الأربعاء 15 مايو 2024 10:52 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الرئيس الأمريكي يتطلع للقاء نظيره الصيني خلال الأشهر المُقبلة

الرئيس الأمريكي جوبايدن
الرئيس الأمريكي جوبايدن

العلاقات الصينية الأمريكية توترت الفترة الماضية ودخلت مرحلة المناوشات العسكرية الحادة والتلويح بالدخول في نزاع عسكري بسبب "تايوان والفلبين" التي حاولت الولايات المتحدة دعمهم بمواجهة بكين .

وكانت التوترات العسكرية محلها المضيق التايواني البحري التي مرت من خلاله البحرية الأمريكية أكثر من مرة في قضية دعم استقلال تايوان عن الدولة الصينية الواحدة حتي واقعة اختراق مقاتلة جوية أمريكية الحدود الصينية في بحرها الجنوبي مع الفلبين ليكون الطيار الصيني في المنطقة الاعتراضية الجوية للطائرة الأمريكية والتي تسمح له باسقاطها لكن قد بلغت العلاقات الصينية الأمريكية نقطة خطيرة .

وحذر حينها وزير الدفاع الصيني "لي تشانج فو" من إن الصراع الأمريكي الصيني كارثة لن يُطيقها العالم وقد حاول قبل ذلك التصريح وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن" لقاء نظيره الصيني بالقمة الآسيوية الأمنية وتبادلا المصافحة دون الحوار .

وتوجه اليوم وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" في زيارة دبلوماسية رفيعة إلي الصين لتفادي أية خلافات أو توترات بين الدولتين وخرج الرئيس الأمريكي "جوبايدن" اليوم مُعلنا إنه يتطلع للقاء نظيره الرئيس الصيني "تشي جين بينج" خلال الأشهر المُقبلة .

وعلق علي حادثة المنطاد الصيني الذي اخترق الأجواء الأمريكية الفترة الماضية مؤكدا بإن الرد الأمريكي هو اسقاط المنطاد بمقاتلة جوية وإن ذلك الأمر كان "مُحرجا أكثر من لفت الانتباه " لكن قد حذر قبلها رئيس الأركان الأمريكي "مارك ميلي" من خطورة تفوق الصين في علوم الفضاء العسكرية وحادثة المنطاد الصيني تُعبر عن تفوق الصين علي الرادارات الجوية الأمريكية .

و جعلت إستراتيجية السياسيين في أمريكا تتجه للتفوق العسكري الأمريكي بصورة أكبر وقد عبر عن تلك الفكرة وزير الخارجية الأمريكي السابق "مايك بومبيو" بضرورة حماية الأمن القومي الأمريكي الذي عجزت الإدارة الديمُقراطية لبايدن عن تأمين سمائه بينما دعا بعض المُحللين السياسيين بالإعلام الأمريكي إلي المبادرة الأمريكية بالتحرك عسكريا ضد الصين قبل عام 2027 الذي حدده رئيس المخابرات الأمريكية "وليام بيرنز" في حوار سابق مع "بي بي إس" الأمريكية كعاما للغزو الصيني لتايوان .

الرئيس الصيني "تشي جين بينج" .