النهار
الإثنين 24 يونيو 2024 03:20 مـ 18 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
حنان مطاوع عن تقديم السيرة الذاتية لـ سميحة أيوب: شرف كبير لي قبل صدام الليلة. تعرف على تاريخ مواجهات إسبانيا وألبانيا الكشف عن مقابر عائلية من العصور المتأخرة واليونانية والرومانية بداخلها مومياوات بمنطقة ضريح الأغاخان غرب أسوان مقاييس عالمية.. مصطفى قمر يلتقي وائل جسار بحفل كبير في لبنان بصيف 2024 الرئيس الصينى يقدم أعلى جائزة صينية في مجال العلوم والتكنولوجيا إعلان نتائج الدراسات العليا بكلية آداب عين شمس للفصل الدراسي الثاني العام الجامعي ٢٠٢٤/٢٠٢٣ على منصة «ums» فى هذا الموعد.. عمرو دياب يحيي حفلاً غنائيًا ضخمًا بالسعودية داليان الصينية تستعد لاحتضان منتدى دافوس الصيفي 2024 فتح باب التقديم للالتحاق بالمدرسة الثانوية الفنية لمياه الشرب والصرف الصحى بالمنوفية 2024 الخارجية الروسية تستدعى السفيرة الأمريكيةفي موسكو المشدد 7 سنوات لميكانيكى لقتله شخصا بسلاح أبيض بشبرا الخيمة هل يتراجع الزمالك عن موقفه ويخوض ديربي القاهرة؟.. ساعات قليلة تفصل

فن

ڤيديو .. بمناسبة العام الهجري الجديد أستمع إلى أجمل الأغاني الدينية الكلاسيكية

اليوم هو ١٩ يوليو ٢٠٢٣ ميلادياً و ١ محرم ١٤٤٥ هجرياً، حيثُ يحتفل جميع المسلمين في دولة مصر والدول العربية بالعام الهجري الجديد أو "رأس السنة الهجرية" كما يُقال، وهو بداية التقويم الإسلامي للشهور العربية الإسلامية، الجدير بالذكر أن العام الهجري الجديد هو حدث تاريخي وذكرى ذات مكانة عند المسلمين، ويقصد بها هجرة النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وأصحابه من مدينة "مكة" إلى "يثرب" والتي سُميت بعد ذلك بالمدينة المنورة تحت مُسمى "الهجرة النبوية" واتُّخِذَت الهجرة النبوية بداية للتقويم الهجري، بأمر من الخليفة عمر بن الخطاب بعد إستشارته بقية الصحابة في زمن خلافته.

الجدير بالذكر انه عند ظهور صناعة السينما في مصر بالقرن الماضي تشجع منتجين الفن وصناع السينما على إنتاج العديد من الأفلام الدينية التي تروي قصة ظهور الدين الإسلامي والقرأن على يد رسولنا سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، ومعاناة المسلمين عند إعتناقهم للدين الإسلامي، حيثث نرى ذلك في الكثير من الأفلام المصرية القديمة مثل "الشيماء" و "هجرة الرسول" و "وا إسلاماه" و "فجر الإسلام" و "عظماء الإسلام" و "رابعة العدوية" و "الرسالة" و "بلال مؤذن الرسول" و "إنتصار الإسلام" و "الله اكبر" و "خالد بن الوليد"، وفي الدراما التليفزيونية المسلسل الشهير "محمد رسول الله"، وكما ظهرت الأفلام والمسلسلات الدينية في مصر بالقرن الماضي، أتجه الوسط الغنائي إلى تأليف أغاني دينية في حب الله ومناجاة رسول الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، لذلك إحتفالاً بالعام الهجري الجديد ١٤٤٥ هجرياً سنرصد لكم بالتفاصيل أجمل الأغاني الدينية الكلاسيكية التي يمكنكم تذكرها ومشاهدتها في هذه المناسبة المباركة على النحو التالي:


1- أغنية "عليك صلاة الله وسلامه":

تم إصدارها في عام 1943، غناء الفنانة الراحلة "أسمهان"، وتأليف "بديع خيري"، وألحان "فريد الأطرش" نجحت هذه الأغنية نجاحاً ساحقاً في آذان مستمعينها في الأربعينات من القرن الماضي على أسطوانات آلة "الجرامافون" حتى تم إصدارها مرة ثانية في فترة السبعينات على مقطع مرئي "ڤيديو كليپ" للحجاج أثناء ممارستهم طقوس الحج لبيت الله الحرام.


