الأحد 12 مايو 2024 07:32 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

علاجات منزلية لالتهابات الجهاز التنفسي في الصيف

علاجات منزلية للتخلص من التهابات الجهاز التنفسي في الصيف
علاجات منزلية للتخلص من التهابات الجهاز التنفسي في الصيف

التهابات الجهاز التنفسي ضمن المشكلات المرضية التي يتعرض لها البعض خلال الموسم الصيفي، والتي تحتاج إلى إتباع بعض العلاجات المنزلية الفعالة يمكن توفير بعض منها في التالي.
حافظ على رطوبتك
يعد الحفاظ على الترطيب المناسب أمرًا بالغ الأهمية لتعزيز جهاز المناعة والحفاظ على التهابات الجهاز التنفسي، من خلال شرب شاي الأعشاب الدافئ والحساء والكثير من الماء طوال اليوم، شاي الزنجبيل والتولسي (الريحان المقدس) مفيد بشكل خاص لأنه يمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا.
استنشاق البخار
يمكن أن يوفر استنشاق البخار راحة فورية من احتقان الأنف وتهدئة الممرات التنفسية المتهيجة، من خلال إضافة بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس أو زيت شجرة الشاي إلى وعاء من الماء الساخن واتكئ عليه والقيام بتغطية الرأس بمنشفة لحبس البخار، من خلال تنفس بعمق لمدة 10-15 دقيقة لتنظيف مجرى الهواء.
الغرغرة بالمياه المالحة
علاج بسيط ولكنه فعال لالتهاب الحلق والتهابات الجهاز التنفسي هو الغرغرة بالمياه المالحة الدافئة، من خلال القيام بإذابة نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ وتغرغر عدة مرات في اليوم، هذا يساعد في تقليل الالتهاب وطرد الجراثيم من الحلق.
العسل والكركم
لكل من العسل والكركم خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، يمكن أن يساعد خلط ملعقة صغيرة من العسل وقليل من الكركم في الماء الدافئ أو شاي الأعشاب على التخفيف من السعال والتهاب الحلق، عن طريق استهلاك هذا الخليط مرتين في اليوم للحصول على أفضل النتائج.
ثوم
الثوم مضاد حيوي طبيعي قوي ويمكن أن يساعد في مكافحة التهابات الجهاز التنفسي، عن طريق مضغ فصوص الثوم النيء أو إضافة الثوم المهروس إلى الوجبات للاستفادة من خصائصه المعززة للمناعة.
الارتفاع
إذا كان الشخص يعاني من عدوى في الجهاز التنفسي، من الممكن محاولة النوم مع رفع الرأس قليلاً، يمكن أن تساعد هذه الوضعية في تقليل السعال وتخفيف صعوبات التنفس أثناء الليل.