الخميس 9 مايو 2024 10:11 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

رئيس الأركان الأمريكي : سلاح الجو الأوكراني يحتاج سنوات ليتساوي مع الروسي

رئيس الأركان الأمريكي الجنرال مارك ميلي
رئيس الأركان الأمريكي الجنرال مارك ميلي

الولايات المتحدة تحاول موازنة فارق القوي العسكرية بين موسكو وكييف وقد تفوق الجانب الروسي في صراعات السماء سواء بتفوق منظوماته الصاروخية "كاليبار واسكندر وكينجال" بتدمير 6 بطاريات من منظومة الباتريوت الأمريكية التي يبلغ سعر الواحدة منها أكثر من مليار دولار.

وقد طلب الرئيس الأوكراني "زيلينسكي" عقب ذلك بإحدي المؤتمرات الدولية 50 منظومة باتريوت جديدة بالتزامن مع طلب وزير الخارجية "دميترو كوليبا" طائرات الإف 16 الأمريكية لتحقق لكييف السيطرة علي السماء وتأمين تقدم القوات البرية.

لكن رفض الرئيس الأمريكي "بايدن" ذلك الطلب وسمح للدول الأوروبية بتلبية طلبات كييف وتقوم الدنمارك بتدريب الطياريين الأوكرانيين علي 6 طائرات من طراز إف 16 وإتقان التحليق بها يستغرق 6 أشهر علي الأقل.

لكن أعلن رئيس الأركان الأمريكي الجنرال "مارك ميلي" بإن سلاح الجو الأوكراني يحتاج إلي سنوات ليصل إلي المستوي الروسي خاصةً وقد امتلكت موسكو مقاتلات جوية من الجيل الرابع والخامس فضلا عن التكلفة الباهظة للإف 16 التي تتخطي 2 مليارات دولار.

وتعتبر أمريكا من أكثر الدول التي أنفقت علي المساعدات العسكرية والاقتصادية إلي أوكرانيا طوال الفترة الماضية في ظل خلاف سياسي داخلي للحزب الجمهوري مع الديمُقراطي الذي أرسل الكثير من المساعدات إلي كييف بينما تعاني أمريكا من أزمات الهجرة الغير شرعية من المكسيك أو إنتشار السلاح وجرائم القتل وتعتبر أزمة الحدود الجنوبية الأمريكية هي الأبرز لدي الجمهوريين ويرون بضرورة حل مشكلات الولايات المتحدة يكون في الأوليات وذلك يتوافق مع إعلان النائبة الأمريكية "مارجوري تايلور جرين" عن ولاية "جوروجيا" إلي الطلاق الوطني العام الماضي ويعني إنفصال الجنوب الأمريكي عن الشمال الديمُقراطي المُستمر في مساعدة كييف بغض النظر عن مشكلات الداخل الأمريكي وإحتمالية نشوب حرب عالمية ثالثة.

طائرات الإف 16 الأمريكية.