2- أغنية "يا رايحين للنبي الغالي":

تم إصدارها في عام 1953، وهي من فيلم "بنت الأكابر" الذي تم إصداره في نفس العام، وهو من بطولة كلاً من الفنانين "ليلى مراد" و "أنور وجدي" وإخراج "أنور وجدي"، أغنية "يا رايحين للنبي الغالي" من غناء "ليلى مراد"، وتأليف "أبو السعود الأبياري"، وألحان "رياض السنباطي".

3- أغنية "الرضا والنور":

من فيلم "رابعة العدوية" الذي تم إصداره في عام 1963 من بطولة كلاً من الفنانين "فريد شوقي" و "نبيلة عبيد"، وإخراج "نيازي مصطفى"، أغنية "الرضا والنور" من غناء "أم كلثوم"، وتأليف "طاهر أبو فاشا"، وألحان وتوزيع "رياض السنباطي".


4- أغنية "إلى رحاب يثرب" (نشيد الهجرة):

من فيلم "فجر الإسلام" الذي تم إصداره في عام 1971، من بطولة "محمود مرسي، يحيى شاهين، سميحة أيوب"، أغنية "إلى رحاب يثرب" من غناء " مطربين فرقة كورال أوپرا القاهرة" بقيادة "شعبان أبو السعد"، وتأليف "عبد الفتاح مصطفى"، وألحان "محمود الشريف"، كانت أغنية "إلى رحاب يثرب" (نشيد الهجرة) تُجسد هجرة المسلمين وإتباع الرسول محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

5- أغاني فيلم "الشيماء":

أحتوت أغاني فيلم "الشيماء" على الكلمات الرائعة التي تمزج بين العشق الإلهي وعشق الرسول سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وإنقاذه من غدر الكفار لمحاولة قتله، فيلم الشيماء تم إصداره في عام 1972 من بطولة كلاً من النجوم "سميرة أحمد" و "أحمد مظهر" وإخراج "حسام الدين مصطفى"، وهو فيلم يتناول حياة أخت الرسول "شيماء" وإيمانها بالله وبرسالة أخيها، يوجد عدة أغاني دينية رائعة مثل "كم ناشد المختار ربه" و "طلع البدر علينا" و "رويدكم رويدكم" و "وجريحاه" و "يا قرة العين يا محمد" و "حسبه الله معه" و "ياليت بني سعد تسعد"، جميع تلك الأغاني من غناء الفنانة الراحلة "سعاد محمد"، وتأليف "عبد الفتاح مصطفى"، وألحان كلاً من "بليغ حمدي" و "محمد الموجي" و "عبد العظيم محمد".

6- أغنية "القلب يعشق كل جميل":

تم إصدارها في عام 1972، غنتها كوكب الشرق الفنانة الراحلة "أم كلثوم"، وتأليف "بيرم التونسي"، وألحان وتوزيع "رياض السنباطي"، كانت تقصد بها مناجاة الله سبحانه وتعالى وكانت تتغزل في العشق الإلهي الذي يُنير حياتها.


7- أغنية "محمد رسول الله":

أغنية "محمد رسول الله" من مسلسل "محمد رسول الله 1" بطولة "شكري سرحان" و "محمود المليجي" و "امينة رزق" وإخراج "أحمد طنطاوي"، تم إصدار المسلسل في عام 1980، الأغنية من غناء "ياسمين الخيام"، وكلمات "عبد الفتاح مصطفى"، وألحان "جمال سلامة"، وكانت كلمات الأغنية تتحدث عن عشق رسول الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

8- أغنية "سلام الله يا طه":

تم إصدارها في فترة الثمانينات من القرن الماضي، غناء "ياسمين الخيام"، وكلمات "عبد الوهاب محمد"، وألحان "جمال سلامة"، بالصوت العذب للفنانة "ياسمين الخيام" كانت تُلقي السلام على رسول الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

9- أغنية "أم النبي":

تم إصدارها في فترة الثمانينات من القرن الماضي، غناء "ياسمين الخيام"، وكلمات "عبد السلام أمين"، وألحان "جمال سلامة"، بالصوت الرائع للفنانة "ياسمين الخيام" كانت تتحدث عن حدث ميلاد النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام بواسطة والدته.