تحرص الوزارة على الحفاظ على مكتسبات الدولة في خلو مصر من مرض شلل الأطفال وفقًا لما أعلنته منظمة الصحة العالمية عام 2006.
وفقا لوزارة الصحة فقد سُجلت آخر حالة شلل أطفال في مصر عام 2004 وأعلنت منظمة الصحة العالمية مصر خالية من المرض في عام 2006 ، تستمر الوزارة فى القيام بحملات قومية مكثفة، لتحسين مناعة الأطفال أقل من خمس سنوات ضد مرض شلل الأطفال .
ما هو مرض شلل الأطفال ؟
شلل الأطفال هو مرض فيروسي شديد العدوي ، ينتقل من شخص لآخر بصورة رئيسية عن طريق البراز، بصورة أقل عن طريق وسيلة مشتركة مثل المياه أو الأطعمة الملوثة،ذكرت العديد من الدراسات الطبية أن مرض شلل الأطفال، إذا أصيب به أي طفل يمكن أن يؤدي إلى الشلل، ويحدث غالبًا للأطفال دون سن 5 سنوات، لذلك من المهم جدًا إعطاء جميع اللقاحات للأطفال في الوقت المحدد.
وفي هذا السياق أوضحت وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" التطعيمات ضد مرض شلل الأطفال وطرق الوقاية وتجنب الإصابة بالمرض ، موضحة أنه يتم تطعيم الأطفال بعدد 7 جرعات من التطعيم الفموي (عند الميلاد - شهرين - 4 شهور - 6 شهور - 9 شهور - 12 شهر - 18 شهر)، إضافة إلى 3 جرعات بالحقن سولك عند (شهرين - 4 شهور - : 6 شهور)
أعراض مرض شلل الأطفال
يرصد "النهار " في السطور التالية أعراض المرحلة الأولية لشلل الأطفال وأسباب أنشاره وطرق الوقاية منه
وعن أعراض مرض شلل الأطفال تتمثل في :(الحمى ،الصداع، التعب، التقيؤ،تصلب الرقبه ،الشعور بألم في الأطراف).
أسباب انتشار شلل الأطفال
-عدم غسل اليدين بشكل صحيح بعد الذهاب إلى المرحاض
-المياه الملوثة
-ملامسة البصق أو اللعاب أو البراز لشخص مصاب
-الطعام غير النظيف
كيفية الوقاية من مرض شلل الأطفال
يتم الوقاية من الإصابة بمرض شلل الأطفال بواسطة التطعيم ضد فيروس شلل الأطفال وتلقي الجرعات في موعدها ،عن طريق الفم يتم إعطاء قطرات شلل الأطفال لكل طفل أقل من 5 سنوات من العمر علاوة على الحقن.
قالت هيئة الدواء المصرية، إنه تتم الوقاية من الإصابة بمرض شلل الأطفال بواسطة التطعيم ضد فيروس شلل الأطفال، على أن يكون التطعيم في صورة حقن أو نقط تعطى عن طريق الفم، ويتكون جدول التطعيم من عدة جرعات، وتشمل جرعات أساسية وجرعات داعمة.
نصحت هيئة الدواء، بالحرص على تطعيم الأطفال ضد فيروس شلل الأطفال في المواعيد بجدول التطعيمات وفقًا لعمر الطفل، والرجوع إلى الطبيب عند عدم تلقي الجرعة في موعدها المحدد، كما توضح أنه يمكن إعطاء لقاح شلل الأطفال في نفس الوقت مع اللقاحات الأخرى.​​

موضوعات متعلقة